رجال دين

محمد الترمذي – قصة حياة محمد الترمذي أبرز رواة الحديث الشريف

محمد الترمذي – قصة حياة محمد الترمذي أحد أبرز رواة الحديث الشريف

محمد الترمذي إسمه الكامل محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي الترمذي ، والمكنى بأبي عيسى ، عالم من العصر العباسي ويعد من أكبر علماء الدين والحديث الشريف في ذلك العصر ، وله كتاب شهير يطلق عليه اسم سنن الترمذي .

ولد في العام 209 للهجرة الموافق 824 ميلادي في قربة بوغ والتابعة لمدينة ترمذ والتي تقع في جنوب أوزبكستان بالقرب من أفغانستان ، ومنها أخذ لقب الترمذي .

عاش في بداية حياته في قريته الصغيرة يتلقى علوم الدين في حلقات مسجد القرية ، وأظهر ميلا وتعلقا كبيرا بالدين ، وعندما اشتد ساعده قرر التوجه نحو خرسان لاستكمال علمه ، ووصل خرسان واطلع على علم الحديث ، وبعد أن قضى مدة في خرسان أكمل رحلة علمه ، وذهب نحو العراق ، فزار بغداد وتزود من علمائها بعدد كبير من الأحاديث الشريفة ، ومن ثم أكمل رحلته العلمية نحو الأراضي المقدسة في بلاد الحجاز ، فحج في مكة وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وجالس علماء الحديث وأكمل جمع الأحاديث منهم .

محمد الترمذي
محمد الترمذي

وخلال رحلته الطويلة روى الحديث الشريف عن عدد كبير من الشيوخ من أبرزهم على بن حجر ، هارون الحمال ، يحيى بن أكثم ، يحيى بن حبيب بن عربي ، محمد بن حميد الرازي ، محمد بن عبد الأعلى ، أحمد بن منيع ، محمد بن رافع ، على بن سعيد بن مسروق الكندي ، قتيبة بن سعيد ، محمود بن غيلان ، أبو مصعب الزهر ، اسماعيل بن موسى الفزاري ، يحيى بن طلحة اليربوعي ، بشر بن معاذ العقدي وغيرهم .

وروى الحديث عن لسانه عدد كبير من الرواة ومنهم : الربيع بن حيان الباهلي ، محمد بن محمد بن يحيى الهروي القراب ، علي بن عمر بن كلثوم السمرقندي ، مسبح بن أبي موسى الكاجري ، الفضل بن عرام الصرام ، أحد بن علي بن حسنويه المقرئ وغيرهم .

كان الترمذي متدينا ، ورعا ، تقيا ، وكان كثير الترحال طلبا للعلم ، كما تمتع بذاكرة قوية حفظ من خلالها عدد كبير من الأحاديث .

وبعد أن أمضى سنوات عديدة في الترحال قرر العودة إلى مدينة ترمذ ، واستقر فيها يؤلف الكتب ، ويدرس الحديث إلى أن وافته المنية في عام 279 للهجرة الموافق 892 ميلادي عن عمر يناهز السبعين عاما ، ليسدل الستار بذلك عن حياة إمام من أئمة الحديث .

أبرز أعماله :

سنن الترمذي .

الشمائل المحمدية .

علل الترمذي الكبير .

العلل الصغير .

الزهد .

كتاب التاريخ .

كتاب التفسير .

كتاب الأسماء والكنى .

إقرأ في نجومي أيضاً: ابن القيم الجوزية – قصة حياة ابن القيم الجوزية الإمام المجاهد

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *