سياسيون

رمضان شلح – قصة حياة الأمين العام السابق في حركة الجهاد الإسلامي

رمضان شلح
رمضان شلح

ولد الدكتور الراحل رمضان شلح واسمه الكامل رمضان عبد الله شلح بحي الشجاعية في فلسطين المحتلة بتاريخ 1 يناير 1958 ، وقد اشتهر كونه أحد أهم السياسيين الفلسطينيين، حيث كان من أبرز مؤسسي حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، التي تولى منصب أمينها العام في عام 1995 بعد وفاة مؤسسها الدكتور فتحي الشقاقي، وقد استمر في منصبه حتى تاريخ 2018 حيث منعه المرض من إكمال المهمة التي تسلمها بعده السيد زياد نخالة.

رمضان شلح

رمضان شلح

حياة رمضان شلح الشخصية :

نشأ في قطاع غزة لأسرة مؤلفة من 11 ابن، وبعد أن أنهى دراسته الأولى والمتوسطة في القطاع ونال شهادته الثانوية، انتقل الى مصر ليكمل دراسته هناك، فتخرج من كلية الاقتصاد في جامعة الزقازيق عام 1981.

عاد الى قطاع غزة ليعمل في الجامعة الاسلامية كأستاذ بالاقتصاد، لكن مناهضته للاحتلال ودعوته لمقاومته أبعدته عن الجامعة ووضع بالإقامة الجبرية، فقرر الانتقال الى لندن واكمال دراساته العليا هناك، وبالفعل فقد نال شهادة الدكتوراه بالاقتصاد في عام 1990 من إحدى الجامعات هناك.

انتقل بعد ذلك الى الكويت وتزوج هناك (أثمر زواجه عن إنجاب أربعة أبناء)، ثمّ انتقل الى الولايات المتحدة الامريكية وعمل بين عامي 1993 – 1995 كأستاذ لدراسات الشرق الأوسط بجامعة نيروبي، علماً أنه يجيد اللغتين الإنجليزية والعبرية الى جانب لغته الأم العربية.

حياة رمضان شلح السياسية:

تعرف على الدكتور فتحي الشقاقي في القاهرة أثناء دراستهما بجامعة الزقازيق، فقد كان الشقاقي طالباً في كلية الطب، وبعد أن اشتدت صداقتهما قام الشقاقي بإهدائه بعض الكتب الخاصة بالإخوان المسلمين.

إقرأ أيضاً:  مصطفى كمال أتاتورك - قصة حياة أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة

اقترح الدكتور رمضان على صديقه المقرب تشكيل تنظيم فاعترف له الشقاقي بأنه يترأس مجموعة تدعى “الطلائع الإسلامية”، فانضم شلح لهذا التنظيم الذي توسع لاحقاً بانضمام الكثير من الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون بالجامعات المصرية.

بعد تخرجه عاد الى غزة كما ذكرنا سابقاً وعرف بخطبه النارية التي تناهض الاحتلال، والتي عرضته للإقامة الجبرية التي غادر القطاع على إثرها.

عاد الى لقاء صديقه فتحي الشقاقي بالعاصمة السورية دمشق في عام 1995، حيث عملا معاً على وضع الخطط لعمل حركة الجهاد وتطوير عملها الجهادي، ومع قيام الموساد باغتيال الدكتور فتحي الشقاقي في ذلك العام تولى قيادة حركة الجهاد الإسلامي الدكتور رمضان عبد الله شلح.

تولت حركة الجهاد الإسلامي تحت قيادته الكثير من الأعمال الجهادية ضد أهداف اسرائيلية، وهذا ما وضعه على قائمة الإرهاب في الولايات المتحدة الامريكية.

وفاة رمضان عبد الله شلح :

بعد أن اشتد عليه المرض ابتعد عن منصبه ليجري انتخاب زياد نخالة ليخلفه في منصب أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، وفي يوم 6يونيو 2020 توفي عاشق القدس عن عمر ناهز 62 عام بعد معاناته من المرض.

إقرأ أيضاً: أنطون سعادة – قصة حياة مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي الملقب “الزعيم”

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇