سياسيون

عادل الجبير – قصة حياة أحد أشهر رجال السياسة بالمملكة العربية السعودية

عادل الجبير
عادل الجبير

ولد السياسي السعودي عادل الجبير في مدينة المجمعة التي تقع شمال العاصمة الرياض بتاريخ 1 فبراير 1962 ، وهو ابن أحمد بن محمد الجبير الذي كان ملحقاً ثقافياً بسفارة السعودية في ألمانيا .

كان عادل الجبير من المتميزين من الناحية العلمية ، فأنهى مراحله التعليمية الأولى بألمانيا بسبب عمل والده بالسفارة هناك ، ومن ثمّ أكمل تعليمه حتى نال شهادة البكالوريوس بالاقتصاد والعلوم السياسية من إحدى الجامعات بولاية تكساس في الولايات المتحدة الامريكية ، وبعد ذلك تحصّل على شهادة الماجستير بالعلاقات الدولية والعلوم السياسية من جامعة جورج تاون بالعاصمة الامريكية واشنطن .

عادل الجبير

عادل الجبير

دخل عادل الجبيل عالم السياسة وانضم الى السلك الدبلوماسي منذ أن كان شاباً في الرابعة والعشرين من عمره ، ليعين في عام 1986 بالشؤون الإعلامية التابعة لسفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن ، وبعد ذلك بأربع سنوات أصبح الناطق الرسمي باسم السفارة السعودية بواشنطن ، هذا المنصب الذي شغله بين عامي 1990 – 1994 .

إقرأ أيضاً:  كيفانش تاتليتوغ - قصة حياة الممثل التركي المشهور بدور مهند

انضم عادل الجبير في عام 1994 الى الوفد الدبلوماسي السعودي العامل في هيئة الامم المتحدة في نيويورك واستمر في عمله هذا حتى عام 1999 ، وهو العام الذي عاد فيه الى سفارة بلاده بواشنطن ليشرف على ادارة مكتبها الإعلامي ، وفي تلك الفترة صدر عن ولي العهد السعودي في ذلك الوقت قرار بتعينه كمستشار له .

كانت أحداث 11 سبتمبر 2001 بالولايات المتحدة وما عقبها من هجوم إعلامي شرس على المملكة العربية السعودية ( كون معظم من نفذ الهجمات يحمل جنسيتها ) ، سبباً في ظهور عادل الجبير بشكل مكثف على وسائل الإعلام بالولايات المتحدة ليدافع عن بلاده أمام الرأي العام الامريكي ، وقد نجح في أداء مهامه بشكل كبير ليعين في عام 2005 كمستشار بالديوان الملكي السعودي برتبة وزير .

ظهرت أهمية عادل الجبير داخل بلاده بشكل جلي بعد أن عين في 29 يناير 2007 بمنصب سفير المملكة العربية السعودية في واشنطن ، وهو من أهم المراكز في بلاده والذي يشغله في معظم الأحيان أهم أمراء المملكة .

إقرأ أيضاً:  ضيفة خاتون – قصة حياة ضيفة خاتون المرأة التي حكمت حلب

بعد كل هذه الخبرة الدبلوماسية التي قاربت الثلاثين عام ، والتي قضى معظمها في الولايات المتحدة الامريكية عين عادل الجبير بتاريخ 29 ابريل 2015 وزيراً لخارجية المملكة العربية السعودية ، وقد اشتهر الجبير المقرب كثيراً من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمواقفه الحادة من إيران التي تراجعت العلاقات معها الى أدنى مستوياتها ، كما أنه ظهر بشكل إعلامي مكثف لتبرير الحرب السعودية على اليمن ، وبالإضافة لذلك فقد شنّ أشرس وأعنف التصريحات على حزب الله اللبناني ، وصرح مراراً وتكراراً بأن الرئيس السوري بشار الأسد لن يستمر في منصبه طويلاً ، بالإضافة لكونه من أهم المنظرين لقطع العلاقات مع دولة قطر التي تعتبرها السعودية من داعمي الإرهاب .

إقرأ أيضاً:  إرفين رومل - قصة حياة القائد الألماني الملقب بـ ثعلب الصحراء

أجرت السعودية بتاريخ 27 ديسمبر 2018 تغييرات وزارية واسعة ، شملت إعفاء عادل الجبير من منصبه كوزير للخارجية وتعيينه بمنصب وزير دولة للشؤون الخارجية ، وعلى الرغم من أن السيد ابراهيم بن عبد العزيز العساف عين بدلاً منه في منصب وزير الخارجية ، لكن ما زال عادل الجبير يظهر إعلامياً بشكل كبير يفوق وزير الخارجية ذاته ولك ليعبر عن سياسات بلاده الخارجية على مختلف الأصعدة .

إقرأ أيضاً : سلمان العودة – قصة حياة الداعية الإسلامي السعودي المحكوم بالإعدام

أكتب تعليقك ورأيك