علي الصلابي
سياسيون

علي الصلابي – قصة حياة علي الصلابي الكاتب والمؤرخ والفقيه الليبي

علي الصلابي – قصة حياة علي الصلابي الكاتب والمؤرخ والفقيه الليبي

علي الصلابي إسمه الكامل علي محمد بن محمد الصلابي ، كاتب وفقيه ومؤرخ عاصر من ليبيا ، تميز الصلابي بقيامه بعدد كبير من المواقف المتناقضة، وبمعاداته لنظام معمر القذافي ، وانتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين ، ووضعته عدة دول على قائمة الإرهاب .

ولد عام 1963 في مدينة بنغازي الليبية والتي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، وفي هذه المدينة تلقى علومه الأولى ، وبعد ذلك انتسب إلى جامعة المدينة المنورة ودرس في كلية الدعوة وأصول الدين وحصل منها على الشهادة الجامعية عام 1992-1993 ، بعد ذلك رحل إلى السودان وانتسب إلى جامعة أم درمان الإسلامية ، وحصل منها على شهادة الماجستير في قسم التفسير وعلوم القرآن وذلك في العام 1996 ، وفي العام 1999 حصل من ذات الجامعة على شهادة الدكتوراه عن رسالته فقه التمكين في القرآن الكريم .

بعد ذلك انتمى علي الصلابي إلى عدد من الجماعات الإسلامية والتي عارضت نظام العقيد معمر القذافي ، الأمر الذي أدى لسجنه وملاحقته .

علي الصلابي
علي الصلابي

ومع ظهور مشروع ليببا الغد والذي كان برعاية سيف الإسلام القذافي غير علي الصلابي من أفكاره ، وانضم إلى المشروع ، وكان هو المشرف الأول على الحوار مع الجماعات الليبية المسلحة ، وفي العام 2009 قام علي الصلابي برفقة الجماعات المسلحة بإعلان القذافي ولي شرعي ، يمنع الخروج عليه ، ومن يخرج عليه فهو آثم .

لكنه سرعان ما غير موقفه مع اندلاع الثورة الليبية في عام 2011 ، فألغى الفتوى ، وأطلق فتوى أخرى مفادها أن القذافي ولي غيري شرعي ، ومن الواجب على المسلمين الخروج عليه وقتاله ، وبعد أن زال حكم القذافي وقف الصلابي في صف جماعة الإخوان من جديد ، وبدأ بإصدار فتاوي ويقول بتكفير كل من لا يقف في صفه جماعته .

ولا يزال على الصلابي إلى الآن يكافح ضمن الجماعات الإسلامية والتي قامت قطر بدعمها منذ بداية الثورة الليبية ، ويؤلف الكتب التي تدعو المسلمين إلى الوقوف في صف جماعته .

أبرز أعماله :

الدولة العلمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط .

الدولة الأموية عوامل الازدهار وتداعيات الانهيار .

سلطان العلماء الإمام العز بن عبد السلام .

فاتح القسطنطينية السلطان محمد الفاتح .

خامس الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين الحسن بن علي بن أبي طالب شخصيته وعصره .

الإمام الغزالي وجهوده في حركة الإصلاح .

مناصرة النبي صلى الله عليه وسلم .

دولة الموحدين .

الإيمان بالقدر.

دولة المرابطين .

الإيمان باليوم الآخر .

فصل الخطاب في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .

تسير الكريم المنان في سيرة عثمان بن عفان .

الشورى فريضة إسلامية .

دولة المغول والتتار بين الانتشار والانكسار .

إقرأ في نجومي أيضاً: عقبة بن نافع – قصة حياة القائد الإسلامي مؤسس مدينة القيروان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *