فلاديمير لينين
سياسيون

فلاديمير لينين – قصة حياة فلاديمير لينين قائد الثورة البلشفية

فلاديمير لينين – قصة حياة فلاديمير لينين قائد الثورة البلشفية

فلاديمير لينين إسمه الكامل فلاديمير ألييتش أوليانوف والمعروف بفلاديمير لينين نسبة لنهر سيبيري يدعى لينا ، قائد ثوري روسي ماركسي ، تزعم الحزم البلشفي وقاد الثورة البلشفية ، له مذهب سياسي خاص به يدعى مذهب لينين ، ووضع شعار الأرض والخبز والسلام كشعار له .

ولد في الثاني والعشرين من نيسان (أبريل) عام 1870 في مدينة أوليانوفسك الروسية والتي كانت تعرف في ذلك الزمان باسم سيمبرك، والتي كانت تحت حكم الإمبراطورية الروسية القيصرية .

ولد فلاديمير لينين في عائلة مثقفة فوالده كان معلما ، وأمه كانت ابنة طبيب وعلى درجة كبيرة من الثقافة .

أحضر له والده معلما وهو في سن الخامسة ، وفي سن التاسعة التحق بالمدرسة ، وأظهر فيها تفوقا ونبوغا على أقرانه ، وفي ذلك الوقت كانت روسيا تتطور بشكل كبير على المستوى الصناعي ، لكن كان هذا التطور على حساب الشعب ، حيث قام الأثرياء وأصحاب المعامل بالتعاون مع حكومة القياصرة بإجبار الشعب على العمل في ظروف غير إنسانية ، وبأجور لا تكفي لسد رمقهم .

وعندما بلغ السادسة عشرة من عمره بدأت المصائب تنهال عليه ، فتوفي والده وبعدها تم الحكم على أخيه الإسكندر بالإعدام ، وذلك نظرا لاشتراكه في محاولة لاغتيال القيصر الروسي الظالم .

تمتع فلاديمير لينين بشخصية قوية مكنته من التغلب على هذه الظروف ، فنال الدرجة الأولى في الثانوية ، ودخل جامعة قازان ، وبسبب قيادته لبعض الاحتجاجات فيها فصله منها .

فلاديمير لينين
فلاديمير لينين

على رغم من رفض كل الجامعات له بعد هذه المشكلة ، إلا أنه لك ييأس وواصل التقديم على الجامعات ، وبعدها تم قبوله في جامعة بترسبورغ ، لكن وضعت عليه شرطا قاسيا وهو عدم الحضور إلى الجامعة إلى لتقديم الامتحانات .

في العام 1891 حصل لينين على شهادة الحقوق ، وبعدها انضم لمنظمة ماركسية ، ومن ثم قادها ، كل هذا دفع الحكومة الروسية لمراقبته ، فخرج من البلاد وقام بجولة في عدة دول أوربيا التقى فيها عددا من الماركسيين ، وعندما عاد إلى روسيا اعتقلته الحكومة ، ونفته إلى سيبيريا وكان ذلك في العام 1897 .

في المنفى التقى فلاديمير لينين بناديا كروبسكايا والتي كانت منفية لذات الأسباب التي نفي من أجلها، ولقد تزوجها وبدأ بتأليف الكتب لكي يوعي الشعب .

بعد أن انتهت مدة النفي سافر إلى ألمانيا ومنها بدأ بإصدار جريدتي الشرارة والفجر ، وكان يدخلهما سرا إلى روسيا ، وبدأ يكتب باسم لينين الذي عرف به كاسم مستعار .

وتردت الأوضاع في روسيا وانقسم حزب لينين إلى البلشفية ويعني الأكثرية ، والمانشيفيين ويعني الأقلية ، وقاد لينين البلشفية ، ومع تردي الأوضاع في روسيا وخروج المظاهرات السلمية فيها ، بدأ لينين بالتحرك ، والمشاركة في المظاهرات التي ردت عليها قوات القيصر النار الأمر الذي أشعل ثورة استمرت من عام 1900 وحتى عام 1905 وبعد ذلك سيطر القيصر على البلاد وعاد لينين إلى أوربا .

وبعد أن هاجمت ألمانيا روسيا ازدادت الأوضاع فيها صعوبة ، وزادت الحرب التي استمرت من عام 1914 وحتى عام 1917 من غضب الشارع الروسي ، ووقف الجيش مع مطالب الشعب فتنازل القيصر عن عرشه ، ومن ثم شكلت حكومة برئاسة الأمير ليفوف في العام 1917 .

وبعد أن عاد إلى روسيا قام بالمطالبة بوقف الحرب مع ألمانيا فعده رئيس الحكومة إلكسندر كيرينسكي عميلا للألمان وأمر بالقبض عليه الأمر الذي دفعه بالرحيل نحو فلندا .

وفي تشرين الأول من عام 2017 عاد إلى روسيا وقاد الثورة البلشفية ، وسيطر على البلاد وعين كرئيس لها .

كان مهمة فلاديمير لينين صعبة جدا في البداية فالحرب أنهكت البلاد ، الأمر الذي جعله يوقع معاهدة السلام مع ألمانيا عام 1918 ، ومن ثم غير اسم حزبه من حزب العمل الديمقراطي الاجتماعي الروسي ، إلى الحزب الاشتراكي الشيوعي الروسي وبدأ عهد الإصلاح ، وعلى الرغم من محاولة اغتياله ، إلا أنه واصل مسيرته فوزع الأراضي على الفلاحين ، وسمح لهم بالتجارة ، وقاطعت حكومات أوربا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية نظام لينين لأنه لم يدفع ديون القيصر ، وقام مناهضو الاشتراكية بثورة أخمدها عام 1920 ، وقرب الشعراء والأدباء منه ، وربطته علاقة وثيقة بمكسيم غوركي ، وأعطى الحرية للشعب لممارسة الدين الذي يريده دون قيود ، فكان لا يكترث للشؤون الدينية كثيرا ، واستمر لينين في اصلاحاته وبفضله أصبحت روسيا دولة مرهوبة الجانب .

عاش فلاديمير لينين بعد محاولة اغتياله عدة سنوات ، وعلى الرغم من إزالة الرصاصة عام 1922 إلا أن تأثيرها أدى إلى وفاته في الحادي والعشرين من كانون الثاني ( يناير ) عن عمر يناهز الأربع وخمسين عاما ، ودفن في الساحة الحمراء في روسيا .

أبرز أعماله :

ما العمل .

الامبريالية وأعلى حالات الرأسمالية .

الدولة والثورة .

أطروحات أبريل .

المادية والذهب النقدي التجريبي .

أمراض الطفولة لدى اليسار المتشدد .

إقرأ في نجومي أيضاً: عضد الدولة البويهي – قصة حياة المؤسس الحقيقي للدولة البويهية

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *