ضاحي خلفان
سياسيون

ضاحي خلفان – قصة حياة القائد السابق لشرطة دبي المعروف بتصريحاته النارية المثيرة للجدل

ولد الفريق ضاحي خلفان تميم المهيري في إمارة دبي بتاريخ 1 أكتوبر 1951 ، وهو يعتبر من أبرز ضباط الشرطة في دولة الإمارات العربية المتحدة وأكثرهم شهرة على الإطلاق ، أما على الصعيد الشخصي فهو متزوج من ابنة عمه وأنجب منها 5 أبناء ثلاث بنات وولدين .

من هو ضاحي خلفان ؟

أرسلت إمارة دبي ضاحي خلفان في أول بعثة تدريبية الى الأردن ، ليحصل في عام 1970 على دبلوم في العلوم الشرطية من كلية الشرطة الملكية بالأردن ، وبعد أن بذل الكثير من المجهودات وحضر العديد من الدورات التدريبية في تخصصه الشرطي عموماً وفي المباحث الجنائية خصوصاً ، تمّ تعيينه كنائب قائد عام شرطة دبي في عام 1979 ، وفي العام التالي تمت ترقيته فتولى منصب قائد عام لشرطة دبي ، وقد تمكن خلال الفترة الطويلة التي قضاها في منصبه هذا ، تحقيق الكثير من الانجازات ، وبنى مؤسسة شرطية حديثة ومتطورة تعتمد أعلى معايير الجودة .

ضاحي خلفان
ضاحي خلفان

ما هي إنجازات ضاحي خلفان؟

أسس خلفان غرفة للعمليات الشرطية ، وأدخل نظام خاص لمراقبة الدوريات عن طريق الأقمار الصناعية ، بالإضافة الى إنشاء المختبر الجنائي ، وقد كان له الفضل الأكبر في عام 1986 بإدخال نظام المرور الالكتروني ، ومن إنجازاته كذلك إنشاء إدارة التخطيط والموارد البشرية وإنشاء نظام خاص بالبصمة الالكترونية ، وقد منحت جامعة الحياة الجديدة المفتوحة للتنمية البشرية ضاحي خلفان شهادة الدكتوراه الفخرية نظراً لجهوده بالتنمية الأمنية .

بعد فترة مليئة بالتطور والإنجازات استمرت بين عامي 1980 – 2013 نالت فيها شرطة دبي وقائدها الكثير من الجوائز والأوسمة ، عيّن حاكم إمارة دبي اللواء خميس مطر المزينة كقائد جديد لشرطة دبي .

تولى ضاحي خلفان العديد من المناصب في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومنها نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي وعضو المجلس التنفيذي في حكومة دبي و عضو مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية والرئيس السابق لاتحاد الإمارات بألعاب القوى .

قام ضاحي خلفان بتأليف عدد من الكتب المختصة بالعمل الشرطي أو بالقضايا العامة ومنها ( راشد والمسيرة البناءة – التخطيط المحكم – الشرطة وحقوق الانسان ) ، كما أنه من أبرز الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث تثير مواقفه الحادة التي يصدرها عادة عبر تغريدات على موقع تويتر الكثير من ردود الأفعال ، وبالخصوص تلك التي يطلقها ضد إيران وحلفائها بالمنطقة .

كانت مواقف ضاحي خلفان معادية لمعظم الثورات العربية ، لأنه يرى أن هذه الثورات تدار من قبل جماعة الاخوان المسلمون الذين يشكّلون الخطر الأكبر على دول المنطقة عموماً ومنطقة الخليج حسب اعتقاده .

إقرأ أيضاً : مهاتير محمد – قصة حياة السياسي الذي بنى ماليزيا الحديثة

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *