الزمخشري
رجال دين

الزمخشري – قصة حياة الزمخشري الإمام الكبير في التفسير

الزمخشري – قصة حياة الزمخشري الإمام الكبير في التفسير

محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري المكنى بأبي القاسم ، عالم من أئمة العلماء العرب في التفسير ، وفي الفقه وعلم الحديث ، بالإضافة إلى براعته في اللغة والبيان والنحو ، لقب بجار الله الزمخشري نظرا لمكوثه في مكة لفترة من الزمن .

ولد عام 467 للهجرة الموافق 1074ميلادي في زمخشر والتي تقع في منطقة خوارزم في بلاد فارس .

نشأ في أسرة دينية ، وبدأ بتلقي علوم العربية منذ الطفولة بتشجيع من والده ، وعندما اشتد ساعده رحل نحو عاصمة العلم في بلاد فارس مدينة بخارى ، حيث ازدهرت العلوم في تلك المدينة ، وكان من معلميه في تلك المدينة علي محمود بن جرير الضبي ، وأبو مضر النحوي ، حيث نهل من علمهما الشيء الكثير .

انضم الزمخشري لـ المعتزلة ولم يخفِ انتمائه لهذا المذهب ، بل كان باستمرار يدافع وعن أصول هذا المذهب الخمسة والتي كانت : التوحيد ، الوعد والوعيد ، العدل ، المنزلة بين المنزلتين ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

الزمخشري
الزمخشري

كان الزمخشري كريما ، سمح النفس ، ولا يرد من يلجأ إليه .

كان الزمخشري يؤمن بأن اللغة العربية أفضل من لغته الأم الفارسية ، وذلك نظرا لأنها لغة القرآن الكريم ، بالإضافة إلى مرونتها وحسنها ، وبهذا نجد أنه لم يكن من أنصار الشعوبية .

ولقد برع في علم الحديث حتى عد أحد رواد هذا العلم ، وله عدد من المؤلفات فيه ، كما أجاد في التفسير والنحو .

على الرغم من قضائه جزءا من حياته في مكة ، وبسبب هذا الأمر حصل على لقب جار الله ، إلا أنه عاش الجزء الأكبر من حياته في بلاد فارس وبالتحديد في إقليم خوارزم ، وقضى عمره يتنقل بين عدد من المدن الفارسية ينشر علومه ، ويدافع عن اللغة العربية ، وعن الدين الإسلامي ، ضد الحركات الشعوبية وحركات الردة التي انتشرت في تلك الفترة في بلاد فارس .

توفي عام538 للهجرة الموافق لعام 1143 ميلادي عن عمر يناهز التسعة وستين عاما في بلدة كهنه غرغانج الواقعة في بلاد فارس ودفن فيها لتنتهي بذلك حياة عالم كبير من علماء الأمة العربية والإسلامية .

أبرز مؤلفاته :

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل .

المستقصى في الأمثال .

أساس البلاغة .

الفائق في غيب الحديث .

تفسير الكشاف .

المفصل في صنعة الإعراب .

الرائض في علم الفرائض .

أطواق الذهب في المواعظ .

كتاب الأمكنة والجبال والمياه .

القسطاس في علم العروض .

مقدمة الأدب .

مقامات الزمخشري .

إقرأ في نجومي أيضاً: ابن ماجه – قصة ابن ماجه الإمام العظيم

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *