رجال دين

عمر سليمان الأشقر – قصة حياة الدّاعية المفكّر من روّاد العمل الإسلامي في فلسطين

عمر سليمان الأشقر
عمر سليمان الأشقر

يعود أصل عمر سليمان بن عبد الله الأشقر إلى قرية برقة الواقعة في محافظة نابلس في فلسطين بحيث كانت ولادته في عام 1940.

قصة حياة الدّاعية المفكّر عمر سليمان الأشقر

انتقل باكراً إلى المملكة العربية السعودية لمتابعة دراستهُ الثانوية في الرياض بحيثُ حاز على درجة البكالوريوس في الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1964. وقد تلّقى علومه من عدّة مشايخ أبرزهم الشيخ العلاّمة عبد العزيز بن باز، والشيخ ناصر الدين الألباني، والشيخ عبد الجليل القرقشاوي .

بعد أن تخرّجَ من جامعته، تمّ نوظيفه أميناً للمكتبة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ثمّ سافر عام 1965 إلى الكويت ليعمل في التدريس.

اشتعلَ شغفهُ مجدّداً نحو العلم ممّا جعلهُ يسجّل بجامعة الأزهر ويحصل على درجتي الماجيستير والدكتوراه عام 1980 تحت مسمّى أطروحة ” مقاصد المكلّفين ” في الفقه المقارن.

ثم تابع عملهُ بتدريس علوم الشريعة بعد تعيينهُ كأستاذ في جامعة الكويت حتى عام 1990. ثمّ انتقل إلى الأردن ليدّرس في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية، ثمّ يتم تعيينهُ عميداً في كلية الشريعة بجامعة الزرقاء .

تنتمي عائلة الشيخ عمر الأشقر إلى بيئة متدينّة تابعة لمنهج السلّف الصالح.

انخرطَ ضمن جماعة الإخوان المسلمين الفلسطينيين في الكويت في عام 1974، وتعاون في هذه الفترة مع رئيس الإخوان الفلسطينيين سليمان حمد في الكويت حتى نهاية عام 1989.

عمر سليمان الأشقر

عمر سليمان الأشقر

سافر بعدها مع خالد مشعل إلى السودان عام 1980، بهدف الإطلاّع على نشاط الحركة الإسلامية هناك لتطوير العمل الإخواني الفلسطيني.

ثمّ قامَ بإنشاء “جهاز فلسطين” عام 1985، وهو تابع لتنظيم بلاد الشام، وهو الجهاز الذي اهتمّ بإنشاء حركة حماس وقيادتها ، وتزويدها بالدعم اللوجستي لها خاصةً من خارج أسوار فلسطين.

نشر عشرات المؤلفات للفكر الإخواني لفلسطين، وغيرها من الكتب ومنها :”الصوم في ضوء الكتاب والسنة” ،و”نظرة في الإجماع الأصولي”، و”أحكام الزواج في الفقه الإسلامي”وغيرها العديد من المؤلفات القيّمة.

توفي في العاشر من آب عام 2012 في عمّان في الأردن بعد صراعهِ مع المرض، وقد نعتهُ حركة حماس ببيّان لها بأنّهُ من مؤسسي الحركة الكبار،وأهم العلماء المعاصرين لفلسطين والأمة الإسلامية .

إقرأ أيضاً: عبلة الكحلاوي – قصة حياة الداعية المصرية الراحلة الساعية الى الباقيات الصالحات

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك