سياسيون

عباس الأول – قصة حياة أفضل شاه صفوي حكم إيران وحارب العثمانيين

عباس الأول بن محمد خدا بنده أو عباس الأكبر شاه صفوي من كبار، عمل على محاربة العثمانيين ومن ثم وقع معاهدة السلام معهم، كما أنه استقبل عدداً من السفارات الأوربية.

سيرة حياة عباس الأول :

ولد في السابع والعشرين من كانون الثاني ( يناير) عام 1571 في مدينة هراة وفيها نشأ.

تدرب على يد والده على فنون القتال والسياسة، وكان شجاعا مقداما، حتى أن والده قام بتعيينه كحاكم أكبر على خرسان في العام 1581، وذلك لكي يعده ليكون وريثه.

ولكن عباس الأول تمرد على والده فقام الأخير بسجنه فترة من الزمن، وبعد وفاة والده في العام 1588 اعتلى العرش بمساعدة من مرشد غولي أوستاجلو.

وفي بداية حكمه قام بمقاتلة الأوزبك الذين احتلوا خرسان، ودرات حروب طويلة بين الطرفين استعاد خلالها مدينة مشهد، ومن ثم تمكن من القضاء عليهم وهزمهم في معركة كبيرة قرب هراة عام 1597 انتهت على أثرها مقاومة الأوزبك له.

بعد ذلك توجه لمقاتلة العثمانيين، ودرات معارك عديدة بين الطرفين، وكانت هذه المعارك تعتمد على الكر والفر، ولقد طلب من الملك الإسباني الدعم من أجل مواجهة العثمانيين، حتى أنه استقبل مبعوثا من الملك الإسباني في العام 1602.

وبعد عدة سنوات من الصراع مع العثمانيين توصل الطرفان إلى عقد الصلح، وانتهت الحرب بين الطرفين وكان ذلك في العام 1612.

كما حارب البرتغاليين وقام في العام 1614 بنزع جبرون منهم بشكل نهائي، ودمر قلعة المدينة وبنى فوقها قلعة أخرى.

عباس الأول
عباس الأول

وكانت علاقة عباس الأول مع الصفويين علاقة ناجحة للغاية، حيث التقت مصالح الطرفان ضد البرتغاليين، وعملوا على محاربتهم بشكل كبير، وقاموا بطردهم من عدد كبير من المناطق، واقتسموا الغنائم فيما بينهم، وذلك رغبة منهم في السيطرة على مضيق هرمز.

ونتيجة لهذه العلاقة الطيبة بين الطرفين أخذت شركة الهند الشرقية البريطانية فرمانا في العام 1615 حصلت بموجبه على امتيازات خاصة في بلاد فارس.

أما على الصعيد الداخلي فلقد قام عباس الأول بعدد كبير من الإصلاحات الداخلية، فصك العملة، وبنى المدارس، وعمل على شق الطرقات، وحارب الفساد وأعطى هيبة كبيرة للدولة.

توفي عباس الأول في التاسع عشر من يناير عام 1629 عن عمر يناهز ثمانية وخمسين عاما في مدينة مازندان، ودفن فيها، وبوفاته يسدل الستار على حياة أعظم ملك من ملوك الدولة الصفوية.

اقرأ أيضاً: طهماسب الأول – قصة حياة الشاه الصفوي الملقب بصاحب القرآن

السابق
طهماسب الأول – قصة حياة الشاه الصفوي الملقب بصاحب القرآن
التالي
نادر شاه – قصة حياة نادر شاه مؤسس الأسرة الأفشارية في إيران

اترك تعليقاً