رجال دين

سعد الدين التفتنازي – قصة حياة العالم والفقيه الكبير

سعد الدين التفتنازي

سعد الدين التفتنازي واسمه الكامل سعد الدين مسعود بن عمر بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن الغازي التفتنازي السمرقندي الحنفي، عالم وفقيه، ومتكلم، بلاغي، ونحوي شهير، يعدا واحد من العلماء غزيري الإنتاج وألف عددا كبيرا من الكتب.

ولد في العام 722 للهجرة الموافق 1322 ميلادي في مدينة نسا في خراسان لعائلة مشهورة من الناحية العلمية، فوالده كان عالما وقاضيا كبيرا، وكذلك كان جده.

أحب العلم منذ الصغر، وقام والده وجده بتعليمه العلوم الدينية والشرعية، ومن ثم جال البلاد المجاورة لبلده طلبا للعمل، وأخذ العلم عن عدد من الشيوخ ومن أبرز شيوخه: عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الغفار الإيجي والذي أخذ عنه علم الكلام والأصول، وقطب الدين محمود بن محمد بن نظام الدي الرزاي، كما أخذ عن بهاء الدين السمرقندي الحنفي، وضياء الدين عبد الله بن سعد الله بن محمد بن عثمان القزويني الشافعي.

وتتلمذ على يديه عدد كبير من العلماء والفقهاء ومن أبرزهم: حسام الدين حسن بن علي بن حسن الإيبوردي الخطيبي، حيدر بن أحمد بن إبراهيم الرومي الحنفي، علاء الدين علي بن موسى بن إبراهيم الحنفي، محمد بن عطاء الله بن محمد الرازي الشافعي، شمس الدين محمد بن فضل الله بن مجد الدين الكريمي، علاء الدين محمد بن محمد بن محمد البخاري الحنفي، جمال الدين يوسف بن ركن الدين مسيح الأوبهي الخرساني السمرقندي.

سعد الدين التفتنازي
سعد الدين التفتنازي

اشتهر سعد الدين التفتنازي بسعة اطلاعه على العلوم، حيث كان عالما بكافة تفاصيل التشريع الإسلامي ،كما كان لديه اطلاع كامل على الفلسفة كما درس الرياضيات وكان بارعا فيها، بالإضافة إلى ذبك فقد كان أديبا وشاعرا، وكتب عددا من القصائد الشعرية.

كما كان له عدد من الآراء النحوية حيث كان عالما بعلم النحو وبكافة القواعد الموجودة فيه.

يعد سعد الدين التفتنازي من أكثر العلماء غزارة، وألف عددا كبيرا من الكتب في كافة المجالات، حيث انقطع عن الدنيا من أجل التأليف والكتابة.

توفي سعد الدين التفتنازي في العام 792 الموافق 1390 ميلادي في سمرقند عن عمر يناهز ثمانية وستين عاما، ودفن في سرخس، وبوفاته يسدل الستار على حياة أحد أهم العلماء والفقهاء المسلمين.

أبرز أعماله:

شرح تصنيف الزنجاني؛ إرشاد الهادي؛ الشرح المطول على تلخيص المفتاح؛ الشرح المختصر على تلخيص المفتاح؛ شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم؛ التلويح إلى كشف حقائق التنقيح؛ المفتاح.

إقرأ أيضاً: الشيرازي – قصة حياة الشيخ الملقب بسلطان المؤلفين

السابق
أثير الدين الأبهري – قصة حياة الفيلسوف والحكيم الكبير
التالي
عدنان العرعور – قصة حياة العالم والشيخ السلفي

اترك تعليقاً