سياسيون

محمد بن راشد آل مكتوم – قصة حياة حاكم دبي ونائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة

محمد بن راشد آل مكتوم
محمد بن راشد آل مكتوم

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الشندغة بالإمارات العربية المتحدة بتاريخ 15 يوليو 1949 ، ويعرف عن الشيخ محمد عشقه للشعر ونظمه للكثير من الشعر العربي ، وهو كذلك من عاشقي الصيد ومن أبرز مالكي الخيول عالمياً ، حتى أنه أطلق ” كأس دبي العالمية ” التي تعتبر من أضخم وأهم مسابقات الخيول على مستوى العالم ، كما أنه صاحب الفضل الأكبر في وصول دبي الى وضعها الحالي كأحد أهم مراكز السياحة والتجارة على مستوى العالم أجمع .

محمد بن راشد آل مكتوم

محمد بن راشد آل مكتوم

حياة محمد بن راشد آل مكتوم :

درس الشيخ محمد مرحلته الأولى في مدرسة الأحمدية ، وبعد أن وصل لسن العاشرة أكمل دراسته في مدرسة الشعب ، ثمّ انتقل بعد ذلك بعامين الى مدرسة دبي الثانوية .

بعد وفاة جده في عام 1958 وتولي والده الشيخ راشد مسؤوليات حاكم امارة دبي ، بدأ بإعداد ولده محمد لتولي المناصب المهمة مستقبلاً ، فسافر الشيخ محمد الى لندن والتحق بمدرسة اللغات في كامبردج عام 1966 ، والتي كانت تحتوي على طلاب من مختلف جنسيات العالم مما ساهم في تعرفه على ثقافات الكثير من البلدان ، كما أن الشيخ مخمد تلقى العلوم العسكرية في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية .

بعد عودة الشيخ محمد في عام 1968 الى دبي ، عين بمنصب رئيس شرطة دبي والأمن العام ، كما ان هذا الشاب اليافع كان حاضرا في عام 1971 ، للاجتماع الذي تمّ بموجبه اتفاق أمراء عدد من المناطق العربية على تأسيس دولة الامارات العربية المتحدة ، وقد عين بمنصب وزير الدفاع في دولة الامارات عام 1971 ليكون أصغر وزير دفاع على مستوى العالم بذلك الوقت ، وما زال الشيخ محمد بهذا المنصب حتى الآن .

توفي الشيخ راشد في عام 1990 وتولى الشيخ مكتوم منصب حاكم امارة دبي ، وقد قام بتعين الشيخ محمد في عام 1995 بمنصب ولاية العهد لإمارة دبي ، ليكون لهذا التعيين أثر كبير على تحويل هذه الامارة الصغيرة لأحد أهم مراكز السياحة والتجارة العالمية ، فقد قام الشيخ محمد منذ تلك الفترة بإطلاق الكثير من المشاريع والمبادرات التي ساهمت في ازدهار دبي وتطورها .

بعد وفاة الشيخ مكتوم تولى الشيخ محمد في 4 يناير 2006 منصب حاكم امارة دبي ، وفي شهر فبراير من نفس العام تولى منصب نائب حاكم دولة الامارات ، وما زال الشيخ محمد يشغل هذين المنصبين حتى تاريخه ، مستمراً بتحقيق الانجازات التي ساهمت في جذب الكثير من السياح ورأس المال الى إمارته الصغيرة بحجمها وصاحبة التأثير الكبير بقدراتها .

إقرأ أيضاً : محمد العبار – قصة حياة الرجل الفقير الذي أصبح أهم رجل أعمال عربي

 

أكتب تعليقك ورأيك