سياسيون

نواف الأحمد الجابر الصباح – قصة حياة الأمير السادس عشر لدولة الكويت

نواف الأحمد الجابر الصباح
نواف الأحمد الجابر الصباح

ولد الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح بتاريخ 25 يونيو 1937، وقد بات الأمير نواف الامير السادس عشر في دولة الكويت بعد استقلالها من المملكة المتحدة، ليخلف أخيه الأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي بتاريخ 29 سبتمبر 2020.

حياة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح:

هو الابن السادس للأمير العاشر في دولة الكويت الشيخ الراحل أحمد الجابر الصباح، حيث عاش في قصر دسمان الأميري، وتلقى تعليمه في مدارس الكويت النظامية.

تزوج من الشيخة شريفة سليمان الجاسم وأنجب منها كل من الشيخة شيخة والشيخ فيصل الذي يتولى وكالة وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام، والشيخ عبد الله والشيخ أحمد والشيخ سالم الذي يتولى منصب الرئاسة لجهاز أمن الدولة.

نواف الأحمد الجابر الصباح

نواف الأحمد الجابر الصباح

المسؤوليات التي تولاها الأمير :

يعد الأمير السادس عشر في دولة الكويت الذي يبلغ من العمر 83 سنة، احد أبرز وجوه السياسة التي واكبت مسيرة بناء الكويت الحديثة وكان له دور في نهضة الكويت وإرساء دعائم الدولة الحديثة، وذلك منذ أن نالت الدولة استقلالها في عام 1962.

قام الشيخ عبد الله السالم الصباح بتعيينه محافظاً لمحافظة حولي في شهر فبراير من عام 1961، واستمر في منصبه هذا لأكثر من 17 عاماً شهدت خلالها المحافظة تطور وازدهار كبير، ثمّ تمّ تعينه في شهر مارس من عام 1979 كوزير للداخلية، وقد بقي على كرسي وزارة الداخلية الكويتية (التي يعتبر الأب الروحي لها)، حتى تولى منصب وزير الدفاع في الكويت بشهر يناير 1988.

بعد أن حررت الكويت تولى في شهر أبريل من عام 1991 منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، وبقي بهذا المنصب حتى خرج من الوزارة بشهر أكتوبر من عام 1992، ليبقى دون منصب رسمي حتى تولى مسؤولية نائب الحرس الوطني في شهر أكتوبر 1994.

إقرأ أيضاً:  أحمس نفرتاري - قصة حياة أحمس نفرتاري الزوجة الملكية العظيمة

عاد الى منصب وزير الداخلية في شهر يوليو من عام 2003، وفي شهر أكتوبر من العام ذاته عين كنائب اول لرئيس مجلس وزراء الكويت في نفس الوقت الذي حافظ على منصبه في وزارة الداخلية.

بعد ان وصل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى سدة الحكم في الكويت بتاريخ 29 يناير 2006، أصدر مرسوماً أميرياً بتزكية الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ليكون ولياً للعهد منذ تاريخ 7 فبراير 2006، واستمر في هذا المنصب حتى تاريخ 29 سبتمبر 2020.

ومع مرض الأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، ودخوله الى المستشفى ثمّ سفره الى الولايات المتحدة لاستكمال العلاج، استعين بولي العهد المُختار في بعض المهام الأميرية.

تولي منصب أمير الكويت:

بعد وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح بتاريخ 29 سبتمبر 2020، اتجهت الانظار الى ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، فدولة الكويت حسب الدستور تتوارث بذرية مبارك الصباح، كما ان الدستور ينص على أن ولي العهد هو من يتولى منصب أمير البلاد عند خلو المنصب.

ومع أدائه اليمين الدستورية بتاريخ 30 سبتمبر 2020، بات الأمير نواف الأحمد الجابر الصياح الأمير السادس عشر في دولة الكويت.

إقرأ أيضاً: صباح الأحمد الجابر الصباح – قصة حياة الأمير الخامس عشر لدولة الكويت

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇