رجال دين

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان – قصّة حياة العلاّمة الشيخ في هيئة كبار العلماء

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

وُلدَ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان في 28 سبتمبر سنة 1935 في بلدة الشماسيّة بمنطقة القصيم من الوداعين من عشيرة آل شماس قبيلة الدواسر .

قصة حياة صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

نشأ مع أسرته المتواضعة لكنّه شهد وفاة والده وهو صغير . ترعرع في بيئة القرآن الكريم، واكتسبَ مبادئ القراءة والكتابة على يد الشيخ حمود بن سليمان التلال ، الذي كان متوليّاً لمنصب القضاء في بلدة ضرية في منطقة القصيم .

حين افتتاح مدرسة الحكومة في الشماسية سنة 1950 انتسبَ إليها ثمّ تابع دراستهُ خلال المرحلة الابتدائية في مدرسة الفيصلية ببريدة عام 1952 ، وتمّ تعيينه كمدّرس في الابتدائي ثمّ دخل المعهد العلمي ببريدة بعد افتتاحه عام 1954 ، متابعاً دراسته التعليمية حتى التخرج عام 1958 .

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

اختار الالتحاق بكلية الشريعة في الرياض ، حتى عام التخرج سنة 1961 . ثمّ حاز على درجة الماجيستر والدكتوراه في تخصص الفقه من هذه الكلية . بدأ مسيرتهُ الوظيفية كمدّرساً في المعهد العلمي بالرياض بعد تخرجهِ من كلية الشريعة التي استأنف التدريس داخلها .

بعد ذلك تابع عملية التدريس في الدراسات العليا بكلية أصول الدين ، وبعدها في المعهد العالي للقضاء وما لبث حتى تولّى منصب الإدارة . يُعّد من أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية ، وما زال مستأنفاً لعملهِ حتى الآن ، وهو واحداً من الأعضاء في المجمّع الفقهي في مكّة المكرمة .

يُصنّف كعضو في هيئة كبار العلماء ، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج . يشغل مكان الإمامة والخطّابة في مسجد الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الملز ، كما لهُ دور المشاركة في الإجابة في برنامج بث على الإذاعة يسمّى ( نور على الدرب ) .

يُسهم في مشاركات فعّالة على شكل رسائل وفتاوى وأبحاث تُنشر في المجلات العلمية ،وقد تمّ طباعة بعضها ، ويُعّد مشرفاً مهمّاً للعديد من الرسائل العلمية في درجتي الماجيستر والدكتوراه . تخرج على يديهِ العديد من طلبة العلم الذين أصبحوا من أهم علماء عصرنا اليوم بعد حضور مجالسه ودروسه العلمية المستمرة .

درس واكتسب ملَكتهُ الفقهية على أيدي أشهر العلماء والفقهاء البارزين ، ومنهم :

عبد الرحمن السعدي ، عبد العزيز بن باز ، محمد الأمين الشنقيطي ، وعبد الله بن صالح الخليفي وغيرهم الكثير من العلماء ..

ويُعّد الشيخ القارئ المشهور عبد الرحمن بن السديس من تلاميذ الشيخ صالح الفوزان .

تركَ بصمتهُ في تأليف العديد من مؤلفات الكتب والرسائل التي تصل إلى أكثر من خمسين، ونذكر منها : الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد ، شرح العقيدة الواسطية ، ومن أعلام المجددين في الإسلام وغيرها الكثير من المؤلفات .

وهو حتى يومنا هذا يعتبر من أهم العلماء المعاصرين في مجال الفقه والفتاوى ..

إقرأ أيضاً: الشيخ محمود الحسنات – قصّة حياة الدّاعية صاحب الخُطّب النارية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك