الإمام النووي
رجال دين

الإمام النووي – قصة حياة صاحب كتاب الأحاديث الأربعين النووية

الإمام النووي – قصة حياة الإمام النووي صاحب كتاب الأحاديث الأربعين النووية

يحيى بن الشيخ أبي يحيى شرف الدين بن مري بن حسن بن حسين بن جمعة بن حزام الحزامي ، المكنى بأبي زكريا ، والمشهور بالإمام النووي ، عالم من أعظم علماء الدين والحديث ، كان عالما وفقيها شهيرا له العديد من المؤلفات من أشهرها كتاب الأحاديث الأربعين النووية .

ولد في عام 631 للهجرة الموافق 1233 ميلادي في نوى المدينة الواقعة في جنوب سوريا بالقرب من درعا ، كان محبا للعلم منذ صغره ، وتعلق بالعلوم الدينية والشرعية ، فحفظ القرآن الكريم ، بالإضافة إلى ذلك عمل مع والده في دكان فترة من الزمن ، وعندما بلغ الثامنة عشرة من العمر قرر الرحيل نحو مدينة دمشق لنهل العلم من حلقات مساجدها ، وعندما وصل إليها ذهب إلى الجامع الأموي حيث التقى بخطيب الجامع وإمامه جمال الدين عبد الكافي بن عبد الملك والذي قام بوضعه عند الشيخ ابن الفركاح لينهل العلوم من حلقته ، بعد ذلك انتقل إلى حلقة الشيخ إسحاق بن أحمد المغربي بالرواحية ، حيث أمن له مسكنا .

وفي العام 651 للهجرة رحل النووي نحو الحج صحبة والده ، وبعد ذلك عاد واستقر في المدرسة الرواحية ، وبالتحديد في البيت الذي وهبه إياه معلمه إسحاق بن أحمد المغربي ، فانكفأ على العبادة والتأليف والدراسة طوال عمره حيث كان يعد العلم والتأليف من أعظم الطاعات ، والتي تقرب العبد من بارئه .

يعد النووي من كبار علماء عصره في الفقه ، يملك من الثقافة وحب الاطلاع الشيء الكثير، وعلى الرغم من امتلاكه لكم هائل من المعرفة إلا أنه كان يؤثر الابتعاد عن الجدال والنقاش ، لكي لا يختلف ويتعادى مع الناس .

اهتم النووي بعلوم الحديث بشكل خاص ، وأولاها عناية كبيرة في أُثناء دراسته ، وكان يقوم برواية الحديث مع ذكر سنده ، وكان يمحص الأحاديث كثير ليتأكد من صحتها وصحة سندها .

نال النووي رئاسة دار الحديث الأشرفية ، وفيها اطلع على صحيح البخاري ومسلم ، وكان يدرس الحديث والفقه فيها دون أن يأخذ في مقابله أي مال .

الإمام النووي
الإمام النووي

توفي الإمام النووي في مدينة دمشق عام 676 للهجرة الموافق 1277 ميلادي عن عمر يناهز أربعة وأربعين عاما ودفن في مسقط رأسه في نوى ليسدل الستار بذلك على حياة إمام من أكبر أئمة علماء الحديث .

أبرز أعماله :

مسألة نية الاعتراف .

الأربعون النووية .

رؤوس المسائل .

القريب والتيسير في معرفة سنن البشير النذير .

مختصر آداب الاستسقاء .

دقائق الروضة .

دقائق المناهج .

الإيضاح في المناسك .

إرشاد الطلاب إلى معرفة سنن خير الخلائق .

رياض الصالحين من كتاب سيد المرسلين .

روضة الطالبيين وعمدة المفتين .

مناقب الشافعي .

مختصر أسد الغابة .

الفتاوى أن أو المسائل المنثورة .

مسائل تخميس الغنائم .

التبيان في آداب حملة القرآن .

إقرأ في نجومي أيضاً: محمد الترمذي – قصة حياة محمد الترمذي أبرز رواة الحديث الشريف

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *