Press "Enter" to skip to content

محمد بن راشد آل مكتوم – قصة حياة حاكم دبي ونائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الشندغة بالإمارات العربية المتحدة بتاريخ 15 يوليو 1949 ، ويعرف عن الشيخ محمد عشقه للشعر ونظمه للكثير من الشعر العربي ، وهو كذلك من عاشقي الصيد ومن أبرز مالكي الخيول عالمياً ، حتى أنه أطلق ” كأس دبي العالمية ” التي تعتبر من أضخم وأهم مسابقات الخيول على مستوى العالم ، كما أنه صاحب الفضل الأكبر في وصول دبي الى وضعها الحالي كأحد أهم مراكز السياحة والتجارة على مستوى العالم أجمع .

محمد بن راشد آل مكتوم
محمد بن راشد آل مكتوم

حياة محمد بن راشد آل مكتوم :

درس الشيخ محمد مرحلته الأولى في مدرسة الأحمدية ، وبعد أن وصل لسن العاشرة أكمل دراسته في مدرسة الشعب ، ثمّ انتقل بعد ذلك بعامين الى مدرسة دبي الثانوية .

إقرأ أيضاً:  جيمس ماديسون - قصة حياة الرئيس الأمريكي الملقب بأبي الدستور

بعد وفاة جده في عام 1958 وتولي والده الشيخ راشد مسؤوليات حاكم امارة دبي ، بدأ بإعداد ولده محمد لتولي المناصب المهمة مستقبلاً ، فسافر الشيخ محمد الى لندن والتحق بمدرسة اللغات في كامبردج عام 1966 ، والتي كانت تحتوي على طلاب من مختلف جنسيات العالم مما ساهم في تعرفه على ثقافات الكثير من البلدان ، كما أن الشيخ مخمد تلقى العلوم العسكرية في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية .

بعد عودة الشيخ محمد في عام 1968 الى دبي ، عين بمنصب رئيس شرطة دبي والأمن العام ، كما ان هذا الشاب اليافع كان حاضرا في عام 1971 ، للاجتماع الذي تمّ بموجبه اتفاق أمراء عدد من المناطق العربية على تأسيس دولة الامارات العربية المتحدة ، وقد عين بمنصب وزير الدفاع في دولة الامارات عام 1971 ليكون أصغر وزير دفاع على مستوى العالم بذلك الوقت ، وما زال الشيخ محمد بهذا المنصب حتى الآن .

إقرأ أيضاً:  عضد الدولة البويهي - قصة حياة المؤسس الحقيقي للدولة البويهية

توفي الشيخ راشد في عام 1990 وتولى الشيخ مكتوم منصب حاكم امارة دبي ، وقد قام بتعين الشيخ محمد في عام 1995 بمنصب ولاية العهد لإمارة دبي ، ليكون لهذا التعيين أثر كبير على تحويل هذه الامارة الصغيرة لأحد أهم مراكز السياحة والتجارة العالمية ، فقد قام الشيخ محمد منذ تلك الفترة بإطلاق الكثير من المشاريع والمبادرات التي ساهمت في ازدهار دبي وتطورها .

بعد وفاة الشيخ مكتوم تولى الشيخ محمد في 4 يناير 2006 منصب حاكم امارة دبي ، وفي شهر فبراير من نفس العام تولى منصب نائب حاكم دولة الامارات ، وما زال الشيخ محمد يشغل هذين المنصبين حتى تاريخه ، مستمراً بتحقيق الانجازات التي ساهمت في جذب الكثير من السياح ورأس المال الى إمارته الصغيرة بحجمها وصاحبة التأثير الكبير بقدراتها .

إقرأ أيضاً:  غاندي - قصة حياة مهاتما غاندي أبو الهند

إقرأ أيضاً : محمد العبار – قصة حياة الرجل الفقير الذي أصبح أهم رجل أعمال عربي

 

Be First to Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *