رجال دين

أبو الحسن محمد الموسوي الأصفهاني – قصة حياة المرجع الشيعي

أبو الحسن محمد الموسوي الأصفهاني
أبو الحسن محمد الموسوي الأصفهاني

ولد السيد أبو الحسن محمد الموسوي الأصفهاني عام 1277 هجري في إحدى قرى مدينة فلاورجان التي تتبع لمحافظة أصفهان الايرانية ، وقد نشأ وترعرع في كنف والده السيد محمد ، الذي كان من علماء الدين الأفاضل على زمانه ، ويعود نسب عائلته للإمام موسى الكاظم ( ع ) ، وتحلى السيد الأصفهاني بمكارم الأخلاق وبصفاته الحميدة وبالآداب الاسلامية الراقية .

بدأ السيد الأصفهاني دراسته الدينية في مدينته فلاورجان ، ليذهب بعد بلوغه الرابعة عشر من عمره الى مدينة أصفهان بهدف الدراسة الدينية فيها ، حيث أكمل هناك دراسة مرحلة السطوح عند أهم أساتذتها ومنهم ( السيد محمد باقر الدرجئي والسيد مهدي النحوي ) ، ثم هاجر في عام 1307 هجري لمدينة النجف الأشرف بالعراق ، فحضر وواظب على دروس الفقه فيها عند الميرزا حبيب الله الرشتي حتى وفاة الميرزا ، فلازم بعد ذلك الأخوند الخراساني وحضر دروسه في الأصول والفقه حتى وفاة استاذه .

أبو الحسن محمد الموسوي الأصفهاني

أبو الحسن محمد الموسوي الأصفهاني

بعد وفاة استاذه عمل السيد الأصفهاني على التدريس مما لفت اليه الأنظار كمجتهد كبير وكأحد المرشحين البارزين للمرجعية الدينية ، فبعد وفاة المرجع الخراساني انتقلت المرجعية الى الميرزا محمد تقي الشيرازي الذي كان يرجع في احتياطاته الفقهية الى الفتاوى الصادرة عن السيد الأصفهاني ، ومن ثم وبعد وفاة المرجع محمد حسين النائيني انتقلت المرجعية العامة للشيعة الى السيد أبي الحسن الأصفهاني .

إقرأ أيضاً:  نيك جوناس – قصة حياة الفنان الاميركي الموهوب زوج الفنانة الحسناء بريانكا شوبرا

اهتم السيد الأصفهاني بالجانب التعليمي فقام بتأسيس عدة مدارس دينية في النجف وبغداد والبصرة ، وبعد ان آلت اليه المرجعية قام بتشييد جهاز مرجعي كبير ضمّ 4000 وكيل موزعين على مختلف المناطق العراقية ، كما كان اهتمامه بالتبليغ الاسلامي كبيرا ، فقام بإرسال العلماء الى مختلف البلاد الاسلامية والتزم بكامل نفقاتهم ، وقام بتوصيتهم أن لا يقبلوا أي شيء من أحد .

حارب المرجع ااصفهاني الانحرافات والبدع التي ظهرت في المجتمع ، وتواصل مع الناس بشكل مباشر فزارهم في بيوتهم واعتنى بهم من النواحي الطبية ، وأرسل الأطباء لمعالجة المرضى بمختلف المناطق .

أصدر السيد الأصفهاني فتوى حثّ من خلالها العراقيين على محاربة الاستعمار البريطاني ، وألف الكثير من الكتب الدينية.

إقرأ أيضاً:  هادي المدرسي – قصة حياة عالم الدين الشيعي العراقي

أبرز المؤلفات للسيد أبو الحسن محمد الموسوي الأصفهاني :

  • وسيلة النجاة : وهو رسالته العملية لمقلديه .
  • حاشية على تبصرة العلامة .
  • أنيس المقلدين .
  • حاشية على العروة الوثقى .
  • ذخيرة العباد .
  • ذخيرة الصالحين .

توفي السيد أبو الحسن الأصفهاني في عام 1365 هجري ، حيث نقل جثمانه الى مدينة النجف وشيع فيها تشيعا ضخما ، ودفن في صحن الامام علي بن أبي طالب ( ع ) .

إقرأ ايضاً: السيستاني – قصة حياة العالم والمرجع الديني الشيعي

أكتب تعليقك ورأيك