سياسيون

محمد بن سلمان – قصة حياة ولي العهد السعودي

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير سعودي وولي عهد المملكة العربية السعودية، ووزير دفاعها، يتميز بالإجراءات الإصلاحية التي قام بها لمواجهة التشدد الديني الموجود في المملكة، وفي عهده سمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ودخول الملاعب.

ولد في الحادي والثلاثين من آب أغسطس عام 1985 هو الابن السادس للملك السعودي الحالي سلمان بن عبد العزيز، ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، وله عدد كبير من الأخوة والأخوات فمن والدته أنجب والده أخوته تركي، خالد، نايف، بندر، راكان، كما لديه عدد من الأخوة من زوجات والده الأخريات وهم فهد، أحمد واللذين توفيا، سلطان، فيصل، سعود، بالإضافة لأخته الوحيدة حصة.

نشأ محمد بن سلمان في العاصمة السعودية الرياض، وتلقى تعليمه في مدراسها، وفي العام 2003 نال الشهادة الثانوية ليدخل الجامعة ويدرس القانون في جامعة الملك سعود، وليحصل على هذه الشهادة بتفوق حيث حل في المركز الثاني في دفعته.

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

وبعد أن نال الشهادة الجامعية دخل معترك السياسة حيث تم تعيينه كمستشار بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي وذلك في العاشر من نيسان ( أبريل) عام 2007، ليكون هذا المنصب الأول الذي يشغله هذا الأمير الشاب والطموح.

وفي العام 2009 تم تعينه كمستشار لوالده في إمارة الرياض، وعندما أصبح والده وليا للعهد في العام 2012 عمل كمشرف ومستشار في مكتب الشؤون الخاص بوالده سلمان بن عبد العزيز.

وفي العام 2013 عين كرئيس لديوان ولي العهد ومستشار خاص له، واستمر ينال الترقيات إلى أن أصبح المشرف العام على مكتب وزير الدفاع.

ولم تأتِ هذه الترقيات من فراغ بل جاءت من عمل كبير كان هذا الأمير يبذله من أجل أن يطور المملكة العربية السعودية، ويدفع عجلة التقدم فيها نحو الأمام.

وبعد أن تولى والده حكم المملكة العربية السعودية قام بتعيينه كرئيس للديوان الملكي، والمستشار الخاص بالملك، ووزير الدفاع.

بعد ذلك تم تعيينه وليا لولي العهد محمد بن نايف بن عبد العزيز، وفي الحادي والعشرين من حزيران ( يونيو) قام والده بتعيينه وليا للعهد معفيا الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد، وجاء هذا بعد موافقة هيئة البيعة على قرار والده بأغلبية ساحقة بلغت 31 صوت من أصل 34 صوت.

بعد أن تولى محمد بن سلمان منصب ولي العهد بدأ برعاية رؤية السعودية 2030 والتي تهدف إلى تطوير السعودية بعد أن ينتهي النفط منها، وذلك من خلال القيام العديد من المشاريع الاقتصادية التي تعزز من البنية التحتية، بالإضافة إلى توفير الأماكن السياحية لجذب الزوار، لتأمين دخل إضافي.

يتميز محمد بن سلمان بحيوية الشباب وانفتاحه الكبير على العالم، لذلك بدأ يعمل على إخراج السعودية من قوقعة التعصب الدين، فسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، بعد أن كانت المملكة البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من هذا الأمر، كما أنه قام بالسماح للمرأة بالدخول إلى الملاعب الرياضية، ومتابعة المباريات، وهو الأمر الذي كان محظورا عليها أيضا.

كل هذا جعل العالم يصف إصلاحاته بالصحوة، كما تم وصفه بالدخيل على المجتمع السعودي، كما قامت مجلة ذي إيكونوميست بوصفه بأنه القوي وراء عرش والده.

حظيت إصلاحاته بقبول ورضا الشارع السعودي بشكل عام، على الرغم من وجود عدد من المتشددين الذين قاموا بمعارضة الانفتاح.

ولم يكتفِ ولي العهد بالإصلاحات السياسية وحسب، بل كان له العديد من النشاطات الخيرية، حيث قام بتأسيس مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية مسك الخيرية، ويعد الهدف الرئيسي من هذه المؤسسة تنمية روح الإبداع لدى الشباب السعودي، ودعم مشاريعهم الناشئة، والعمل على تعزيز تقدمهم في مجالات العلم المختلفة.

ونال ولي العهد السعودي العديد من الجوائز حيث قامت مجلة فوربز الشرق الأوسط جائزة شخصية العام القيادية، واختارته مجلة فورين بوليسي من بين أكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم.

تزوج محمد بن سلمان من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وأنجب منها أربعة أبناء وهم سلمان، مشهور، فهدة، نورة.

وحتى الآن لا يزال ولي العهد السعودي يواصل رحلته الناجحة المفعمة بحيوية الشباب من أجل تطوير المملكة العربية السعودية في مختلف جوانب الحياة، وجعلها بلد منفتح على العالم بعيدا عن التعصب والتشدد الديني، وتحظى مسيرته برضى غالبية الشعب السعودي والذي يؤيده ويدعمه في إصلاحاته.

شاهد قصة حياة محمد بن سلمان بالفيديو

إقرأ في نجومي أيضاً: سعد الحريري – قصة حياة السياسي اللبناني سعد الحريري

السابق
روبرت دي نيرو – قصة حياة الممثل Robert De Niro
التالي
رون هاورد – قصة حياة الممثل الأمريكي Ron Howard



اترك تعليقاً