Press "Enter" to skip to content

باسم يوسف – قصة حياة باسم يوسف وحكايته مع البرنامج

ولد باسم يوسف في 12 مارس 1974 في العاصمة المصرية القاهرة للسيدة نادية حمدي ونائب رئيس مجلس الدولة المستشار رأفت يوسف الذي اشتهر بإصدار مجموعة من الأحكام التاريخية منها منع المتهربين من الخدمة العسكرية من الترشح للانتخابات. ولباسم يوسف شقيق واحد أكبر منه في السن.

باسم يوسف – قصة حياة باسم يوسف وحكايته مع البرنامج

بعد إتمام المرحلة الثانوية بمدرسة سان جوزيف التحق باسم يوسف بجامعة القاهرة لدراسة الطب وتخصص في جراحة القلب والصدر وتخرج سنة 1998، ليحصل على الدكتوراه بعدها من الجامعة نفسها.

بعد التخرج سافر باسم يوسف ليمارس عمله الطبي في الخارج وليتابع تدريبه العملي والميداني على مهنته فينال سنة 2005 رخصة مزاولة مهنة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها بسنة واحدة يحصل على زمالة كلية الجراحين البريطانية.

كان باسم يوسف متأثراً بالكوميدي الأمريكي جون ستيوارت الذي كان يقدم عرضاً ساخراً على الشاشات الأمريكية يحمل عنوان ذي دايلي شو.

عندما تفجرت ثورة 25 يناير عام 2011 تفاعل باسم يوسف معها ليقوم بمعاونة زملائه في إعداد مقاطع كوميدية ساخرة على طريقته الخاصة وينشرها عبر قناته في يوتيوب تحت عنوان باسم يوسف شو.

ما حصل كان مفاجئاً إذ أن المقاطع حققت مشاهدات خيالية فاقت 18 مليون مشاهدة وجعلت من الرجل أشهر شخصية في مصر والعالم العربي وحديث وسائل الإعلام .

باسم يوسف
باسم يوسف

ومن يوتيوب انتقل الرجل سريعاً إلى شاشة التلفزيون ليبدأ مشواره مع تقديم برنامجه الشهير “البرنامج” بالأسلوب الكوميدي الساخر نفسه والذي عرض للمرة الأولى على شاشة أون تي في المصرية، ثم انتقل البرنامج بعدها إلى شاشة cbc المصرية.

أثار البرنامج ضجة عارمة وانتقادات واسعة وتضاربت حوله الآراء، فقد انهمك في انتقاد جماعة الاخوان المسلمين التي تسلمت مقاليد الحكم في تلك الفترة، ولم يترك رمزاً أو شخصية لهم إلا وانتقدها وصولاً إلى الرئيس محمد مرسي.

وقد أدى سقف النقد المرتفع في البرنامج إلى إقامة عدة دعاوى قضائية ضده وضد شخص باسم يوسف أمام المحاكم المصرية.

تفجرت ثورة يونيو لتطيح بحكم الإخوان وليأتي العسكر إلى السلطة، تعرض البرنامج إلى مضايقات شديدة إذ أن الحكام الجدد لمصر لم يتقبلوا أن يتعرضوا للنقد.

قامت محطة cbc بإيقاف عرضه بعد ضغوط كثيرة وهجوم إعلامي حاد، انتقل البرنامج مع فريق عمله إلى قناة أخرى هي mbc مصر.

سخر الاعلامي الشهير في حلقاته الجديدة بعد زوال حكم الاخوان من الرئيس المؤقت عدلي منصور ومن وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي، وانتقد الوضع السياسي الجديد ويبدو أن ذلك كان كافياً لتقوم حملة شعواء ضده من تخوينه واتهامه بالعمالة إلى وصمه بتهمة هدم مؤسسات الدولة.

أمام ضغوطات مصرية وعربية إنصاعت قناة mbc وقررت وقف عرض البرنامج مرة أخرى.

وفي مؤتمر صحافي علني ظهر باسم يوسف معلناً وقف برنامجه واختتام رحلته الإعلامية مؤقتاً وذلك يوم 2 يونيو سنة 2014 .

أما عن حياته الشخصية فباسم يوسف متزوج منذ العام 2010 من السيدة هالة دياب وقد رزقا بابنة واحدة أسمياها نادية.

يبقى أن نذكر أنه على الصعيد العالمي حقق باسم يوسف شهرة معقولة فقد تم اختياره لتقديم حفل جوائز ايمي سنة 2015 ثم قام بعدها بتقديم برنامج كوميدي امريكي ( باللغة االانجليزية ) ساخر اسمه كتالوج الديمقراطية ينتقد فيه بعض الظواهر السلبية في المجتمع الأمريكي وقد عرضته شاشة قناة فيوجين الأمريكية.

في نجومي قصص نجاح أخرى، ننصحك بمطالعة قصة حياة أحمد الشقيري .

Save

Save

Save

Save

Save

Save

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *