سياسيون

كوفي أنان – قصة حياة الأمين العام السابق للأمم المتحدة

كوفي أنان

ولد كوفي أنان في مدينة كوماسي بتاريخ 8 أبريل 1938 ، ويعتبر أنان الذي يحمل الجنسية الغانية أول دبلوماسي افريقي أسود يتولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة ، حيث بقي في منصبه هذا منذ عام 1997 وحتى عام 2006 ، وحصل من خلال عمله على جائزة نوبل للسلام عام 2001 بسبب ما قام به من أعمال أثناء توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة .

تزوج أنان في عام 1965 من امرأة أرستقراطية نيجيرية وله منها ولدان ، وبعد انفصاله عنها تزوج من محامية سويدية في عام 1984 .

بعد دراسة كوفي انان في مدرسة داخلية ميثودية ، بدأ بدراسة الاقتصاد السياسي عام 1958 ثمّ أعطي منحة مكنته من اكمال دراسته الجامعية بالولايات المتحدة الامريكية ، كما انه نال درجة الدبلوم من المعهد العالي للدراسات الدولية في جنيف السويسرية .

إقرأ أيضاً:  سعد زغلول - قصة حياة سعد زغلول أبو المصريين
كوفي أنان
كوفي أنان

مسيرة كوفي أنان المهنية في الأمم المتحدة :

كان للدرجة العلمية التي وصل اليها كوفي أنان بالإضافة لإجادته اللغتين الانجليزية والفرنسية وعدد من اللغات الافريقية دوراً هاماً في عمله بالأمم المتحدة ، حيث عمل بداية كمسؤول لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة منذ عام 1974 وحتى عام 1976 ، كما تولى منصب وزير السياحة في الحكومة الغانية ، ثمّ عمل كمدير للخدمات الادارية للأمانة العامة للأمم المتحدة ، ليتدرج بعد ذلك بالعديد من المناصب الادارية في المنظمة الدولية حتى عام 1996 .

بعد أن قام الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي في عام 1992 بإنشاء إدارة عمليات حفظ السلام ، شغل أنان عدة مناصب في هذه الادارة ومنها توليه لمنصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى يوغسلافيا ، حيث كان لأدائه في هذا المنصب وتعليماته التي سمحت للناتو بتنفيذ عملية ” القوة المتعمدة ” دوراً في اقناع الولايات المتحدة الامريكية بأنه البديل الأفضل لبطرس غالي .

إقرأ أيضاً:  خالد الفالح - قصة حياة وزير النفط والصناعة والموارد المعدنية في السعودية

بعد أن جمع بطرس غالي 14 صوت من أصل 15 صوت في مجلس الأمن خلال سعيه للاستمرار بمنصبه كأمين عام للأمم المتحدة ، تعرض لحق النقض الفيتومن قبل الولايات المتحدة الامريكية ، وبعد عدة اجتماعات حرم غالي من ولاية ثانية ليتم انتخاب كوفي أنان لهذا المنصب في عام 1997 وقد استمر فيه حتى عام 2006 .

عمل كوفي أنان خلال توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة على القيام بعدد من الاصلاحات الادارية والتدابير التنظيمية ، وأوصى بتوسيع مجلس الأمن ومراجعة عمل مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الذي تراجعت مصداقيته ، كما أنه اقترح تأسيس ( خدمة الأمم المتحدة لتكنلوجيا المعلومات ) ، وساهم بتأسيس الصندوق العالمي لمكافحة الايدز سنة 2002 ، بالإضافة لإطلاقه الميثاق العالمي للأمم المتحدة .

إقرأ أيضاً:  دوايت أيزنهاور - قصة حياة الرئيس الرابع والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية

ولكن أنان واجه انتقادات كبيرة ودعوات للاستقالة بعد الاتهامات التي وجهت له بالفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كانت ترعاه الأمم المتحدة في العراق .

بعد ترك أنان لمنصبه في الأمم المتحدة كان له عدة أعمال منها تأسيسه لمؤسسة كوفي أنان التي تسعى لتعزيز حكم عالمي أفضل ، وتقوية قدرات الأشخاص والدول ليكون العالم أكثر سلماً وعدلاً ، كما أنه تولى في عام 2012 مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سورية ، لكن مساعيه فشلت في انهاء الحرب السورية مما دفعه للاستقالة .

وفاة كوفي أنان :

توفي الأمين العام السابق للأمم المتحدة عن عمر يناهز 80 عاماً في مدينة برن السويسرية بتاريخ 18 أغسطس 2018 بعد معاناة قصيرة مع المرض .

إقرأ أيضاً : النمرود – قصة حياة أول جبابرة الأرض

السابق
نغولو كانتي – قصة حياة نجم المنتخب الفرنسي الذي لا يعرف التعب
التالي
أسماء الأسد – قصة حياة سيدة الياسمين المصابة بالسرطان