سياسيون

فلاديمير بوتين – قصة حياة فلاديمير بوتين القيصر الروسي

فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين سياسي مميز، والرئيس الحالي لروسيا الاتحادية، يعد واحداً من أهم وأعظم الرؤساء والملوك في العالم، حصل في العام 2014 على وسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم.

ولد في السابع من تشرين الأول ( أكتوبر) عام 1952 في مدينة لينيغراد والتي تدعى حاليا سانت بطرسبورغ لعائلة من عامة الشعب الروسي، والده هو فلاديمير سبيريدونوفيتش بوتين، ووالدته هي ماريا إيفانوفنا شلوموفا.

نشأ هذه السياسي في مدينة لينيغراد ودرس الابتدائية والثانوية فيها، وبعد أنهى تعليمه الثانوي التحق بكلية الحقوق بجامعة لينغيراد وتخرج من هذه الجامعة في العام 1975.

بعد أن انتهى من الدراسة الجامعية التحق فلاديمير بوتين بالخدمة العسكرية، وخدم في جهاز أمن الدولة، وبعدها عمل لمدة خمس سنوات في جمهورية ألمانيا الشرقية بين عامي 1985 و1990، ليعود إلى مسقط رأسه مدينة لينغيراد ويشغل منصب رئيس جامعة لينغيراد في العام 1990، ومن ثم تولى منصب مستشار لرئيس مدينة لينغيراد، قبل أن يتولى منصب رئيس لجنة الاتصالات الخارجية في مدينة لينغيراد بمسماها الجديد سان بطرسبورغ منذ عام 1991، وفي العام 1994 تولى بالإضافة إلى منصبه القديم منصبا جديدا وهو منصب النائب الأول لرئيس حكومة سانت بطرسبورغ وذلك في العام 1994.

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

وفي آب ( أغسطس) من عام 1996 تولى فلاديمير بوتين منصب نائب رئيس الشؤون الإدارية في الرئاسة الروسية، ومن ثم بدأ يتدرج في المناصب، ففي العام 1997 تم تعيينه نائبا لمدير ديوان الرئيس الروسي، ورئيسا لإدارة الرقابة العامة في الديوان، وفي العام 1998 حصل على منصب جديد وهو نائب أول لمدير ديوان الرئيس الروسي، كما عين في ذات العام في منصب مدير خدمة الأمن الفيدرالية في جمهورية روسيا الاتحادية.

وفي شهر آب من عام 1999 أصبح فلاديمير بويتن رئيسا لحكومة روسيا الاتحادية، وذلك بعد أن اختاره الرئيس الروسي بوريس يلتسن لهذا المنصب، وفي السادس والعشرين من آذار ( مارس) عام 2000 تم انتخابه كرئيس لروسيا الاتحادية، وفي الرابع عشر من آذار ( مارس) عام 2004 أعيد انتخابه لولاية ثانية.

وبعد انتهاء ولايته الثانية في العام 2008 شغل منصب رئيس وزراء روسيا، واستمر في هذا المنصب حتى الثامن من آذار ( مارس) عام 2012 حيث تم انتخابه كرئيس لروسيا لولاية ثالثة ولازال في هذا المنصب حتى اليوم، ولقد أعلن عن دخوله الانتخابات الرئاسية الروسية التي ستجري في الثامن عشر من آذار ( مارس عام 2018.

يتميز هذا السياسي بقدرته على التحدث بعدة لغات عالمية كالألمانية، الإنجليزية، والسويدية بالإضافة إلى اللغة الروسية، كما أنه حصل على شهادة دكتوراه في العلوم الاقتصادية، وكان من المعارضين للحرب التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على العراق.

أما على الصعيد الشخصي فقد تزوج فلاديمير بوتين من لودميلا بوتينا في العام 1983 واستمر هذا الزواج لمدة ثلاثين عاما حتى العام 2013 حين أعلنا انفصالهما، وأثمر هذا الزواج عن إنجابه لابنتيه ماريا وكاترينا.

حصل هذا السياسي على عدد من الجوائز من أبرزها جائزة كونفوشيوس للسلام عام 2011، جائزة العام عام 2007، بالإضافة إلى وسام شارة الشرف.

هذه كانت قصة حياة القيصر الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس الذي عمل على تطوير روسيا الاتحادية، والنهوض بها من جديد لإعادة الأمجاد الغابرة للاتحاد السوفيتي.

إقرأ أيضاً: دراكولا الحقيقي – عشرة حقائق آسرة عن دراكولا الحقيقي

السابق
دراكولا الحقيقي – عشرة حقائق آسرة عن دراكولا الحقيقي
التالي
خديجة بن قنة – قصة حياة خديجة بن قنة الإعلامية الجزائرية المشهورة

اترك تعليقاً