سياسيون

سلمان بن عبد العزيز – قصة حياة الملك السعودي السابع

سلمان بن عبد العزيز

سلمان بن عبد العزيز وهو الملك السعودي السابع للمملكة العربية السعودية، ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للملكة العربية السعودية، ويعد من أبرز أركان العائلة الحاكمة، وأمين سرها، كما أنه أحد أبناء الملك المؤسس.

ولد في الحادي والثلاثين من كانون الأول ( ديسمبر) عام 1935 في العاصمة السعودية الرياض، وفيها نشأ وتلقى تعليمه، حيث درس في مدرسة الأمراء، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من العمر.

والده هو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ووالدته هي حصة بنت أحمد السديري وله عدد كبير من الأخوة حيث أن والده تزوج عدة مرات، ويحتل المرتبة الخامسة والعشرين بين أبناء والده الذكور، ومن أبرز أخوته وأخواته متعب، فيصل، تركي، فهد، خالد، مساعد، لطيفة، البندري، الجوهرة، وصيتة، سطام، هذلول، بدر، أحمد، نايف، سلطان، مشعل، عبد المجيد، فواز، عبد الإله، عبد الله، نواف، ثامر، مشاري، هيا، لؤلؤة، ماجد وغيرهم.

إقرأ أيضاً:  جوزيف ستالين - قصة حياة رئيس الاتحاد السوفيتي السابق

دخل مجال السياسة في العام 1954 وذلك من خلال تقلده لمنصب أمير منطقة الرياض بالنيابة، وخلال فترة عمله كأمير للرياض قام بعدد كبير من الزيارات والجولات حول العالم، فزار الأردن، الكويت، البحرين، وقطر، كما زار باريس، وقام بزيارة لكندا.

سلمان بن عبد العزيز
سلمان بن عبد العزيز

افتتح خلال هذه الفترة عدد من المشروعات التي هدف من خلالها لجمع التبرعات لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك، كما قام بوضع حجر الأساس لمركز الأمير سلمان بن عبد العزيز في سراييفو، ومن العام 1998 قام بجولة في شرق آسيا زار من خلالها عدد من الدولة الآسيوية كاليابان، الصين، كوريا الجنوبية الفلبين، وغيرها من الدول.

تم تعيينه في العام 2011 في منصب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية خلفا للأمير سلطان بن عبد العزيز، وأثناء تواجده في هذا المنصب زار بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى إسبانيا.

وفي الثامن عشر من حزيران ( يونيو) عام 2012 تم تعيينه كولي لعهد المملكة العربية السعودية خلفا لشقيقه المتوفي نايف بن عبد العزيز.

إقرأ أيضاً:  محمود أحمدي نجاد - قصة حياة الرئيس السادس لإيران

تم تعيينه كملك لمملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من كانون الثاني ( يناير) عام 2015، ليبدأ بجولة إصلاحية في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز أعماله دمج وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي بوزارة واحدة أطلق عليها اسم وزارة التعليم، كما دمج بين وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

كما خاض حربا ضد الحوثيين في اليمن، كما أسس المجلس الأعلى لأرامكو السعودية، وفي عهده شاركت النساء في الانتخابات لأول مرة في التاريخ.

تزوج الملك سلمان بن عبد العزيز خمسة نساء الأولى كانت سلطانة بنت تركي وأنجب منها فهد، سلطان، أحمد، عبد العزيز، فيصل وحصة، أما زوجته الثانية فكانت فهدة بنت فلاح وأنجب منها ابنه محمد ولي العهد، تركي، خالد، نايف، بندر، وراكان، وأنجب من زوجته الثالثة سارة بنت فيصل ولده سعود، ومن ثم طلقها، أما زوجتيه الباقيتين فهما مضاوي بنت ماجد وقام بتطليقها ولم ينجب منها، وزوجته سلطانة بنت منديل فإنه لم ينجب منها أي طفل.

إقرأ أيضاً:  النعمان بن المنذر - قصة حياة النعمان بن المنذر أعظم ملوك المناذرة

ونال الملك السعودي خلال حياته العديد من الأوسمة من أبرزها وشاح الملك عبد العزيز، وسام مرور ألفي عام على إنشاء باريس، وسام الكفاءة الفكرية من المغرب، وسام البوسنة والهرسك الذهبي، وسام نجمة القدس، وسام سكتونا، الوسام الأكبر من السنغال، وسام الوحدة اليمنية، جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي، وغيرها من الأوسمة.

وحتى الآن لا يزال الملك سلمان بن عبد العزيز يواصل قيادة المملكة العربية السعودية، ويعمل على تطوير المملكة ودفع عجلة الإصلاح فيها نحو الأمام، بمساعدة كبيرة من ولده ولي العهد محمد بن سلمان، وفي عهده شهدت المملكة العربية السعودية انفتاحا أكثر على العالم، وتطورت في عدد كبير من مجالات الحياة.

إقرأ في نجومي أيضاً: محمد بن سلمان – قصة حياة ولي العهد السعودي

السابق
رون هاورد – قصة حياة الممثل الأمريكي Ron Howard
التالي
سكارليت جوهانسون – قصة حياة الممثلة Scarlett Johansson

اترك تعليقاً