سياسيون

ميشال شيحا – قصة حياة النائب اللبناني الذي كان له بصمة واضحة على دستور لبنان

ميشال شيحا
ميشال شيحا

ولد ميشال شيحا في بلدة مكين الواقعة في قضاء عاليه بجبل لبنان، وذلك في عام 1891م في زمن سيطرة العثمانيين على منطقة بلاد الشام ، وقد اشتهر بعد أن وضع في عام 1926م، دستور استقلال لبنان، بعدما تعاون مع عمر الداعوق وبترو طراد، ولا تزال الأفكار الفلسفية والسياسية التي وضعها مؤثرة حتى الآن على المسيرة السياسية والاقتصادية في لبنان، علماً أنه كتب كذلك في قضايا ثلاث تحدثت عن لبنان وفلسطين، وعن الحالة التي كان يعيشها العالم في تلك الفترة.

حياة ميشال شيحا الشخصية:

ميشال شيحا

ميشال شيحا

إن عائلة شيحا تنحدر من أصول كلدانية بالعراق، حيث هاجرت من العراق واستقرت في لبنان.

انتقل ميشال من بلدته الى بيروت للدراسة في مدرسة الآباء اليسوعيين التي تلقى فيها تعليمه من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية، وبعد ذلك استكمل دراسته الجامعية بجامعة القديس يوسف.

سافر في الكثير من المرات خارج بلده، وبالخصوص الى إنجلترا، التي أجرى فيها تدريباً بدار تجاري بمدينة مانشستر، وهذا ما ساعده على العمل مع أخواله الذين ينتمون الى عائلة فرعون، فانضم للعمل معهم في بنك فرعون وشيحا، الذي أسسه والد ميشال بالعام 1876م.

عانى شيحا من اضطهاد الحكومة العثمانية، فهرب الى القاهرة عام 1915م ودرس فيها الحقوق، ومع نهاية الحرب العالمية الاولى وتفكك الدولة العثمانية، عاد الى بلاده ليدير أعمال عائلته وبالخصوص في بنك شيحا وفرعون، كما أنه عمل في تلك الفترة على التمهيد لإقامة دولة لبنان الكبير.

تزوج شيحا من مارجريت فرعون، وأثمر زواجهما عن إنجاب ثلاث فتيات هنّ مادلين وماري، وميشلين التي فارقت الحياة بالعام 1940م.

مسيرة ميشال شيحا السياسية:

أعلن المفوض السامي الفرنسي قيام دولة لينان الكبير بتاريخ 1 سبتمبر/ أيلول 1920م، بناءً على اتفاقية سايكس بيكو التي كانت سرية حينها، وبتلك الفترة أقام شيحا علاقات متينة مع مساعد المفوض الفرنسي “غورو”، والذي يدعى روبرت دوكاكس، وهو كان مسؤولاً عن وضع القوانين الجديدة للدولة الناشئة ومؤسساتها.

ومن خلال هذه العلاقة الوثيقة مع دوكاكس تناول شيحا الاحاديث عن علاقات الجوار مع الدولة السورية، وعن حدود الدولة اللبنانية وكل ما يرتبط بها.

انتخب ميشال شيحا كنائب عن مقعد الأقليات في بيروت بالبرلمان اللبناني لعام 1925م، وكان من بين الأعضاء المؤثرين في اللجنة التي تألفت من 13 نائب لبناني، ومهمتها إعداد المسودة الأساسية للدستور اللبناني.

قام بالتعاون مع بعض الأشخاص بشراء صحيفة “لوجور” في عام 1937م وعمل بالصحافة في تلك الفترة، كما أنه أسس جريدة ناطقة باللغة الإنجليزية اسمها “ايسترن تايمز”، بالإضافة الى مساهمته الفاعلة بتأسيس بورصة بيروت في العام 1940م.

توفي ميشال شيحا في بيروت بتاريخ 29 ديسمبر/ كانون الاول 1954م، عن عمر ناهز 63 عام.

إقرأ أيضاً: جبران باسيل – قصة حياة السياسي اللبناني المثير للجدل ورئيس التيار الوطني الحر

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك