سياسيون

عبد الحليم قنديل – قصة حياة السياسي المصري المعارض الخارج من السجن حديثاً

عبد الحليم قنديل
عبد الحليم قنديل

ولد الطبيب والصحفي المصري المعارض عبد الحليم قنديل في قرية الطويلة التي تتبع مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية عام 1955 ، وقد كان هذا السياسي الذي يحمل فكر قومي عربي المنسق العام لحركة كفاية (الحركة المصرية من أجل التغيير ) .

تعرض عبد الحليم قنديل للاعتقال من قبل السلطات الأردنية في مطار الملكة علياء بتاريخ 15 مايو 2010 ، عندما كان مدعواً لحضور أحد الفعاليات الخاصة بإحياء ذكرى نكبة فلسطين ، لكنها أفرجت عنه في اليوم التالي دون أن تفسر سبب اعتقاله والافراج عنه .

من هو عبد الحليم قنديل ؟

يعرف عنه أنه من أبرز المعارضين لنظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك ، وقد كتب الكثير من المقالات الصحفية بين عامي 2003 – 2011 في العديد من الصحف ومنها ( الكرامة – العربي الناصري – صوت الأمة ) ، وقد مهدت هذه المقالات التي جمعها لاحقاً في كتاب ” كارت أحمر للرئيس ” مع بعض الكتب الأخرى مثل ( الرئيس البديل – ضد الرئيس – الأيام الأخيرة ) ، في زيادة الوعي الجماهيري وإيمانه بقدرته على اسقاط حكم الرئيس مبارك ، وقد تعرض قنديل جراء هذه المواقف للملاحقات الأمنية والاختطاف والرمي بالصحراء ، بالإضافة لإقالته من عمله بالعديد من الصحف .

عبد الحليم قنديل

عبد الحليم قنديل

عند اندلاع ثورة 25 يناير 2011 في مصر ، كان عبد الحليم قنديل على رأس الحراك الشعبي ، وساهم بتأسيس حركة كفاية التي كان لها حضور قوي في المظاهرات والاعتصامات .

إقرأ أيضاً:  جمال عبد الناصر - قصة حياة جمال عبد الناصر

بعد تسلم الاخوان المسلمون للحكم في مصر عارض قنديل وحركته هذا الحكم ، وكان من المساهمين بتشكيل جبهة الانقاذ التي قادت المظاهرات المناهضة لحكم الرئيس محمد مرسي ، وبعد نجاح مظاهرات 30 يونيو 2013 بإبعاد الرئيس مرسي وجماعة الاخوان المسلمين عن الحكم ، وقف قنديل في عام 2014 بوجه صديقه حمدين صباحي وساند الرئيس السيسي في الوصول لسدة الحكم مما عرضه للكثير من الانتقادات في أوساط المعارضة المصرية .

دخل الرجل إلى السجن في عام 2018 بعد الحكم عليه 3 سنوات بسبب التقارير التي نشرها عبر صحيفة ” صوت الأمة ” عن واقع الفساد وحجمه في مصر ، وهذا ما اعتبر إهانة للقضاء المصري ، ولكنه خرج في شهر مايو من عام 2019 بموجب عفو رئاسي عن 560 سجين ، كان من ضمنهم عبد الحليم قنديل الذي خرج بسبب تدهور حالته الصحية كما أظهر قرار العفو .

إقرأ أيضاً : مرتضى منصور – قصة حياة رئيس نادي الزمالك المثير للجدل

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇