رجال دين

الشيخ عبد العزيز الطريفي – قصّة حياة العالم الذي يُعّد من ورثة الأنبياء

الشيخ عبد العزيز الطريفي
الشيخ عبد العزيز الطريفي

عند سماعنا لاسم الشيخ عبد العزيز الطريفي أوّل ما يخطر على أذهاننا هو سرعتهُ الفائقة في سرد آراء المذاهب لإحدى الفتاوى وقوة حفظهِ المتين، وخير دليل على هذا هو مشاهدة مقطع واحد له أثناء الكلام ، فلا يهمنا كثرة الكلام إنمّا هذا العالم كلامه يجمع صيد الفوائد وزبدة الأفكار ويُخرجها للمستمع .

قصة حياة الشيخ عبد العزيز الطريفي

وُلدَ الشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي في دولة الكويت عام 1976، ثمّ سافر إلى المملكة العربية السعودية وهو لم يبلغ سن التمييز بعد .

انطلقت شرارة مهاراتهُ الفكرية عند سن الثالثة عشر في الانكباب على القراءة والكتابة، فكان يملك مهارة خارقة عن أقرانه في الحفظ ممّا تمكّن من حفظ الكثير من المتون العلمية. وعند بلوغه سن الخامسة عشر فقد كان قارئاً لعشرات المجلدات بحيث كان يلهو ويلعب مع الكتب، ويتغذّى من صفحاتها. وقد برع في تلخيص كتب كثيرة متنوعة بمضمونها مثل تفسير ابن كثير وزاد المعاد وغيرها ..

الشيخ عبد العزيز الطريفي

الشيخ عبد العزيز الطريفي

انتقل حب التلخيص إلى رغبته في تكوين ملَكته الفكرية وتأليف الكتب مع القناعة التامّة بأهميّة القراءة التي كانت تتراوح بعدد ساعاتها عند الشيخ بين 10 إلى 13 ساعة، وقد تصل في فترة الإجازات إلى 15 ساعة من الغوص في عالم القراءة والكتابة.

تابع دراستهُ الجامعية في جامعة محمد بن سعود الإسلامية في الرياض ثمّ انطلقَ نحو العمل كباحث شرعي في وزارة الشؤون الإسلاميّة والأوقاف والدعوة والإرشاد.

اقتبس علمهُ من عدّة مشايخ أبرزهم العلاّمة عبد العزيز بن باز، وعبد الله بن عبد العزيز بن عقيل، وعبد الكريم الخضير، وصفي الرحمن المباركفوري وغيرهم من العلماء الكبار.

شدّ رحالهُ برحلات عديدة حول دول العالم الإسلامي، ومنها بلاد المغرب وتونس ومصر حتى وصل إلى أرض الهند التي وجد راحة خلوتهُ فيها بطلب العلم وحصد زاد لنفسه حول بيئة مهيئّة لذلك.

تتنوع مؤلفاته بفوائدها العميقة ومن أشهرها ما حققت صدى واسع لدى فئة الشباب كتابه الفصل بين النفس والعقل، و” التفسير والبيان لأحكام القرآن “، و” صفة صلاة النبي صلّ الله عليه وسلّم”،و”الحجاب في الشرع والفطرة” الذي أثبتَ من خلاله بالحُجّة القاطعة شكل الحجاب الصحيح للمرأة مع أدلته على فرضيته، وغيرها الكثير من الكتب المميزة .

يتميّز ويتفوق على أقرانه من العلماء والشيوخ بأسلوب نادر في الرّد على الأسألة، بحيث يبدأ أولاً في تأصيل المسألة ثمّ يزودنا بكافّة الآراء والأقوال المرتبطة بها ثمّ ينتهي بإضافة قوله ورأيه حول المسألة.

لكنّ علمهُ تمّ تقييده عند إعلان اعتقاله في يوم 23 أبريل سنة 2016 من قِبّل السلطات السعودية لأسباب غير واضحة، وما زال معتقلاً حتى الآن داخل سجونها .

إقرأ أيضاً: الشيخ صالح المنجد – قصّة حياة صاحب أشهر موقع إسلامي

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك