رجال دين سياسيون

محمد بن تومرت -قصة حياة مؤسس دولة الموحدين

محمد بن تومرت -قصة حياة مؤسس دولة الموحدين
محمد بن تومرت -قصة حياة مؤسس دولة الموحدين

محمد بن تومرت واسمه الكامل محمد بن عبد الله بن وجليد بن يامصال بن حمزة بن عيس بحسب بعض المؤرخين، في حين يعتقد البعض الآخر بأن اسمه هو محمد بن تومرت بن تيطاوين بن سافلا بن مسيفون، سياسي وداعية إسلامي كبير ويعد مؤسس دولة الموحدين.

محمد بن تومرت -قصة حياة مؤسس دولة الموحدين

محمد بن تومرت -قصة حياة مؤسس دولة الموحدين

محمد بن تومرت -قصة حياة مؤسس دولة الموحدين

ولد في عام 471 للهجرة الموافق عام 1077 ميلادي في منطقة السوس الأقصى الغربية التابعة للأطلس الصغير وينتمي لبطنٍ من بطون قبيلة مصمودة الأمازيغية.

كان ورعاً تقياً منذ طفولته وعندما اشتد ساعده سافر إلى المشرق حيث تلقى العلوم الشرعية، وفي العام 501 للهجرة رحل نحو قرطبة وأخذ العلم عن أهم علمائها، قبل أن يبدأ رحلة علمية زار فيها مصر ومكة حيث أدى فريضة الحج والعراق، وفي العام 510 للهجرة قرر العودة نحو بلاد المغرب.

إقرأ أيضاً:  أليسار - قصة حياة أليسار ملكة قرطاج

وفي طريق العودة بدأ بنشر العلوم الدينية التي تلقاها أثناء مروره بالمدن والبلدات مثل الإسكندرية، وطرابلس الغرب، والمهدية التونسية قبل أن يصل في العام 514 إلى مراكش.

وعندما رأي الفساد منتشراً فيها خرج مع تلاميذه إلى الشوارع من أجل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليقوم أمير مراكش بطرده منها، ليرحل نحو أغمات حيث بايعه عبد المؤمن بن علي الكومي بأنّه المهدي المنتظر.

وبعد ذلك انتقل بين عدّة مدن مغربية مثل تلمسان وفاس وطرد منها بسبب آرائه الدينية ولنجاحه في التفوق في المناظرات التي أجراها مع العلماء الموجدين فيها.

مزج في دعوته بين أفكار ابن حزم الظاهري التي تتعلق بمحاربة التقليد والاحتكار المذهبي، كما عمل على تقليص نفوذ المالكية.

إقرأ أيضاً:  ريم عبد الله – قصة حياة الممثلة السعودية المعروفة نجمة مسلسل العاصوف

وكانت أفكاره تتركز على الدعوة للتوحيد بأنّ الله واحد وبأنّ الأسماء الحسنى تأتي تأكيداً لوحدانيته المطلقة.

اعتمد محمد بن تومرت في دعوته على قبائل مصمودة التي أهملها المرابطون وأنشأ مؤسسات سياسية استمد تسميتها من السيرة النبوية مثل مجلس العشرة، ومجلس الخمسين، وجماعة الطلبة.

في العام 516 بدأت المواجهات بينه وبين جيش المرابطين، وفي العام 522 زحف بجيشه نحو مراكش عاصمة المرابطين وحاصرها لمدة أربعين يوماً إلّا أن الإمدادات التي وصلت نجحت في فك الحصار عنها وتمت هزيمته في معركة البحيرة.

بعد ذلك عاد إلى قواعده مدركاً عدم قدرته على مواجهة المرابطين في الوقت الحالي.

توفي محمد بن تومرت في العام 524 للهجرة الموافق 1130 ميلادي عن عمرٍ يناهز 53 سنة بعد أن وضع أسساً قوية لدولة الموحدين.

إقرأ أيضاً:  غيورغي جوكوف - قصة حياة مارشال النصر العظيم في الحرب العالمية الثانية

أبرز مؤلفاته:

العقيدة المرشدة، أعز ما يطلب، كتاب الطهارة، الكلام على العبادة، اختصار مسلم الصغير، المعلومات، المحدث وغيرها الكثير من الكتب.

اقرأ في نجومي أيضاً: القاضي عياض – قصة حياة القاضي والمؤرخ المغربي الكبير

أكتب تعليقك ورأيك