يوليوس قيصر - قصة حياة يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني العظيم
سياسيون

يوليوس قيصر – قصة حياة يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني العظيم

يوليوس قيصر – قصة حياة يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني العظيم

يوليوس قيصرالإمبراطور الروماني العظيم

غايوس يوليوس قيصر إمبراطور ، قائد ، جنرال ، سياسي ، وكاتب روماني ولد حوالي عام 100 قبل الميلاد في مدينة روما ، لعائلة رومانية شريفة النسب .

بدأت علامات نبوغه وتفوقه على أقرانه تظهر منذ الصغر ،  فكان يتمتع بذكاء شديد ، جديا في تصرفاته على عكس باقي الأطفال ، شجاعا ، نبيلا ، وكريما.

تعلم فنون القتال منذ صغره ، حتى غدا فارسا لا يشق له غبار ، بالإضافة إلى ذلك كان محبا للعلم فرحل إلى اليونان وتلقى فيها العلوم اليونانية ، ثم عاد إلى روما .

لم يمل قيصر في شبابه نحو اللهو ، ولم تجذبه النساء ، بل استمر بجديته ، وبعد أن عاد من اليونان تدرج قيصر في العمل السياسي ، وكان معارضا لحكم مجلس الشيوخ ، فتم وضعه في السجن ، وبعد خروجه من السجن قام بتوطيد علاقاته مع النبلاء ، وشكل رفقة بومبي وكراسوس أول حكومة ثلاثية .

يوليوس قيصر - قصة حياة يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني العظيم
يوليوس قيصر – قصة حياة يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني العظيم

بعد ذلك دعم قيصر حكم بومبي ، وانطلق يشن حملات عسكرية في بقاع الأرض المختلفة ، فغزا بلاد الشام ومصر وفرنسا فذاع سيطه ، وكثرت انتصاراته ، وفي النهاية تم تعيينه قنصلا في إسبانيا .

وقع خلاف بين بومبي وقيصر بعد وفاة كراسوس  ، فانطلق قيصر نحو روما ليحارب بومبي ومجلس الشيوخ الروماني ، وعلى الرغم من قلة عدد جيش قيصر بالمقارنة بجيش بومبي إلا أنه عرف كيف ينتصر ويصل للعرش ليحكم روما حكما ديكتاتوريا .

بعد أن وصل إلى العرش حول روما إلى إمبراطورية ليكون بذلك أول إمبراطور في تاريخ روما ، وحاول تحسين حياة شعبه  ، ومد يد العون له ، وعمل على إصلاح مجلس الشيوخ ، وأصلح التقويم الروماني ، وأنشأ دولتي كورنثوس وقرطاج ، وضم عدد من خصومه إلى الحكومة , كما قام بتسديد الديون .

كل هذه الإصلاحات لم تعجب أعداء قيصر لأنه حد من نفوذهم وسلطتهم ، فتجمع الأعداء في منزل صديقه المقرب بروتوس وقرروا اغتيال القيصر عندما يأتي لمجلس الشيوخ  وذلك في عام 44 قبل الميلاد ، وشعرت زوجته كالبورينا بالمؤامرة وحاولت نهيه عن الخروج إلى مجلس الشيوخ ، لكنه لم يستمع إليها ، وعندما وصل قيصر إلى مجلس الشيوخ تم اغتياله ، وكانت الطعنة الأخيرة بيد صديقه بروتس ، فقال قيصر مقولته الشهيرة : حتى أنت يابروتس.
وتم طعنه من قبل جميع المتآمرين لكي يضيع دمه ، ولا يعاقب أحد منهم ، لتنتهي بذلك حياة مؤسس الإمبراطورية الرومانية  وأول قياصرة روما .

إقرأ في نجومي أيضاً: فيليب العربي – قصة حياة فيليب العربي الإمبراطور الروماني