رجال دين

مسلم بن الحجاج – قصة حياة مسلم بن الحجاج المشهور بالحافظ المجود

مسلم بن الحجاج
مسلم بن الحجاج

مسلم بن الحجاج – قصة حياة مسلم بن الحجاج المشهور بالحافظ المجود

مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ النيسابوري ، والمكنى بأبي الحسين ، عالم من كبار علماء علم الحديث في العصر العباسي ، وهو الذي قام بتصنيف كتاب صحيح مسلم والذي يعد من أهم كتب الحديث .

ولد عام 206 للهجرة الموافق 822 ميلادي في مدينة نيسابور لعائلة مثقفة ، فوالده كان من عشاق العلم وله حلقة في أحد مساجد نيسابور ، وكان والده يصطحبه معه إلى المسجد فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة ، كما أنه قام بدأ بحفظ الحديث الشريف .

بعد ذلك وعندما أصبح شابا بدأ العمل في التجارة ، وكان يرحل لعدة مدن أثناء تجارته ، وفي أثناء رحلاته التجارية كان يقوم بجمع الأحاديث .

بعد ذلك قرر مسلم بن الحجاج الانطلاق في رحلة علمية لجمع الحديث الشريف ، فانطلق في رحلة من نيسابور واستمر حوالي خمسة عشر عاما ، وبدأت هذه الرحلة من مسقط رأسه نيسابور ، ومن ثم تنقل بين عدد من مدن خرسان يقابل الشيوخ ويسمع منهم الحديث ومن ثم انتقل الري وسمع من شيوخها ، ومن ثم قصد مكة المكرمة للحج فحج وجلس فترة فيها يستمع إلى شيوخ الحديث ،وفيها التقى بالبخاري وسمع منه ، وبعد أن قضى فترة في مكة قصد بلخ ، ومن ثم دخل البصرة وبغداد ، ثم عاد إلى بلاده ليأخذ قسطا من الراحة ثم يستأنف رحلته نحو بلاد لم يزرها في رحلته الأولى فقصد بلاد الشام وزار دمشق ، ومنها رحل نحو القاهرة ، ثم انتقل إلى الري ومنها نحو بغداد ومنها عاد نحو نيسابور .

إقرأ أيضاً:  أبو موسى الأشعري – قصة حياة القاضي العادل والصحابي الجليل

يعد مسلم بن الحجاج من أعظم رواد علم الحديث ، ويعد كتابه صحيح مسلم من أدق كتب الحديث بعد صحيح البخاري ، وكان دقيقا جدا في جمعه ، وقام بتمحيصه بشكل جيد .

مسلم بن الحجاج

مسلم بن الحجاج

ولقد أخذ مسلم بن الحاج عن عدد كبير من شيوخ الحديث من أبرزهم : البخاري ، إبراهيم بن عرعرة ، إبراهيم بن موسى ، أحمد بن إبراهيم ، أحمد بن جعفر ، أحمد بن حنبل ، حجاج بن الشاعر ، حرملة بن يحيى ، الحسن بن علي الخلال ، خلف بن هشام ، سريج بن يونس ، سهل بن عثمان ، وغيرهم .

كما كان له عدد كبير من التلاميذ رووا عنه من أبرزهم : الفراء ، صالح بن محمد جزرة ، أحمد بن المبارك المستملي ، عبد الرحمن بن أبي حاتم ، أبو العباس السراج ، مكي بن عبدان ، أبو عوانة الإسفراييني .

إقرأ أيضاً:  ذاكر نايك - قصة حياة الشيخ الهندي الملقب ديدات الأكبر

وبقي مسلم بن الحجاج في نيسابور يدون ويعلم الحديث إلى أن توفي عام 261 للهجرة الموافق 875 ميلادي عن عمر يناهز خمسة وخمسين عاما ، وتم دفنه في نيسابور ليسدل الستار بذلك على أعظم عالم للحديث الشريف بعد البخاري .

أبرز أعماله :

صحيح مسلم .

الكنى والأسماء .

رجال عروة بن الزبير وجماعة من التابعين .

المنفردات والوحدان .

الإخوة .

العلل .

طبقات الرواة .

أسماء الرجال .

المخضرمون .

مسند حديث مالك .

المسند الكبير على الرجال .

معرفة رواة الأخبار .

الجامع الكبير على الأبواب .

ذكر أولاد الحسين .

رواة الاعتبار.

تفضيل السنين .

أوهام المحدثين .

أولاد الصحابة ومن بعدهم المحدثين .

الأوحاد .

إقرأ في نجومي أيضاً: أبو موسى الأشعري – قصة حياة القاضي العادل والصحابي الجليل

أكتب تعليقك ورأيك