رجال دين

عبد الكريم زيدان – قصة حياة المراقب العام السابق للإخوان المسلمين

عبد الكريم زيدان

عبد الكريم زيدان واسمه الكامل عبد الكريم بن زيدان عالم وشيخ وإمام كبير، ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، ولقد شغل منصب المراقب العام في السابق لهذه الجماعة، له أعمال كثيرة في مجال الدين من أبرزها موسوعة المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الإسلامية.

ولد في العام 1917 في العاصمة العراقية بغداد وفيها نشأ يتيم الأب بعد أن توفي والده وهو في الثالثة من العمر.

أحب العلم منذ الصغر، وبدأ بدراسة القرآن الكريم في مكاتب تعليم القرآن الكريم الأهلية، بعد ذلك تلقى التعليم الأكاديمي والتعليم عن طريق المشايخ العراقيين والمصريين، ومن أبرزهم أمجد الزهاوي، عبد القادر الخطيب، نجم الدين الواعظ، محمد محمود الصواف محمد أبو زهرة وغيرهم.

إقرأ أيضاً:  أبو حنيفة النعمان - قصة حياة أبو حنيفة النعمان الإمام الأول

بعد ذلك التحق بدار المعلمين، ومن ثم أصبح مدرسا للمرحلة الابتدائية بعد أن تخرج من هذه الدار، ومن ثم التحق بكلية الحقوق، ودرس الحقوق وبعد أن نال الشهادة تم تعينه كمدير لثانوية النجيبية الدينية، ومن ثم أكمل دراسته خارج العراق، حيث التحق بمعهد الشريعة في القاهرة، ونال منه شهادة الماجستير في الشريعة بتقدير ممتاز، بعد ذلك واصل رحلته العلمية، وحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة في العام 1962.

عبد الكريم زيدان
عبد الكريم زيدان

يعد ذلك شغل عبد الكريم زيدان عددا من المناصب ومن أبرز هذه المناصب أستاذ الشريعة الإسلامية في كلية الحقوق بجامعة بغداد، أستاذ الشريعة ورئيس كلية الدين بكلية الآداب بجامعة بغداد سابقا، أستاذ متمرس في جامعة بغداد، أستاذ بقسم الفقه وأصوله بجامعة الإيمان في صنعاء، وأستاذ الشريعة الإسلامية بقسم الدراسات الإسلامية ودراسة الماجستير والدكتوراه بجامعة صنعاء.

إقرأ أيضاً:  رابعة العدوية - قصة حياة رابعة العدوية الشاعرة الزاهدة

كما كان عضوا في مجلس الجامعة الإسلامية، وعضو المجلس الفقهي التابع لرابط العالم الإسلام، وعضو مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بجامعة الإيمان بصنعاء.

نال هذا العالم مجموعة كبيرة من الجوائز نتيجة عطاءاته وإنجازاته ومن أبرز هذه الجوائز جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية التي تناولت مكانة المرأة في الإسلام وذلك عام 1997.

قضى هذا العالم آخر سنين حياته في اليمن، وظل مستقر فيها حتى وافته المنية في السابع والعشرين من كانون الثاني ( يناير) عام 2014 في مدينة صنعاء عن عمر يناهز سبعة وتسعين عاما، وتم نقل جثمانه إلى بغداد ودفن فيها، وبوفاته يسدل الستار على حياة عالم من أهم العلماء المسلمين في القرن العشرين.

إقرأ أيضاً:  سيف الدين الآمدي - قصة حياة العلامة الشهير

أبرز أعماله:

أحكام الذميين والمستأمنين في دار الإسلام؛ القصاص والديات في الشريعة الإسلامية؛ القيود الواردة على الملكية الفردية للمصلحة العامة في الشريعة الإسلامية؛ المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية.

إقرأ أيضاً:زكريا الأنصاري – قصة حياة سلطان الفقهاء والأصوليين

السابق
تقي الدين المقريزي – قصة حياة شيخ المؤرخين العرب
التالي
عبد الله بن بيه – قصة حياة مؤسس مجلس حكماء المسلمين