الإمام البيهقي
رجال دين

الإمام البيهقي – قصة حياة الإمام البيهقي صاحب التصانيف الجليلة

الإمام البيهقي – قصة حياة الإمام البيهقي صاحب التصانيف الجليلة

الإمام البيهقي ، واسمه الكامل أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخرساني ، المعروف بالبيهقي نسبة إلى مدينته بيهق ، عالم من أهم علماء الحديث في العصر العباسي ، كان تقيا ، ورعا ، وغزير الإنتاج ، وله عدد كبير من التصانيف والكتب المهمة ، ومن أهم تصانيف كتاب السنن الكبير ، والذي جاء بعشر مجلدات .

ولد عام 384 للهجرة في مدينة بيهق الواقعة في ولاية خرسان الفارسية ، وفيها نشأ ، أحب العلم منذ الصغر ، وفي سن الخامسة عشرة بدأ بالتخصص بعلم الحديث ، وكان يهتم كثيرا بمعرفة الحياة الشخصية للصحابة في عصر النبي وبعده .

وعندما أصبح شابا قرر القيام برحلة علمية يلتقي فيها رواة الحديث ، ويجمع خلالها الأحاديث فانطلق من بيهق ومر بعدد من مدن خرسان كطوس وهمدان ، ومن ثم قصد مكة من أجل أداء فريضة الحج ، وفي مكة سمع الحديث من عدد من العلماء ، وبعد ذلك أكمل لرحلته ، فمر بمراكز الإشعاع الحضاري في العصر العباسي الكوفة والبصر ة وبغداد ، واستمر في طلب العلم ، وبعد أن جمع ما يحتاجه قفل عائدا إلى مدينته بيهق ليبدأ التدريس والتأليف ، حيث غصت حلقته العلمية بالطلاب الذين كان يقصدوه من مختلف الأمصار الإسلامية .

الإمام البيهقي
الإمام البيهقي

وأثناء رحلته الطويلة أخذ العلم على يد كبير من العلماء والشيوخ ومن أبرزهم : أبو عبد الرحمن السلمي ، إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف ، أبو إسحاق النيسابوري ، أبو الفتح المروزي الشافعي ، أبو إسحاق الأرومي ، وغيرهم .

كان الإمام البيهقي على عقيدة أهل السنة والجماعة ، وكان من أتباع الحسن الأشعري ، وكان يجله بشكل كبير .

توفي الإمام البيهقي عام 458 للهجرة في مدينة بيهق عن عمر يناهز سبعة وأربعين عاما ، وتم حمل جثمانه إلى خسروجرد وهي أكبر بلاد بيهق حيث تم دفنه فيها ، ليسدل الستار بذلك على حياة الإمام البيهقي والتي قضاها في السعي لتحصيل العلم ، ولنشره بين الناس ، وظلت مؤلفاته وأعماله تنير الطريق للأجيال .

أبرز أعماله :

مناقب أحمد.

الإسراء .

مناقب الشافعي .

الرؤية .

الأربعين الصغرى .

الأربعين الكبرى .

السنن الصغيرة .

شعب الإيمان .

فضائل الأوقات .

الخلافيات .

الزهد .

الدعوات .

الترغيب والترهيب .

البعث .

السنن والآثار.

الأسماء والصفات .

المعتقد .

السنن الكبير .

إقرأ في نجومي أيضاً: راغب السرجاني – قصة حياة الداعية والمؤرخ الإسلامي المعاصر

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *