رجال دين

الشيخ صالح المنجد – قصّة حياة صاحب أشهر موقع إسلامي

الشيخ صالح المنجد
الشيخ صالح المنجد

كرّس الشيخ صالح المنجد حياتهُ في عمل الدعوة ونشر الدين الإسلامي بطرق عصريّة من خلال إنشائه موقع الإسلام سؤال وجواب وأكاديمية زاد .

وُلد في 30 ديسمبر عام 1960، يعود أصلهُ إلى سوريا لكن نشأتهُ وتربيته كانت في الرياض في المملكة العربية السعودية .

قصة حياة الشيخ صالح المنجد

يُعّد من أبرز وأشهر الدُعاة والشيوخ في السعودية ، وعلمهُ المتبحر يجعل منه فقيه وداعية إسلامي وعالم دين. تتلمذَ على أيدي أكبر العلماء ومنهم : الشيخ ابن باز ، والشيخ ابن عثيمين ..

انطلقت مسيرتهُ التعليمية بمراحلها من السعودية وبالأخّص الرياض .

الشيخ صالح المنجد

الشيخ صالح المنجد

بعد أن أنهى مرحلته المدرسيّة، دخل جامعة الملك فهد للمعادن والبترول، وحاز على درجة البكالوريوس في اختصاص الإدارة الصناعية .

ثمّ غيّر مسارهُ نحو الدعوة الإسلامية والسعي من أجلها ، وكان عمره حينها 30 عام . وتمّ تعيينه كإمام وخطيب في منطقة الشرقية .

ويعد المشايخ الذين تتلمذ على أيديهم محمد صالح المنجد من أكبر العلماء وأهمّهم ومنهم : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الشيخ محمد بن صالح العثيمين، المحدّث ناصر الدين الألباني، الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين، والشيخ صالح بن فوزان آل الفوزان .. وغيرهم الكثير من أشهر العلماء.

يُصنّف من أكثر الشيوخ اجتهاداً ونشاطاً من أجل الدعوة الإسلامية، وخير دليل على ذلك انتشار إنجازاته في كل مكان من دروس مباشرة في المساجد وغيرها على مواقع الانترنت ومحاضرات وبرامج أكاديمية تعليمية .

من برامجه التي قدّمها في التلفاز والإذاعة بشكل مستمر أسبوعيّاً برنامج رصد على قناة المجد الفضائية، وبرنامج إذاعة القرآن الكريم وغيرها الكثير من البرامج ..

كما ذكرنا سابقاً يعتبر من أوائل الشيوخ الذين فعّلوا الدعوة الإسلامية عبر الانترنت ومواقعه يزورها الملايين وتحقق نسّب مشاهدات عالية، ومن أهمها : موقع الإسلام سؤال وجواب المترجّم لأكثر من لغّة حول العالم ويحتوي العديد من الفتاوى المختلفة والمواضيع الواقعية المعاصرة لحاضرنا، إلى جانب إمكانيّة إرسال سؤال فتوى بهدف الإجابة عليه، فكان هو مَن يُشرف عليه بنفسه .

إلى جانب إنجاز إنشاء موقع سؤال وجواب، فقد عمد إلى تأسيس أول جامعة أون لاين تسمّى ” أكاديمية زاد ” بشهادة معترف بها لتدريس العلوم الشرعية لمدة سنتين بطريقة عصرية وسهلة تتماشى مع ظروف الجميع بالوقت والجهد، والأهم من ذلك بالتكلفة فهي أكاديمية مجانية .

وقد تمّ اعتقال الشيخ صالح المنجد من قِبّل المملكة السعودية، وما زال أسيراً حتى الآن .

من مؤلفاته التي نشرها ويُعتمد بعضها في المدارس والجامعات: 33 سببّاً للخشوع في الصلاة، أخطار تهدّد البيوت، أريد أن أتوب ولكن، كيف تقرأ كتاباً، والأساليب النبوية للتعامل مع أخطاء الناس، سلسلة أعمال القلوب وغيرها الكثير من الإنجازات .

إقرأ أيضاً: محي الدين بن عربي – قصة حياة الفيلسوف وعالم الدين الصوفي الملقب “الشيخ الأكبر”

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك