سمر المقرن
إعلاميون

سمر المقرن – قصة حياة الصحفية السعودية وحقيقة خلافها مع تركي آل الشيخ

ولدت الروائية والصحافية ومقدمة البرامج سمر المقرن في العاصمة السعودية الرياض ، وهي من أشهر وأنجح السيدات في المملكة العربية السعودية خصوصاً والوطن العربي عموماً .

بعد أن أنهت مراحلها الدراسية الأولى والمتوسطة دخلت الى جامعة الملك سعود ، وحصلت منها على بكالوريوس في التربية سنة 2001 ، وفي عام 2017 حصلت من الجامعة الأهلية في البحرين على شهادة الماجستير بالعلاقات العامة والاعلام .

سمر المقرن
سمر المقرن

قصة حياة سمر المقرن :

جاءت البداية المهنية الحقيقية لهذه الصحفية المتميزة في عام 2003 ، بكتابتها النشرة النقدية في الصفحة الأخيرة من صحيفة الوطن السعودية ، كما كان لها زاوية أسبوعية خاصة بها بالصحيفة اسمها “صوتها” تكتب فيها عن القضايا الخاصة بالمرأة ، وبين عامي 2005 – 2007 ترأست قسم المجتمع في هذه الصحيفة السعودية المعروفة ، وكانت بذلك أول امرأة سعودية تترأس قسم يومي خارج عن الأقسام النسائية بإحدى الصحف السعودية .

كتبت سمر المقرن بين عامي 2006 – 2009 زاوية يومية في مجلة “بنت الخليج” الاماراتية عنوانها “ضوء” ، كما كان لها زاوية أخرى في مجلة “هيا” عنوانها “حلو الكلام” ، وبين عامي 2009 – 2014 كتبت زاوية في صحيفة “البلاد” البحرينية ، وزاوية أسبوعية بصحيفة “العرب” القطرية .

كانت المقرن معدة البرنامج الذي يهتم بقضايا المرأة السعودية واسمه “امرأة وأكثر” وقد عرضته قناة LBC ، بالإضافة الى إصدارها غدة روايات منها “نساء المنكر” في سنة 2008 ورواية “كذبة أبريل” التي صدرت سنة 2016 .

إن نجمتنا في هذا المقال من أعضاء هيئة الصحفيين السعوديين وفي الجمعية السعودية لكتاب الرأي وبالجمعية السعودية للإعلام والاتصال ، كما أنها من الأعضاء المؤسسين للجنة التحضيرية للشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ، بالإضافة لكونها عضوة في عدة جمعيات خيرية أخرى مثل جمعية الأطفال المعوقين .

منحت سمر المقرن في عام 2019 لقب سفيرة المسؤولية الاجتماعية من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، كما أن موقع about her صنفها ضمن قائمة أكثر 100 شخصية نسائية مؤثرة ، وكانت في عام 2008 ضمن قائمة 60سيدة عربية ناجحة بمختلف المجالات ، ونالت لقب أنجح امرأة عربية بمجال الثقافة والادب ، وجائزة الهيثم لأبرز شخصية إعلامية نسائية عربية سنة 2014 وغيرها العديد من الجوائز .

دخلت هذه الصحفية والروائية المتميزة عالم تقديم البرامج سنة 2017 ، عندما انضمت الى برنامج “كلام نواعم” الذي يعرض على قناة MBC .

انتقدت المقرن مؤخراً تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالديوان الملكي السعودي ، بسبب الطريقة التي يتصرف بها مع أموال المملكة ، وذلك بعد نشر آل الشيخ على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي فيديو للإعلامي المصري عمرو أديب يتغنى فيه بهيئة الترفيه السعودي ، فردت عليه الصحفية السعودية بتغريدة قالت فيها “ليتك حطيت أحد من عيالنا ، هذا مثله مثل غيره وفق الدراهم ويقلب ، بس السعودي ما ينباع ولا يشترى” ، وعلى الرغم من رد المقرن عليها بأنه كان من الأفضل منها التركيز على محتوى الفيديو ، لكن المفاجأة أن آلاف السعوديين أيدوا كلام سمر المقرن ، بأن الشيخ يهدر أموال المملكة على بعض المرتزقة بدلاً من إعطاء الفرصة للمبدعين السعوديين .

إقرأ أيضاً : سايمون كاول – سيرة مكتشف المواهب في America’s Got Talent و The X Factor

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *