سياسيون

سعد الحريري – قصة حياة السياسي اللبناني سعد الحريري

سعد الحريري

سعد الحريري سياسي ورجل أعمال لبناني شهير، وهو ابن رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري والذي تم اغتياله في العام 2005، يمتلك بالإضافة إلى الجنسية اللبنانية الجنسية السعودية والفرنسية.

ولد في الثامن عشر من نيسان ( أبريل) عام 1970في العاصمة السعودية الرياض، وفيها نشأ.

نال الجنسية السعودية مع حصول عائلته عليها في العام 1978، وذلك لأن والده كان يعمل مقاولا في المملكة العربية السعودية، ويمتلك عددا كبيرا من الشركات فيها.

بعد أن الثانوية أنهى الدراسة التحق سعد الحريري في جامعة جورج تاون الواقعة في مدينة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث درس فيها إدارة الأعمال، وحصل على الشهادة الجامعية في هذا الاختصاص.

بعد ذلك عاد إلى المملكة العربية السعودية حيث كانت عائلته مستقرة فيها وفي العام 1994 عمل في منصب المدير التنفيذي لشركة سعودي أوجيه التي يمتلكها والده، واستمر في هذا المنصب حتى العام 1998، أما الآن فهو يشغل منصب المدير العام فيها.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يرأس عددا من الشركات التي ورثها عن والده، فهو رئيس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه-تلكوم، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة أمنية هولدنغز وعضو مجلس إدارة شركات أوجيه الدولية، مؤسسة الأعمال الدولية، بنك الاستثمار السعودي، ومجموعة الأبحاث والتسويق، وتلفزيون المستقبل.

سعد الحريري
سعد الحريري

وظل سعد الحريري بعيدا كل البعد عن عالم السياسة حتى العام 2005 حيث تم اختياره ليخلف والده الذي تم اغتياله، ليدخل بعدها عالم السياسة فشكل مع سمير جعجع ووليد جنبلاط تحالفا سياسيا عرف بتحالف 14 آذار، وبسبب هذا التحالف خرج الجيش السوري من لبنان بعد أن كان متواجدا فيه منذ العام 1990 .

بعدها تم انتخابه في العام 2005 ليشغل مقعد السنة في مجلس النواب اللبناني، وفي العام 2009 أعيد انتخابه ليشغل نفس المقعد.

وفي العام 2009 تم تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وقدم لائحة بأعضاء الحكومة، لكن هذه اللائحة لقيت معارضة كبيرة من معارضيه الأمر الذي جعله يعتذر عن تشكيل الحكومة.

لكن الرئيس اللبناني ميشيل سليمان ألح عليه لتشكيل حكومة جديدة، الأمر الذي دفعه لأن يخوض جولة طويلة من المفاوضات المرهقة والمتعبة، وفي نهايتها أعلن عن تشكيل الحكومة وكان ذلك بتاريخ التاسع من تشرين الثاني ( نوفمبر) عام 2009.

لكن هذه الحكومة لم تدم لفترة طويلة إذ واجهتها ضغوطات كبيرة، وبخاصة أن تشكيلها توافق مع تواجد المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي كانت تهدف إلى العثور على من اغتال والده رفيق الحريري، وبدأ تراشق التهم بين التيارات المختلفة الموجودة في الحكومة الأمر الذي لدفعه لإعلان الاستقالة وكان ذلك في العام 2011، وقد قال في بيان الاستقالة أنه قدمها بسبب الضغوط التي تهدف إلى وضع العصي في عجلات الجهود التي تهدف إلى تخطي الأزمة الناتجة عن عمل المحكمة الدوية الخاصة بلبنان.

بعدها بدأ أعضاء الحكومة يستقيلون الواحد تلو الآخر ليبلغ عدد المستقيلين أحد عشر نائبا الأمر الذي جعل الحكومة تفقد شرعيتها بحسب الدستور اللبناني.

وظل سعد الحريري بعد ذلك بعيدا عن أجواء السياسة لفترة، قبل أن يتم تكليفه من قبل الرئيس اللبناني ميشال عون لتشكيل الحكومة الجديدة، وفي شهر كانون الأول من عام 2016 أعلن تشكيل حكومته الجديدة، والتي استمر يعمل على تشكيلها لمدة أربعين يوما.

وفي الرابع من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 2017 أعلن استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، وجاء إعلان الاستقالة من العاصمة السعودية الرياض والتي سافر إليها في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) وفتح النار على حزب الله وإيران، ووجه إليهما التهم العديدة ومن أبرزها تهمة تهديد أمن لبنان.

ولقد خرجت إشاعات عديدة مفادها أن سعد الحريري يسكن في الرياض حاليا تحت الإقامة الجبرية من المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل ابتزازه والسيطرة على أمواله، وبأن أمر قدومه إلى الرياض لا يتعلق بلبنان، وقد تم تبرير الاستقالة من الرياض من أجل أن يبقى تحت الإقامة الجبرية في الرياض، فلم يكن أحد ليستطيع إبقاؤه في الرياض وابتزازه في حال كان رئيسا للحكومة اللبنانية.

يمتلك سعد الحريري ثروة كبيرة، وتم تصنيفه من بين أغنياء العالم وتقدر ثروته ب2.3 مليار دولار أمريكي.

في الثاني عشر من تشرين الثاني ( نوفمبر) تم اطلاق شعار عودة رئيس مجلس الوزراء إلى لبنان في ماراثون بلوم بيروت ماراثون بناء على دعوة من رئيس الجمهورية اللبنانية ميشيل عون، ورفع المشاركون صوره، وعبارات عديدة لدعم عودته.

أما على الصعيد الشخصي فلقد تزوج من لارا العظم، وأنجب منها ثلاثة أطفال وهم حسام الدين، لولوة، وعبد العزيز.

وحتى الآن لا زال سعد الحريري مقيما في السعودية، ولا أحد يعلم ماذا سيكون مصيره في الأيام القادمة، فهل سيعود للبنان لبنان ليقود الحكومة من جديد، أم سيبقى في السعودية؟ أسئلة ستكون الأيام كفيلة بالإجابة عنها.

شاهد قصة حياة الحريري بالفيديو

إقرأ في نجومي أيضاً: رفيق الحريري – قصة حياة الرجل الذي أعاد إعمار بيروت بعد الحرب

السابق
رمسيس الثاني – قصة حياة الفرعون المصري الملقب بالجد الأعظم
التالي
روبرت باتينسون – قصة حياة الممثل Robert Pattinson

اترك تعليقاً