سياسيون

محمد حسني مبارك – قصة حياة مبارك الرئيس المصري الأسبق

محمد حسني مبارك
محمد حسني مبارك

ولد الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك واسمه الكامل “محمد السيد حسني مبارك” في الرابع من مايو عام 1928 بمحافظة المنوفية ، التحق بالكلية الحربية وحصل على بكالوريوس العلوم الحربية عام 1949 ، متزوج من السيدة “سوزان صالح” ولديه من الأبناء اثنين هم “جمال” و “علاء” .

محمد حسني مبارك – قصة حياة مبارك الرئيس المصري الأسبق

بعد تخرجه التحق بالكلية الجوية وحصل على بكالوريوس علوم الطيران عام 1950 ، ثم اكمل تعليمه ليلتحق بالدراسات العليا بأكاديمية “فرونز” السوفياتية ، وفي نفس العام عين بالقوات الجوية في مدينة العريش ، و تدرج في الوظائف حتى عين مدرساً بالكلية الجوية عام 1953 ثم تدرج ليعمل مساعد لـ أركان حرب الكلية ثم أصبح بعدها أركان حرب الكلية ،  وفي عام 1967 أصبح مدير الكلية الجوية ثم ترقى إلي رتبة عميد عام 1969 ، ثم وصل إلي منصب رئيس أركان حرب وبعدها أصبح قائد القوات الجوية في عام 1972 ثم نائب وزير الحربية .

إقرأ أيضاً:  الواد محروس بتاع الوزير – قصة الفيلم المصري الكوميدي للنجم عادل إمام

حرب أكتوبر في حياة محمد حسني مبارك :

في عام 1873 قامت حرب أكتوبر المجيدة وكان الرئيس السابق محمد حسني مبارك دوراً هاماً فيها حيث كان قائد القوات الجوية وقائد الضربة الجوية الأولى ، بعد انتصار المصريين في حرب أكتوبر 73 أصبح نائباً للرئيس “محمد أنور السادات” ثم أصبح رئيس جمهورية مصر العربية بعد اغتيال الرئيس “محمد أنور السادات” في عام 1981 بناء على الاستفتاء الجمهوري ، بعدها في عام 1987 تم اجراء استفتاء ليبقى في الحكم ويتولى فترة رئاسية ثانية بناء على نتيجة الاستفتاء ، ليتم عمل استفتاء آخر عام 1993 ليتولى فترة رئاسية ثالثة ، وفي عام 1999 تم تكرار الاستفتاء ليتولى فترة رئاسية رابعة ، حتى أتى عام 2005 وكانت فترة رئاسية خامسة بعد نجاحه في انتخابات .

ثورة 25 يناير في حياة محمد حسني مبارك :

محمد حسني مبارك

محمد حسني مبارك

رغم أنه خلال فترات حكمه المتواصلة تم انشاء العديد من المشاريع القومية الناجحة مثل مترو الانفاق ، و توشكي ، وترعة السلام ، إلا أن الفترات الأخيرة من حكمه كان يسود بها الفساد في جميع أنحاء الإدارات وتدهورت حالة البلاد بشدة حيث ارتفعت قيمة الدين الداخلى والخارجي لمصر وعليه ارتفعت قيمة فوائد الدين الداخلية والخارجية إلى جانب العديد من المشاكل الأخرى مما نتج عنه الكثير من الأوضاع الغير مستقره بالبلاد حتى سُجلت مصر ضمن قائمة أكثر 25 دولة على مستوى العالم في الفساد الداخلي ، مما نتج عنه قيام ثورة 25 يناير .

إقرأ أيضاً:  زايد بن سلطان آل نهيان - قصة حياة الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات

كان من مطالب صورة 25 يناير هو اسقاط النظام و تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك عن الحكم و نتيجة لـ تأزم الوضع تنحي بالفعل الرئيس السابق عن الحكم في الحادي عشر من فبراير لعام 2011 ليتولى حكم البلاد المجلس العسكري .

لم تنتهي الأمور عند ذلك الحد بل في 11 اغسطس 2011 قُدّم الرئيس السابق للمحاكمة بتهمة قتل المتظاهرين في ثورة يناير وتم الحكم عليك بفترة السجن المؤبد إلا أنه بعد قضاء فترة الحبس الاحتياطي ومدتها 21 يوم تم اخلاء سبيله من جميع التهم الموجهه اليه وفي 29 نوفر من عام 2014 تم تبرئته من جميع التهم المنسوبة اليه ، إلا أنه في التاسع من مايو عام 2015 تم إدانته في قضية قصور الرئاسة وصدر في حقه حكم بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات .

إقرأ أيضاً:  جون آدامز – قصة حياة الرئيس الثاني للولايات المتحدة الأمريكية

وفاة مبارك :

بتاريخ 25/02/2020 أعلن التلفزيون المصري الرسمي عن وفاة الرئيس حسني مبارك بعد عملية جراحية خضع لها في مستشفى الجلاء العسكري شرقي القاهرة.

في نحومي المزيد من سير مشاهير السياسة، نقترح عليك مطالعة قصة حياة نابليون بونابرت .

إذا أعجبتك هذه المقالة لا تنس مشاركة الرابط الخاص بها عبر صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، جوجل بلاس..).

4 تعليقات

أكتب تعليقك ورأيك