رجال دين

مشاري راشد العفاسي – قصة حياة المنشد الديني صاحب الصوت العذب

مشاري راشد العفاسي واسمه الكامل مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي، ويعود بأصله لعفسة من قبيلة مطير، شيخ ومنشد ديني مميز، يتمتع بصوته العذب والجميل.

ولد في الخامس من أيلول (سبتمبر) عام 1976 ميلادي الموافق الحادي عشر من رمضان لعام 1396 للهجرة في العاصمة الكويتية الكويت وفيها نشأ.

أحب العلم منذ الصغر، وبعد أن نال الشهادة الثانوية أكمل دراسته في الجامعة الإسلامية الواقعة في المدينة المنورة، حيث دخل كلية القرآن والدراسات الإسلامية، وتخصص القراءات العشر والتفسير.

كان شيوخه من كبار علماء المدينة ومقرئيها، وبعد أن وصل للسنة الثالثة، وحصل على الإجازة في قراءة عاصم رواية حفص قرر هذا الشيخ السفر نحو مصر للحصول على إجازات من كبار المقرئين في العالم الإسلامي.

أتم حفظ القرآن الكريم بين عامي 1992-1994، ومن ثم أجاد القراءات العشر وعمل على إحيائها بين الناس من جديد، حيث سجل عددا من متون القراءات في التجويد، كما شارك كعضو لجنة تحكيم في العديد من مسابقات القرآن الكريم والتي أقيمت في دول مختلفة من العالم كأمريكا، فرنسا، الشيشان، الإمارات، والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العالمية.

مشاري راشد العفاسي
مشاري راشد العفاسي

لهذا الشيخ عدد من البرامج لتعليم القرآن ومن أبرزها خلونا معاه، رتل مع العفاسي، كما ألقى عددا كبيرا من المحاضرات ينشر من خلالها علمه، ومن أبرزها محاضرة في علم القراءات، ومحاضرة القراءات العشر وأثرها في حياتنا، بالإضافة إلى ذلك فإنه يشرف على عدد من المشاريع من أبرزها مشروع وقفة مع العفاس، ومشروع حافظ القرآن الكريم، ومشروع الأكاديمية البريطانية لعلوم القرآن.

بدأ هذا الشيخ في الإنشاد في العام 2003 وذلك من خلال قصيدة أيا من يدعي الفهم، ولقد لقيت هذه القصيدة نجاحا كبير الأمر الذي دفعه لدخول عالم الإنشاد فأصدر ألبوم عيون الأفاعي عام 2004، وألبوم ليس الغريب عام 2005 لتتوالى بعدها ألبوماته، وليصبح واحدا من أبزر المنشدين في العالم العربي والإسلامي.

نال هذا الشيخ العديد من الجوائز والتكريمات ومن أبرزها وسام مجلس التعاون الخليجي، جائزة أوسكار المبدعين العرب، شهادة التفرد في الإبداع، كما حصل على لقب الشخصية الفنية المثالية الأولى في استفتاء مجلة زهرة الخليج.

ويشغل مشاري العفاسي حاليا منصب إمام المسجد الكبير في الكويت، وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، بالإضافة إلى أنه صاحب أول قناة إسلامية كويتية والتي حملت اسم قناة العفاسي.

تزوج هذا الشيخ ولقد أثمر زواجه عن إنجابه لخمسة أطفال وهو نورا، الجازي، أوراد، راشد، ومحمد.

وحتى الآن لا زال مشاري راشد العفاسي يواصل رحلته في عالم الإنشاد الديني، بالإضافة إلى عمله في نشر تعاليم الشريعة والدين الحنيف.

أبرز ألبوماته:

عيون الأفاعي؛ ليس الغريب؛ حنيني؛ قلبي الصغير؛ ذكريات؛ عناقيد؛ عناقيد الجزء الثاني؛ بنات الريح؛ تراحمي يا قلوب؛ يا رزاق؛ قمري؛ قلبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالمصري.

إقرأ في نجومي أيضاً: راغب السرجاني – قصة حياة الداعية والمؤرخ الإسلامي المعاصر

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “مشاري راشد العفاسي – قصة حياة المنشد الديني صاحب الصوت العذب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *