سياسيون

عبد العزيز بن سلمان – قصة حياة وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية

عبد العزيز بن سلمان
عبد العزيز بن سلمان

ولد الأمير عبد العزيز بن سلمان في العاصمة السعودية الرياض في عام 1960م، ويعتبر ابن الملك سلمان أول وزير من العائلة المالكة يتولى منصب وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، كما أنه شغل سابقاً الكثير من المناصب بمختلف الادارات ذات الصلة بالصناعة والاقتصاد او الثروة المعدنية، وكان من الأعضاء بالعديد من مجالس الإدارة واللجان التابعة لمؤسسات سعودية ودولية مختلفة، منها معهد أكسفورد لدراسات الطاقة و نادي اكسفورد لسياسة الطاقة، كما كان له دور كبير في إقامة المركز السعودي لكفاءة الطاقة، بالإضافة لكونه من أعضاء الفريق التفاوضي الذي ساهم بانضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية.

حياة عبد العزيز بن سلمان الشخصية:

إن الأمير عبد العزيز هو أحد أبناء سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية حالياً، وذلك من زوجته سلطانة بنت تركي السديري حيث كان والدها حاكم منطقة عسير، أما أشقاؤه من والدته فهم (فهد، أحمد، فيصل، سلطان، حصة).

تزوج الأمير عبد العزيز من الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، وقد أثمر زواجهما عن إنجاب كل من الأميران سلمان وخالد والأميرة سلطانة.

كانت دراسته في المراحل الأولى والمتوسطة في مدارس العاصمة الرياض التي نال منها شهادته الثانوية، ليلتحق بعد ذلك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والتي نال منها في عام 1982م شهادة البكالوريوس في الإدارة الصناعية، ثمّ تابع دراسته العليا حتى نال في عام 1985م شهادة الماجستير بالتخصص ذاته.

عبد العزيز بن سلمان

عبد العزيز بن سلمان

المسيرة المهنية:

كانت انطلاقة حياته المهنية بالعمل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي عيّن كمحاضر فيها، ليتولى بعد ذلك مهام المدير بالإنابة لمعهد الجامعة البحثي، ثمّ تولى منصب المدير لقسم البحوث الصناعية والاقتصادية بجامعة الملك فهد ذاتها.

عيّن الامير السعودي كمستشار في وزارة البترول سنة 1987م، واستمر في هذا المنصب حتى سنة 1995م، وهي السنة التي تولى فيها منصب نائب وزير البترول السعودي الذي استمر فيه حتى سنة 2005م، وفي السنة ذاتها شغل منصب مساعد وزير البترول واستمر بهذا المنصب حتى عام 2017م، الذي تولى فيه منصب وزير الدولة لشؤون الطاقة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية بالسعودية، علماً أنه وفي عام 2000م ترأس اللجنة التأسيسية الخاصة بإنشاء منتدى الطاقة الدولي.

أصدر الملك سلمان في شهر سبتمبر من عام 2019م مرسوم ملكي يقضي بتعيين ولده الأمير عبد العزيز بن سلمان بمنصب وزير الطاقة السعودي، وفي شهر ديسمبر من العام ذاته أصدر الملك مرسوم آخر بتعيين الأمير عبد العزيز كذلك بمنصب رئيس مجلس هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وقد كان للأمير الكثير من الإنجازات خلال فترة عمله.

ومن المسؤوليات الأخرى التي يتولاها رئاسته الفخرية للرابطة الاقتصادية السعودية، كما أن الامير نفسه يتولى منصب المشرف العام على رابطة الامير فهد بن سلمان الخيرية المهتمة بالعناية بالمرضى المصابين بالفشل الكلوي.

إقرأ أيضاً: عادل الجبير – قصة حياة أحد أشهر رجال السياسة بالمملكة العربية السعودية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك