ابن عثيمين
رجال دين

ابن عثيمين – قصة حياة ابن عثيمين الإمام الفقيه

ابن عثيمين – قصة حياة ابن عثيمين الإمام الفقيه

ابن عثيمين ، واسمه الكامل محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي ، عالم وفقيه من المملكة العربية السعودية ، يعد من أشهر علماء الدين في تاريخ المملكة ، كان يكره المديح ، وتأثر كثير بابن تيمية .

ولد في التاسع والعشرين من آذار (مارس ) عام 1929 في مدينة عنيزة لعائلة متوسطة الحال ، حيث كان والده يعمل بالتجارة بين عنيزة والرياض .

أحب العلم منذ الصغر ، وبدأ بتعلم القراءة والكتابة والرياضيات ، وبعد ذلك التحق بالمدرسة ، وتمكن من حفظ القرآن الكريم بسن مبكرة ، كما اطلع على علم الحديث .

تأثر كثيرا بمعلمه عبد الرحمن السعدي والذي يعد مرجعه الأول والذي درسه التفسير ، الحديث ، والتوحيد وغيرها من علوم الشريعة والدين .

كما تأثر ابن عثيمين بكتابة العديد من علماء أهل السنة والسلفية ومن أبز العلماء الذين أخذ عنهم : محمد خالد عبد العزيز رشدي العتباني ، عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، محمد الأمين الشنقيطي ، علي بن حمد الصالح ، محمد بن عبد العزيز المطوع ، محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل شيخ ، وغيرهم .

بدأ التدريس عام 1370 للهجرة الموافق 1950 ميلادي في الجامع الكبير في مدينته عنيزة ، وفي العام 1376للهجرة تولى إمامة الجامع ، وكان يقوم بتدريس الطلاب في المكتبة ، وعندما غصت المكتبة بالطلاب بدأ بتدريسهم في الجامع .

بعد ذلك عمل كأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود ، وقام بتدريس في كلية الشريعة و أصول الدين ، بالإضافة إلى ذلك كان يدرس في المجد الحرام في شهر رمضان ، موسم الحج ، وفي العطل الصيفية .

ابن عثيمين
ابن عثيمين

وفي العام 1985 ميلادي الموافق 1405 للهجرة تولى ابن عثيمين رئاسة جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة واستمر في هذا المنصب حتى وافته المنية ، كما كان عضوا في هيئة كبار العلماء في السعودية منذ العام 1987 ميلادي الموافق 1407 للهجرة ، واستمر ضمن هذه الهيئة حتى نهاية حياته .

كان ابن عثيمين من العلماء غزيري الإنتاج وألف وصنف عددا كبيرا من الكتب في مجال الدين والعلوم الشرعية .

توفي ابن عثيمين عام في الحادي عشر من كانون الثاني ( يناير) عام 2001 عن عمر يناهز الواحد وسبعين عاما في مدينة جدة السعودية ، وبعد وفاته تعهدت مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بنشر أعماله .

أبرز أعماله :

شرح مقدمة التفسير .

فتح رب البرية بتخليص الحموية .

فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ الحرام .

إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار .

شرح الأربعين النووية .

الإبداع في بيان كمال الشرع وخطر الابتداع .

القول المفيد على كتاب التوحيد .

فتاوى أركان الإسلام .

الرسائل والمتون العليمة .

أصول في التفسير .

شرح مقدمة التفسير لابن تيمية .

صفة الحج والعمرة .

شرح كتاب السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية .

من أحكام الصلاة .

إقرأ في نجومي أيضاً: عبد العزيز بن باز – قصة حياة القاضي والمفتي السعودي

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *