راغب السرجاني
رجال دين

راغب السرجاني – قصة حياة الداعية والمؤرخ الإسلامي المعاصر

راغب السرجاني – قصة حياة راغب السرجاني الداعية والمؤرخ الإسلامي المعاصر

راغب السرجاني واسمه الكامل راغب الحنفي راغب السرجاني ، داعية إسلامي وطبيب ومؤرخ معاصر ، له نشاط على الإنترنت حيث يقوم بالإشراف على موقع قصة الإسلام ، وبالإضافة إلى ذلك فهو طبيب ويدرس مادة جراحة المسالك البولية .

ولد عام 1964 في محلة حسن التابعة للمحلة الكبرى والتي تقع في محافظة الغربية في مصر ، ونشأ فيها حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي ، وفي العام 1972 التحق بجامعة القاهرة ودخل كلية الطب ليتخرج منها في العام 1988 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف .

كان راغب السرجاني محبا للعلم شغوفا به ، وملتزما بالشريعة الإسلامية ، وأتم حفظ القرآن الكريم في العام 1991 ، وفي هذه الأثناء كان يواصل دراسة الماجستير في الطب والتي حصل عليها في العام 1992 ، وبعد ذلك بست سنوات حصل على شهادة الماجستير باختصاص جراحة المسالك البولية والكلى .

ولم يكتفِ راغب السرجاني بدراسة الطب ، بل درس التاريخ الإسلامي وتعمق فيه بشكل كبير ، وأصبح يدعو للإسلام ويعد من كبار الدعاة للإسلام في العصر الحديث .

قام بإطلاق مشروع فكري بعنوان معا نبني أمة الخير ، ويهدف من خلال مشروعه هذا إلى إظهار الإسلام بصورته الحقيقية ، حفظ التاريخ الإسلامي ونشره ، ويعد السرجاني مؤسس موقع قصة الإسلام والذي يتولى الإشراف عليه بنفسه .

راغب السرجاني
راغب السرجاني

شغل السرجاني خلال حياته عددا كبيرا من المناصب فعمل كمدرس للطب في جامعة القاهرة ، ويعد عضوا في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، وعضو في جمعية المسالك الأمريكية ، ورئيس مجلس إدارة مركز الحضارة للدراسات التاريخية بالقاهرة .

يقدم السرجاني عددا من البرامج الدينية والحوارية على القنوات الفضائية المختلفة ، ويهدف من هذا للدعوة إلى الإسلام بالطريقة السليمة ، ونتيجة لمجهوداته الكبيرة نال عددا من الجوائز منها ، جائزة المركز الأول في مسابقة البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة وذلك في العام 2007 في السعودية ، وجائزة الأمير نايف العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية عام 2012 ، جائزة المركز الإسلامي لدعاة التوحيد والسنة عام 2010 ، وجائزة أفضل كتاب مترجم للإندونيسية وذلك في العام 2014 ، وغيرها من الجوائز الأخرى.

يعد راغب السرجاني من الدعاة غزيري الإنتاج حيث فاقت مؤلفاته الخمسين كتابا ، ولا يزال حتى الآن يعمل على تأليف الكتب التي تظهر الوجه الحقيقي للإسلام ، وتدعو إليه .

أبرز أعماله :

أسوة للعالمين .

كتاب الرحمة في حياة الرسول .

المشترك الإنساني .

فن التعامل النبوي مع غير المسلمين .

قصة الأندلس .

فلسطين ، واجبات الأمة .

الشيعة نضال أم ضلال .

أخلاق الحروب في السنة النبوية .

وشهد شاهد من أهلها .

قصة العلوم الطبية في الحضارة الإسلامية .

وخلق الإنسان ضعيفا .

كيف تحافظ على صلاة الفجر .

القراءة منهج حياة .

لسنا في زمن أبرهة .

رمضان وبناء الأمة .

الحج ليس للحجاج فقط .

إقرأ في نجومي أيضاً: عمر بن عبد العزيز – قصة حياة الخليفة الراشدي الخامس

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *