سياسيون

عبد الفتاح السيسي – قصة حياة الرئيس السادس لجمهورية مصر العربية

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي

ولد الرئيس الحالي لجمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي في 19 نوفمبر 1954 في حي يدعى الجمالية بالعاصمة المصرية القاهرة ، والده يدعى سعيد حسين خليل السيسي ووالدته سعاد ابراهيم ، وتعود اصولهم الى محافظة المنوفية ، متزوج من السيدة انتصار عامر ولديهم اربعة اولاد ثلاثة من الذكور وانثى واحدة .

الحياة العسكرية :

دخل عبد الفتاح السيسي الى الحياة العسكرية كطالب ضابط بالمدرسة الثانوية الجوية في سنة 1970 ، وتخرج من الكلية الجوية المصرية بعد حصوله على درجة البكالوريوس في سنة 1977 .

تمكن في سنة 1987 من الحصول على درجة الماجستير من كلية القادة والاركان المصرية ، وفي سنة 1992 حصل على درجة الماجستير من بريطانيا بنفس الاختصاص ، وليحصل في سنة 2003 من أكاديمية ناصر العسكرية العليا على زمالة كلية الحرب العليا ، كما تحصل على زمالة كلية الحرب العليا الاميركية في سنة 2006 .

وقد تقلد عدة مناصب عسكرية قبل توليه منصب الرئاسة وكانت على الشكل التالي تواليا :

رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع المصرية .

قيادة كتيبة المشاة الميكانيكية .

ملحق لوزارة الدفاع المصرية في المملكة العربية السعودية .

قائد لواء مشاة ميكانيكي ، ليتولى بعد ذلك قيادة فرقة للمشاة الميكانيكية .

رئاسة أركان المنطقة العسكرية الشمالية .

رئاسة مديرية المخابرات الحربية والاستطلاع .

ليتولى بعد ذلك وزارة الدفاع ويكون القائد العام للقوات المسلحة .

وصوله لرئاسة جمهورية مصر العربية :

عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي

كان عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية ووزيرا للدفاع في عهد الرئيس المصري السابق محمد مرسي ، ولكن بعد أن عمت المظاهرات الشارع المصري خرج السيسي ببيان 3 يوليو 2013 ، معلنا عزل الرئيس مرسي ، وتسليم السلطة لعدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا كرئيس مؤقت ، وتعطيل العمل بدستور عام 2012 .

إقرأ أيضاً:  هولاكو - قصة حياة هولاكو إمبراطور المغول الذي أرعب العالم

وقد اعلن في البيان عن مجموعة اجراءات ( خارطة طريق ) ايدها المتظاهرون والمعارضون للرئيس مرسي ، بينما اعتبرها مؤيدوه انقلابا عسكريا غير شرعي .

وفي فترة الرئيس المؤقت عدلي منصور تمّ ترقية عبد الفتاح السيسي لرتبة مشير ، قبل أن يعلن استقالته من منصبه في 26 مارس 2014 وترشحه الى انتخابات الرئاسة المصرية ، والتي فاز فيها بنسبة وصلت الى 96.9 % من الاصوات .

وصل الرئيس السيسي الى رئاسة الجمهورية في وقت تعاني منه مصر الكثير من الأزمات الاقتصادية ، فأعلن عن الكثير من الخطط والمشاريع والاصلاحات لمواجهتها ، كما وصل بفترة تمر فيها المنطقة بالكثير من الأزمات ، ولعل الخلاف الأبرز للنظام المصري كان مع تركيا وقطر المؤيدتان للإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي .

بينما عادت العلاقات المصرية الاسرائيلية الى نمطها الذي كانت عليه اثناء عهد الرئيس السابق حسني مبارك ، وشهدت ولايته عدة اتفاقيات اقتصادية مع الكثير من الدول وبالخصوص المملكة العربية السعودية .

كما استطاع الرئيس السيسي الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر آذار/مارس من عام 2018 ، ليستمر في منصبه لولاية رئاسية ثانية .

محاولة اغتيال :

أعلنت السلطات المصرية في 20 نوفمبر 2016 أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تعرض لمحاولتين اغتيال ، الاولى حدثت عندما كان يزور المملكة العربية السعودية ليؤدي مناسك العمرة ، أما الثانية فكانت داخل الاراضي المصرية وقد احبطت كلتي المحاولتين .

إقرأ أيضاً: جوزيف ستالين – قصة حياة رئيس الاتحاد السوفيتي السابق

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

1 Comment