Press "Enter" to skip to content

سليم الحص – قصة حياة رئيس الوزراء اللبناني السابق

سليم الحص – قصة حياة رئيس الوزراء اللبناني السابق – ولد سليم بن أحمد الحص في 20 من شهر ديسمبر / كانون الأول عام 1929 ، في حي زقاق البلاط في العاصمة اللبنانية بيروت ، وقد توفي والده وهو في السابعة من عمره ، وبدأ دراسته منذ طفولته في مدرسة المقاصد الخيرية الاسلامية ، وقد كان متفوقا في دراسته بشكل كبير ، وبسبب ضيق الأحوال المادية اضطر الى تمويل دراسته الجامعية التي كانت في الجامعة الاميركية ببيروت من عمله بالإضافة الى خصم الجامعة له من رسومها بسبب تفوقه الدراسي ، وقد تخرج عام 1952 بتفوق من كلية الاقتصاد وتجارة الأعمال ، ليسافر بعد ذلك للولايات المتحدة لينال شهادة الدكتوراه منها ، وهو متزوج منذ عام 1957 من السيدة وداد حامد ، ولديه ابنة وحيدة اسمها وداد .

سليم الحص
سليم الحص

مسيرته في العمل السياسي :

إقرأ أيضاً:  أشرف مروان – قصة حياة أشرف مروان العميل المزدوج

تولى السياسي والأكاديمي اللبناني سليم الحص منصب رئاسة الحكومة اللبنانية لخمس مرات وهي :

كانت المرة الاولى التي يصل فيها الحص لرئاسة الحكومة اللبنانية في عهد الرئيس الياس سركيس ، حيث بقي في منصبه من 9 ديسمبر لعام 1976 وحتى 16 يوليو لعام 1979 ، ليعاد تكليفه مرة اخرى ويستمر بالمنصب حتى الخامس والعشرين من شهر اكتوبر لعام 1980 في عهد نفس الرئيس .

وفي عهد الرئيس اللبناني السابق أمين الجميل تمّ اغتيال رئيس الوزراء رشيد كرامي ، ليتوالى الحص رئاسة الحكومة بالوكالة وكان ذلك عام 1987 .

كما ترأس الحكومة منذ 25 نوفمبر لعام 1989 وحتى تاريخ 24 ديسمبر لعام 1990 ، وكان ذلك في عهد الياس الهراوي الرئيس اللبناني الراحل .

لتكون المرة الأخيرة التي يتولى فيها هذا المنصب في عهد الرئيس اميل لحود ، في الرابع من شهر ديسمبر لعام 1998 وحتى السادس والعشرين من شهر اكتوبر لعام 2000 .

إقرأ أيضاً:  يوسف القرضاوي - قصة حياة الشيخ الذي أثارت فتاويه جدلاً كبيراً

كما كان الرئيس الحص قد جلس على كرسي عدة وزارات وهي :

وزارة الصناعة والنفط منذ 9 ديسمبر لعام 1976 وحتى 3 فبراير لعام 1977 عندما كان هو رئيسا للحكومة .

وزارة الاعلام مع وزارة الاقتصاد والتجارة منذ 9 ديسمبر 1976 وحتى 16 يوليو 1979 في عهد حكومته ذاتها .

وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة ووزارة العمل منذ 30 ابريل لعام 1984 في عهد رئيس الوزراء الراحل رشيد كرامي .

وزارة الخارجية والمغتربين مرتين الاولى منذ 25 نوفمبر 1989 وحتى 24 ديسمبر لعام 1990 ، والثانية منذ الرابع من ديسمبر لعام 1998 وحتى السادس والعشرين من اكتوبر لعام 2000 .

وقد انتخب الرئيس الحص كنائب في المجلس النيابي اللبناني للمرة الاولى عام 1992 ، ثمّ أعيد انتخابه لنفس المقعد النيابي لعام 1996 ، قبل يفشل في انتخابات عام 2000 أمام لائحة رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري .

إقرأ أيضاً:  أسامة بن لادن - قصة حياة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة

كما أن للرئيس الحص الكثير من المؤلفات وبأكثر من لغة كان آخرها كتاب ( ما قل ودل ) عام 2008 .

هذا ويعتبر الرئيس سليم الحص من أكبر المعارضين لسياسات رئيس لبنان الراحل رفيق الحريري وبالخصوص الاقتصادية منها ، ولكنه بعد اغتيال رفيق الحريري حاول أن يلعب أدوارا توافقية وأن يطرح عدة مبادرات للتسوية ، بالرغم من أن خصومه السياسيين اتهموه بمحاباة السياسيين الموالين للدولة السورية .

كما أن الرئيس الحص تبنى شعار الديمقراطية للبنان وقد وصف الوضع في لبنان بكلماته الشهيرة ( في لبنان الكثير من الحرية ، والقليل من الديمقراطية ) ، وكما كان للحص دورا مهما في اقرار اتفاق الطائف الذي انهى الحرب الأهلية في لبنان.

إقرأ أيضاً: خير الدين التونسي – قصة حياة خير الدين التونسي

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *