سياسيون

صدام حسين – قصة حياة الرئيس العراقي صدام حسين

صدام حسين

صدام حسين رابع رئيس لجمهورية العراق والأمين القُطري لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية الأسبق.

صدام حسين – قصة حياة الرئيس العراقي صدام حسين

حياته:

وُلد “صدام حسين عبد المجيد التكريتي” في قرية العوجة مدينة تكريت محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد لعائلة تعمل بالزراعة.

انتقل صدام عندما كان في الحادية عشرة من عمره عام 1947م للعيش في قرية شاويش بالقرب من مدينة تكريت مع خاله خير الله طلفاح الذي كان يعمل ضابطاً في الجيش وعرف بأنه من القوميين العرب , وكان تربط صدام وخاله علاقة قوية وقد كافأ صدام خاله بتعيينه محافظاً لبغداد حين أصبح صدام نائباً لرئيس الجمهورية.

أكمل صدام دراسته الابتدائية عام 1955م في تكريت ,ثم انتقل إلى بغداد حيث التحق بمدرسة الكرخ الثانوية. تزوج صدام مرتين وأنجب 5 أبناء.

الحرب ضد إيران:

بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979م والإطاحة بنظام الشاه محمد رضا بهلوي وأقام الإسلاميون في إيران جمهورية إسلامية بقيادة الخميني. تصاعدت حينها حدة الخلافات العراقية الإيرانية وكما تبادل البلدان طرد السفراء وبدأت الاشتباكات الحدودية بين العراق و إيران لعشرة أشهر حول الأحقية بمعبر شط العرب ,حيث ألغت العراق عام 1980م من طرف واحد اتفاقية الجزائر المبرمة مع شاه إيران عام 1975م حول شط العرب وأعلن صدام حسين سيادة العراق عن كامل أراضي المعبر ومياهه. اشتدت الحرب بين الطرفين واحتلت إيران بعض القرى العراقية و قصفت عدة مدن عراقية ,فقصفت الطائرات العراقية مطار ميهراباد قرب طهران ودخلت القوات العراقية إلى المنطقة خوزستان الإيرانية الغنية بالنفط في 22 سبتمبر(أيلول) عام 1980م. انتهت الحرب عام 1988م بخسائر مادية وبشرية فادحة للجانبين ولعل مجموع القتلى وصل إلى مليون قتيل من الطرفين بالإضافة إلى الأسرى والجرحى من الجانبين ,و الخسائر الاقتصادية لكلا البلدين تقدر بمئات المليارات.

الصراع ضد الولايات المتحدة الأمريكية:

بقيت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق متوترة بعد حرب الخليج الثانية. وفرض مجلس الامن حصاراً اقتصادياً على العراق وعانى العراقيون من أقسى فترات الحياة من نقص المواد الأساسية الغذائية والمستلزمات الصحية.

صدام حسين
صدام حسين

وقد زادت عزلة العراق على الصعيد الخارجي التي كانت تتصرف بتهور كبير رغم كل الأزمات ,ونتيجة لهذه السياسات فقد أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول هجوم صاروخي منذ نهاية الحرب مستهدفة مركز الاستخبارات العراقية في بغداد في 26 يونيو(حزيران) عام 1993م متعللة بالخرق المتكرر لمنطقة الحظر الجوي المفروضة بعد حرب الخليج والتعدي على الأراضي الكويتية.

أقر الكونجرس الأمريكي بشن هجوم عسكري على العراق عام 1998م متعللين بأن صدام يملك أسلحه دمار شامل ويُشكل خطراً على منطقة الشرق الأوسط. وبعد تولي الرئيس السابق جورج بوش الرئاسة الأمريكية فقد تحولت السياسة الأمريكية في عهده من المساعدة المادية والدعم اللوجستي للقوى المعارضة العراقية إلى التدخل العسكري المباشر بالتعاون مع بريطانيا. وبعد أحداث 11 سبتمبر(أيلول) عام 2001م أصرت الإدارة الأمريكية على إسقاط نظام صدام وبدأت القوات الأمريكية والبريطانية بضرب العراق في 20 مارس عام 2003م.

المناصب التي تولاها:

  • رئيس لجمهورية العراق والأمين القُطري لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية الأسبق ورئيس مجلس قيادة الثورة بحزب البعث العربي الاشتراكي في الفترة بين 16 يوليو(تموز) عام 1979م و9 أبريل(نيسان) عام 2003م
  • رئيس وزراء العراق وعضو القيادة القُطرية بحزب البعث العربي الاشتراكي العراقي في الفترة بين 16 يوليو(تموز)عام 1979م و23 مارس عام 1991م
  • الأمين القومي لحزب البعث العربي الاشتراكي العراقي في الفترة بين 23 يونيو(حزيران)عام 1989م و30 ديسمبر (كانون الأول) عام 2006م
  • نائب رئيس جمهورية العراق رئيس مكتب الأمن القومي العراقي بحزب البعث العربي الاشتراكي في الفترة بين عام 1971م و16 يوليو(تموز) عام 1979م
  • رئيس مكتب الأمن القومي العراقي بحزب البعث العربي الاشتراكي بين عامي 1975م و1979م

إعدام صدام حسين:

تم تنفيذ حكم إعدام صدام حسين بعد محاكمته لارتكابه جرائم ضد الإنسانية فجر يوم السبت 30 ديسمبر (كانون الأول) عام 2006م في بغداد وكان هذا اليوم يوافق أول أيام عيد الأضحى، وتمت عملية الإعدام في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية.

دُفن صدام حسين بمسقط رأسه بقرية العوجة في مدينة تكريت محافظة صلاح الدين حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم جثمانه لعشيرته من المحافظة وأقام أهله وأقاربه مجالس العزاء كذلك ابنته رغد صدام حسين التي قامت بتأبينه في الأردن حيث تعيش.

إذا أعجبتك هذه المقالة لا تنس مشاركتها مع أصدقائك على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر.. ).

في نجومي الكثير من سير المشاهير في ميدان السياسية، نقترح عليك مطالعة قصة حياة معمر القذافي الرئيس الليبي المثير للجدل.

السابق
معمر القذافي – قصة حياة معمر القذافي حاكم ليبيا لأكثر من ٤٢ عاماً
التالي
مارادونا – قصة حياة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو مارادونا