سياسيون

صفوت الشريف – قصة حياة وزير الإعلام المصري السابق وعلاقته بمقتل سعاد حسني

صفوت الشريف
صفوت الشريف

ولد وزير الإعلام المصري السابق صفوت الشريف بمحافظة الغربية في محافظة دلتا النيل بتاريخ 19 ديسمبر 1933، وهو يعتبر من أشهر السياسيين في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك، كما جرى تداول اسمه بشكل كبير بعد اتهامه من قبل شقيقة النجمة الراحلة سعاد حسني بالوقوف وراء قتل شقيقتها.

تزوج وزير الإعلام السابق من السيدة إقبال محمد عطية وقد أثمر هذا الزواج عن إنجاب كل من إيهاب وإيمان وأشرف.

صفوت الشريف

صفوت الشريف

حياة صفوت الشريف المهنية:

نال السياسي الحاصل على الجنسية الامريكية شهادة البكالوريوس بالعلوم العسكرية في مصر، ليلتحق منذ عام 1957 بجهاز المخابرات المصرية العامة وحمل في عمله اسم “الضابط موافي”، واستمر في هذا العمل لمدة عشرة اعوام فصل بعد ذلك بحكم قضائي، في قضية كبيرة شملت شخصيات كثيرة بجهاز المخابرات وعرفت باسم “انحراف المخابرات”.

بعد ابتعاده عن الساحة العملية لسنوات التحق في عام 1974 بالهيئة العامة للاستعلامات التي ترأسها سنة 1979، ليعين في عام 1980 كرئيس لاتحاد الإذاعة والتلفزيون.

يعتبر صفوت الشريف من المؤسسين للحزب الوطني الديمقراطي (الذي حكم مصر لاحقاً) وذلك منذ سنة 1977، وقد كان مقرباً لدرجة كبيرة من الرئيس الراحل حسني مبارك الذي عينه في منصب وزير الإعلام في عام 1982، ليحافظ على كرسيه الوزاري حتى عام 2004، كما أنه تولى منذ عام 2002 منصب أمانة الحزب الوطني واستمر محافظاً على هذا المنصب حتى عام 2011.

علاقته بمقتل الفنانة سعاد حسني:

توفيت سندريلا الشاشة العربية في عام 2001 بالعاصمة البريطانية لندن إثر سقوطها من شرفة منزلها، وقد اعتبرت حادثة سقوطها كحالة انتحار، لكن الحادثة أثارت جدل كبير بعد اتهام شقيقة السندريلا “جانجاه” وزير الإعلام المصري حينها صفوت الشريف بالوقوف وراء مقتلها، وبأن الفنانة الراحلة كانت تنوي نشر الكثير من أسرار مذكراتها ومن ضمنها تلك المرتبطة بالشريف الذي أجبر العديد من الفنانين على العمل مع جهاز المخابرات عندما كان ضابطاً فيه.

محاكمته:

بعد سقوط نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك أوقف الشريف من قبل جهاز الكسب غير المشروع بتهم فساد واستغلال السلطة واستغلال النفوذ لتكوين ثروات طائلة، وقد تمت محاكمته وتوقيفه لمدة ثلاثة اعوام بعد أن ثبت امتلاكه لمقدار كبير جداً من الأموال والممتلكات بشكل غير مشروع، وبقيامه بتسجيلها باسم زوجته وأولاده.

وفاته:

أصيب وزير الإعلام السابق منذ سنوات بسرطان في الدم، ليتوفى صفوت الشريف في مستشفى القاهرة بتاريخ 13 يناير 2021 عن عمر ناهز 87 عام بسبب ابيضاض في الدم.

إقرأ أيضاً: وليد المعلم – قصة حياة وزير الخارجية السوري المتوفي حديثاً

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك