سياسيون

هيثم بن طارق آل سعيد – قصة حياة السلطان العاشر في سلطنة عمان

هيثم بن طارق آل سعيد
هيثم بن طارق آل سعيد

ولد السلطان العاشر لسلطنة عمان هيثم بن طارق آل سعيد في العاصمة العمانية مسقط بتاريخ 11 أكتوبر 1954، وقد تولى منصبه كحاكم للسلطنة بداية من تاريخ 11 يناير 2020 بعد وفاة السلطان السابق ابن عمه قابوس بن سعيد .

هيثم بن طارق آل سعيد

هيثم بن طارق آل سعيد

حياة هيثم بن طارق آل سعيد الشخصية :

ينتمي السلطان الجديد لعائلة آل سعيد الحاكمة للسلطنة ، وقد كان والده طارق بن تيمور رئيس لمجلس الوزراء العماني بين عامي 1970 – 1972 ، وللحاكم الجديد ستة أخوة ذكور هم طلال وأسعد (النائب الثاني لمجلس الوزراء) وشهاب وأدهم ، بالإضافة الى قيس وفارس اللذين توفيا سابقاً ، كما أن له أختان هما أمل وكاملة ، وهو متزوج من السيدة عهد بنت عبد الله بن حمد البوسعيدية وله منها ( ذي يزن وبلعرب وثريا وأميمة ) .

بعد أن أنهى السلطان العماني مراحلة الدراسية الاولى والمتوسطة ، أكمل دراسته في جامعة أوكسفورد العالمية وتخرج من قسم الخدمات الخارجية في عام 1979 ، وأكمل دراساته العليا بنفس الجامعة تحت إشراف كلية بيمبروك .

مسيرة هيثم بن طارق آل سعيد السياسية :

كان من المقربين من السلطان الراحل قابوس بن سعيد الذي أرسله في الكثير من الأحيان كمبعوث خاص له ، وعلى صعيد الرياضة تولى رئاسة اتحاد كرة القدم العماني من عام 1983 حتى عام 1986 ، كما أنه كان رئيس اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاسيوية الشاطئية والتي استضافتها عمان عام 2010 .

إقرأ أيضاً:  عبد الرحمن الداخل - قصة حياة عبد الرحمن الداخل صقر قريش

تولى السلطان الجديد عدة مناصب سابقة على الصعيد السياسي ، أهمها رئاسته للجنة الرئيسية المسؤولة عن الرؤية المستقبلية للبلاد “عمان 2040” ، كما انه تولى منذ شهر فبراير 2002 منصب وزير التراث والثقافة ، واستمر في هذا المنصب حتى يوم توليه قيادة البلاد ، وبالإضافة لكل ذلك فقد تولى عدة مناصب بوزارة الخارجية العمانية ومنها أمين عام الوزارة ووكيلها للشؤون السياسية .

توليه منصب سلطان عمان :

بعد أن توفي السلطان قابوس بن سعيد بتاريخ 10 يناير 2020 ، قام مجلس الدفاع بدعوة عائلة آل سعيد الحاكمة لاختيار سلطان جديد للبلاد وذلك وفقاً للدستور القائم ، فقرر مجلس العائلة أن يتم اختيار السلطان الجديد حسب وصية السلطان الراحل .

طلب مجلس العائلة من مجلس الدفاع أن يفتح وصية السلطان قابوس بن سعيد وذلك تماشياً مع المادة السادسة من نظام الدولة الاساسي ، ففتحت الوصية بحضور أهم وجوه العائلة الحاكمة والمسؤولين العمانيين ، وقد نصت الوصية على تسمية ابن عمه كسلطان جديد للبلاد ، وبالفعل فقد أدى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد اليمين الدستورية بتاريخ 11 يناير 2020 ، ليصبح السلطان العاشر لسلطنة عمان في انتقال سلس للسلطة .

إقرأ أيضاً : قابوس بن سعيد – قصة حياة السلطان قابوس باني عُمان الحديثة

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

1 Comment