Press "Enter" to skip to content

محمد ياسين الفاداني – قصة حياة مسند الوقت والعصر

محمد ياسين الفاداني واسمه الكامل محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني الإندونيسي، عالم وفقيه كبير، يعد واحدا من ألمع علماء الحديث في العصر الحديث، وأطلق عليه لقب مسند العصر الوقت، ولقب مسند الدنيا.

ولد في العام 1355 للجهرة الموافق 1916 في مكة المكرمة لعائلة تعود بجذورها إلى مدينة فادان أو بادان الإندونيسية، وفي مكة نشأ.

عائلته كانت عائلة متدينة، ورعة، تقية، الأمر الذي ساهم في نشأته نشأة إسلامية خالصة، ولقد قام والده وعمه بتلقينه أولى العلوم.

بعد ذلك التحق بالمدرسة الصولتية الهندية، ومن ثم درس في مدرسة دار العلوم الدينية منذ أن تأسست.

كان محبا للعلم، قوي الذاكرة، شغوفا بعلم الحديث، ولقد تمكن من حفظ القرآن الكريم في سن صغيرة.

إقرأ أيضاً:  زيد بن ثابت الأنصاري - قصة حياة الصحابي الملقب بشيخ المقرئين

تتلمذ على يد على كبير من الشيوخ في عصر، وأخذ علمه من حوالي 400 شيخ ومن أبرز شيوخه محمد علي بن حسين بن إبراهيم المالك المكي، أبو علي حسن بن محمد المشاط المكي، عمر بن حمدان المحرسي، عمر باجنيد، محسن بن علي المساوي الفلمباني، عبد الله محمد غازي المكي، وعلوي بن عباس المالكي المكي وغيرهم من العلماء.

بعد أن أتم محمد ياسين الفاداني علومه بدأ في عملية التدريس، فدرس في دار العلوم الدينية في مكة المكرمة منذ العام 1356 للهجرة، وكان يدرس علوم الحديث، حيث أتقن هذا العلم، وأصبح أحد أهم رواده في العصر الحديث.

محمد ياسين الفاداني
محمد ياسين الفاداني

كما قام بتأسيس مكتبة صغيرة في منزله، ضمت مجموعة كبيرة من كتب الحديث، كما كان من أنصار تعليم البنات، وقام بتأسيس معهدا للمعلمات، كما أنه ساهم في تأسيس مدارس عديدة للبنات.

إقرأ أيضاً:  عبد القادر مصطفى قباني - قصة حياة عبد القادر قباني الشيخ الجليل

درس على يديه عدد كبير من التلاميذ، ومن أبرز هؤلاء التلاميذ الشيخ المحدث المسند أحمد بن فخري بن محمد الرفاعي الشافعي، عمر بن حفيظ، مجد مكي، عبد الفتاح أبو غدة، محمد علوي المالكي وغيرهم.

كان أحد أهم أبرز علماء أهل السنة في العصر الحديث، كما كان من رواد علم الحديث حيث تبحر في علوم هذا العلم، وأصبح أشهر عالم حديث في العصر الحديث.

وظل محمد ياسين الفاداني يدرس في مدرسة العلوم الدينية في مكة المكرمة حتى وافته المنية في العام 1410 للهجرة الموافق 1990 ميلادي عن عمر يناهز أربعة وسبعين عاما قضاها في نشر العلم، وبوفاته يسدل الستار على حياة علم من أعلام علم الحديث.

إقرأ أيضاً:  سعيد بن منصور - قصة حياة عالم الحديث الكبير

أبرز أعماله:

اتحاف الإخوان باختصار مطمح الوجدان في أسانيد الشيخ عمر حمدان؛ رسالة في علم المنطق؛ رياض أهل الجنة بآثار أهل السنة لعبد الباقي بعلي؛ الرياض النضرة في أسانيد كتب الحديثية العشرة؛ السلاسل المختارة بإجازة المؤرخ السيد محمد بن محمد بن زبارة.

إقرأ أيضاً: عبد الكريم زيدان – قصة حياة المراقب العام السابق للإخوان المسلمين

Be First to Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *