سياسيون

كامس – قصة حياة كامس آخر فراعنة الأسرة السابعة عشر

كامس

كامس فرعون مصري من أهم فراعنة مصر، ويعد هذا الفرعون آخر فراعنة الأسرة السابعة عشر، أكمل مسيرة والده في محاربة الهكسوس وحقق انتصارات كبيرة عليهم، وتوفي في أثناء حروبه معهم.

ولد للأسرة الملكية في مصر، فوالده هو سقنن رع تاعا الثاني الذي بدأ الثورة ضد ظلم الهكسوس، أما والدته فهي إياح حتب.

تلقى تعليمه على يد والده والذي كان حريصا على إعداده كخليفة له، فعلمه فنون القتال والسياسة، وقام باصطحابه في كافة المعارك التي خاضها ضد الهكسوس.

وبعد أن توفي والده في أرض المعركة تم اختيار كامس لخلافته بحسب وصية والده، وأراد هذا الفرعون إكمال درب والده بطرد الغزاة المحتلين، والثأر لمقتل والده.

اعتلى سدة العرش في العام 1555 قبل الميلاد، واستمر حكمه حوالي خمس سنوات حتى العام 1550 قبل الميلاد، وفي رواية أخرى يقال أن حكمه اقتصر على ثلاث سنوات فقط وانتهى في العام 1552 قبل الميلاد.

وعلى الرغم من قصر فترة حكمه إلا أنه حقق خلالها العديد من الإنجازات التي خلدت اسمه كواحد من أهم فراعنة مصر.

كامس
كامس

حيث أكمل كامس مسيرة والده في حرب الهكسوس، وكان ذكيا للغاية في أثناء حربه معهم، فانطلق من طيبة باتجاه الشمال، وكان يدمر تحصينات الهكسوس الصغيرة، وذلك لكي لا يعودوا إليها، أما بالنسبة للمدن الكبرى فكان يعمد إلى ضرب طوق حول المدينة، وقطع أوصالها، ويمنع وصول المساعدات إليها من باقي مدن الهكسوس الأمر الذي كان يؤدي إلى دخوله إليها والسيطرة عليها.

وظل هذا الفرعون يتبع هذا الأسلوب إلى أن وصل إلى عاصمة الهكسوس أورايس وواجه ملك الهكسوس أبو فيس، وانتصر عليه واحتل عاصمته فانسحب هذا الملك نحو الشمال، ولقد تم العثور على لوحات في الكرنك تمجد انتصاراته، وتروي قصة دخوله إلى عاصمة الهكسوس وعودته ظافرا إلى طيبة.

واستمر كامس في حربه ضد الهكسوس حيث أخذ على عاتقه طردهم من البلاد، وبعد أن دخل مدينة أمبوس منتصرا تم قتله غدرا من أحد جرحى الهكسوس والذي عاجله بطعنة مميتة، وكان آخر طلب له قبل وفاته أن يقوم أخوه أحمس الأول بإبلاغ الجدة العظيمة توتيشيري بأنه مات مثل والده في أرض المعركة.

وتم نقل هذا الفرعون في عصر رمسيس الرابع من مقبرته إلى ذراع ألو النجا وذلك خشية من سرقة اللصوص له، ولقد تم العثور على موميائه في العام 1857، وكانت هذه المومياء في حالة سيئة للغاية، وعثر معه على مرآة من البرونز، وخنجر من الذهب، آخر من الفضة.

وبعد وفاته أكمل أخوه أحمس الأول المسيرة التي بدأها والده وأخوه وحقق حلم أخيه كامس بتحرير أراض مصر من الهكسوس.

إقرأ في نجومي أيضاً: مينا – قصة حياة الفرعون مينا موحد القطرين

السابق
مينا – قصة حياة الفرعون مينا موحد القطرين
التالي
سيتي الأول – قصة حياة الفرعون الملقب بمن ماعت رع