رجال أعمال

منصور بن زايد – قصة حياة نائب رئيس مجلس وزراء الإمارات ومالك نادي مانشستر سيتي

منصور بن زايد

ولد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في العاصمة الاماراتية أبو ظبي بتاريخ 20 أكتوبر 1970 ، وبعد أن تلقى الشيخ منصور تعليمه بمدارس أبو ظبي ، نال في عام 1993 درجة البكالوريوس من الولايات المتحدة الامريكية باختصاص العلاقات الدولية ، وللشيخ زوجتان هما علياء بنت محمد آل حامد وله منها ابنه الأكبر زايد ، ومنال بنت محمد آل مكتوم وله منها كل من أبنائه فاطمة وحمدان ومحمد وراشد ولطيفة .

منصور بن زايد
منصور بن زايد

إن الشيخ منصور هو الأخ غير الشقيق لرئيس دولة الإمارات الحالي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، وابن الرئيس الراحل ومؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .

إقرأ أيضاً:  سليم الأول - قصة حياة السلطان العثماني التاسع الملقب بالقاطع

يشغل الشيخ حالياً منصب نائب رئيس الوزراء الاماراتي ، بالإضافة لمنصب وزير الشؤون الرئاسية لدولة الإمارات ، كما يعتبر من أهم رجال الأعمال العرب ، وله الكثير من الاستثمارات في العديد من دول العالم ، حيث تبلغ ثروته 38 مليار دولار كما أن بعض الاحصائيات أشارت الى أن ثروته تقارب 55 مليار دولار .

اشتهر الشيخ منصور كثيراً على الصعيد الرياضي العالمي ، بعد شرائه لنادي مانشستر سيتي الانجليزي بتاريخ 1 سبتمبر 2008 ، ليستثمر ملايين الدولارات في النادي ويستقدم خيرة لاعبي ومدربي العالم ، مما ساهم في جعل النادي أحد أهم الأندية في انجلترا ، وليحقق النادي في عهده الكثير من البطولات التي كان يحلم بتحقيقها ، ومنها الدوري الانجليزي الذي حققه النادي أكثر من مرة بعهد الشيخ منصور ، كانت أولاها عام 2012 بعد غياب دام 44 عاماً ، كما أن نادي السيتي أصبح من أهم الفرق بالقارة الأوروبية .

إقرأ أيضاً:  سنوسرت الثاني - قصة حياة سنوسرت الثاني محيي الزراعة

حياة منصور بن زايد المهنية :

بدا الشيخ منصور حياته السياسية في عام 1997 عند تقلد منصب رئيس المكتب الرئاسي ، ليقلد بعد ذلك منصب وزير الشؤون الرئاسية الذي حقق من خلاله الكثير من الانجازات ، كما انه ترأس المجلس الوزاري للخدمات وأشرف على عمل المركز الوطني للبحوث والتوثيق . ليتقلد بعد ذلك العديد من المناصب المهمة ، كما انه استثمر في الكثير من الأعمال التجارية الناجحة ، ومن أهم المناصب التي تقلدها والأعمال الاستثمارية التي عمل بها :

  • رئيس مجلس أبو ظبي التعليمي .
  • رئيس منظمة أبو ظبي للتطوير .
  • رئيس منظمة خليفة بن زايد الخيرية .
  • رئيس بنك الخليج حتى عام 2006 .
  • رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية لاستثمار النفط .
  • مالك مؤسسة أبو ظبي للإعلام .
  • رئيس دائرة القضاء الشرعي بأبوظبي.
  • رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للوثائق والبحوث
  • رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية
  • رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات.
إقرأ أيضاً:  هشام بن عبد الملك - قصة حياة هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي

إقرأ أيضاً : خولة الكريع – قصة حياة خولة الكريع الباحثة السعودية الكبيرة

 

السابق
ديميتري مندليف – قصة حياة ديمتري مندلييف واضع الجدول الدوري للعناصر
التالي
ياسر الشهراني – قصة حياة أفضل لاعب بالخليج عام 2015