سياسيون

كوفي أنان – قصة حياة الأمين العام السابق للأمم المتحدة

كوفي أنان
كوفي أنان

ولد كوفي أنان في مدينة كوماسي بتاريخ 8 أبريل 1938 ، ويعتبر أنان الذي يحمل الجنسية الغانية أول دبلوماسي افريقي أسود يتولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة ، حيث بقي في منصبه هذا منذ عام 1997 وحتى عام 2006 ، وحصل من خلال عمله على جائزة نوبل للسلام عام 2001 بسبب ما قام به من أعمال أثناء توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة .

تزوج أنان في عام 1965 من امرأة أرستقراطية نيجيرية وله منها ولدان ، وبعد انفصاله عنها تزوج من محامية سويدية في عام 1984 .

بعد دراسة كوفي انان في مدرسة داخلية ميثودية ، بدأ بدراسة الاقتصاد السياسي عام 1958 ثمّ أعطي منحة مكنته من اكمال دراسته الجامعية بالولايات المتحدة الامريكية ، كما انه نال درجة الدبلوم من المعهد العالي للدراسات الدولية في جنيف السويسرية .

كوفي أنان

كوفي أنان

مسيرة كوفي أنان المهنية في الأمم المتحدة :

كان للدرجة العلمية التي وصل اليها كوفي أنان بالإضافة لإجادته اللغتين الانجليزية والفرنسية وعدد من اللغات الافريقية دوراً هاماً في عمله بالأمم المتحدة ، حيث عمل بداية كمسؤول لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة منذ عام 1974 وحتى عام 1976 ، كما تولى منصب وزير السياحة في الحكومة الغانية ، ثمّ عمل كمدير للخدمات الادارية للأمانة العامة للأمم المتحدة ، ليتدرج بعد ذلك بالعديد من المناصب الادارية في المنظمة الدولية حتى عام 1996 .

إقرأ أيضاً:  دوايت أيزنهاور - قصة حياة الرئيس الرابع والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية

بعد أن قام الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي في عام 1992 بإنشاء إدارة عمليات حفظ السلام ، شغل أنان عدة مناصب في هذه الادارة ومنها توليه لمنصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى يوغسلافيا ، حيث كان لأدائه في هذا المنصب وتعليماته التي سمحت للناتو بتنفيذ عملية ” القوة المتعمدة ” دوراً في اقناع الولايات المتحدة الامريكية بأنه البديل الأفضل لبطرس غالي .

بعد أن جمع بطرس غالي 14 صوت من أصل 15 صوت في مجلس الأمن خلال سعيه للاستمرار بمنصبه كأمين عام للأمم المتحدة ، تعرض لحق النقض الفيتومن قبل الولايات المتحدة الامريكية ، وبعد عدة اجتماعات حرم غالي من ولاية ثانية ليتم انتخاب كوفي أنان لهذا المنصب في عام 1997 وقد استمر فيه حتى عام 2006 .

إقرأ أيضاً:  فيدل كاسترو - قصة حياة كاسترو زعيم كوبا الشيوعي

عمل كوفي أنان خلال توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة على القيام بعدد من الاصلاحات الادارية والتدابير التنظيمية ، وأوصى بتوسيع مجلس الأمن ومراجعة عمل مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الذي تراجعت مصداقيته ، كما أنه اقترح تأسيس ( خدمة الأمم المتحدة لتكنلوجيا المعلومات ) ، وساهم بتأسيس الصندوق العالمي لمكافحة الايدز سنة 2002 ، بالإضافة لإطلاقه الميثاق العالمي للأمم المتحدة .

ولكن أنان واجه انتقادات كبيرة ودعوات للاستقالة بعد الاتهامات التي وجهت له بالفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كانت ترعاه الأمم المتحدة في العراق .

بعد ترك أنان لمنصبه في الأمم المتحدة كان له عدة أعمال منها تأسيسه لمؤسسة كوفي أنان التي تسعى لتعزيز حكم عالمي أفضل ، وتقوية قدرات الأشخاص والدول ليكون العالم أكثر سلماً وعدلاً ، كما أنه تولى في عام 2012 مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سورية ، لكن مساعيه فشلت في انهاء الحرب السورية مما دفعه للاستقالة .

إقرأ أيضاً:  المعز لدين الله - قصة حياة المعز لدين الله الفاطمي باني القاهرة

وفاة كوفي أنان :

توفي الأمين العام السابق للأمم المتحدة عن عمر يناهز 80 عاماً في مدينة برن السويسرية بتاريخ 18 أغسطس 2018 بعد معاناة قصيرة مع المرض .

إقرأ أيضاً : النمرود – قصة حياة أول جبابرة الأرض

أكتب تعليقك ورأيك