سياسيون

صباح الأحمد الجابر الصباح – قصة حياة الأمير الخامس عشر لدولة الكويت

صباح الأحمد الجابر الصباح
صباح الأحمد الجابر الصباح

ولد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مدينة الجهراء بتاريخ 16 يونيو من عام 1929 ، ويعتبر الشيخ صباح أمير دولة الكويت الخامس عشر، والأمير الخامس بعد استقلال الكويت عن المملكة المتحدة ، علماً أنه الابن الرابع للأمير العاشر لدولة الكويت أحمد الجابر الصباح من زوجته منيرة العثمان السعيد العيّار ، وهو الأخ غير الشقيق للأمير الرابع عشر لدولة الكويت جابر الأحمد الصباح .

بعد أن عاش صباح الأحمد الجابر الصباح في كنف أخواله في الجهراء حتى بلوغه الرابعة من عمره ، انتقل الى قصر السيف ليعيش بكنف الشيخة بيبي السالم الصباح والدة أخيه الأمير جابر التي أحبته وعدّته أحد أبنائها ، وقد تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة المباركية ، قبل أن يكمل دراسته في العديد من الدول التي أرسله إليها والده كي يكتسب خبرة في الحياة والسياسة ، وكي يتعرف على آلية الادارة والعمل في بعض الدول الأسيوية والأوروبية .

صباح الأحمد الجابر الصباح

صباح الأحمد الجابر الصباح

مسيرة صباح الأحمد الجابر الصباح السياسية :

تعتبر حقيبة وزارة الإرشاد والأنباء (الإعلام) التي استلمها في شهر يناير 1962 أول منصب سياسي يتولاه الشيخ صباح ، وبالتالي كان اول كويتي يتولى منصب وزارة الإعلام ، وقد تولى بعد ذلك الكثير من الحقائب الوزارية في جميع التشكيلات الوزارية ، ومنذ عام 1978 تولى الى جانب الحقائب الوزارية منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ، وبعد فصل منصب ولاية العهد عن رئاسة الوزراء تولى منصب رئيس الوزراء لأول مرة في عام 2003 .

إن نجمنا الأمير هو ثاني وزير خارجية بتاريخ دولة الكويت ، ويعتبر حقيقة المهندس الاستراتيجي والباني الأول للدبلوماسية الكويتية على الصعيد العربي والعالمي ، وقد وصل الى سدة الحكم في دولة الكويت بتاريخ 29 يناير 2006 ، بعد أن بايعه جميع أعضاء مجلس الامة الكويتي ، ليكون ثالث أمير بتاريخ الكويت يؤدي اليمين الدستوري أمام مجلس الأمة .

كان الأمير من الداعمين للمرأة التي حصلت في عهده على العديد من حقوقها السياسية ، وقد دخلت المرأة في عهده لأول مرة الى مجلس الأمة وسمح لها الدخول الى المجال العسكري ، ومن سياساته الداخلية إعادة التجنيد العسكري الإلزامي للشباب الكويتي .

وقد كان اهتمام أمير الكويت بالأعمال الانسانية كبيراً جداً ، فكرمته الأمم المتحدة عام 2014 ، وسمّت الكويت ” مركز العمل الانساني ” في الوقت الذي لقب فيه أميرها ” قائد العمل الانساني ” ، ومن ألقابه أيضاً ” شيخ أو عميد الدبلوماسية العربية أو العالمية ” ، كما أن الشيخ صباح ترك مساحة للحريات الإعلامية واعتمد الكثير من السياسات الاصلاحية بالعديد من المجالات .

المرض والرحيل :

تعرض أمير دولة الكويت مؤخراً الى عارض صحي ، لكن وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي خرج في شهر أغسطس عام 2019 ، ليؤكد أن الشيخ الصباح بخير وبأنه شفي من العارض الصحي الذي تعرض له مؤخراً .

بتاريخ 29/09/2020 أعلن الديوان الأميري الكويتي في بيان رسمي وفاة أمير الكويت ، عن عمر ناهز 91 سنة .

إقرأ أيضاً : بوريس جونسون – قصة حياة رئيس وزراء بريطانيا الذي يشبه ترامب

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك