سياسيون

خوفو – قصة حياة خوفو الفرعون المصري الكبير في الدولة القديمة

خوفو

خوفو فرعون مصري من فراعنة عصر الدولة القديمة، ويعد ثاني ملوك الأسرة الرابعة، قام خلال حكمه بإنجازات عديدة من أبرزها بناء الهرم الأكبر في منطقة الجيزة، كما تم نسب بناء أبي الهول إليه.

والده هو الملك سنفرو ووالدته هي الملكة حتب حرس الأولى، وفي ظل الأسرة الحاكمة نشأ خوفو، فتعلم السياسة وأتقن مهارات القتال.

تولى حكم مصر في العام 2580 قبل الميلاد، وذلك بعد وفاة والده سنفرو، وبدأ يعمل على تعزيز قوة دولته وازدهارها، فاهتم بالقطاع التجاري حيث نشطت التجارة في عهده بشكل كبير للغاية، وأرسل عدد من البعثات التجارية، كالبعثة التي أرسلها إلى منطقة واحة الداخل في ليبيا، كما أرسل بعثة تجارية نحو سيناء من أجل الحصول على الفيروز والنحاس، كما أرسل بعثات تجارية أخرى نحو فلسطين ولبنان وآسيا، حيث كان له علاقات تجارية وطيدة مع الفينيقيين.

كل هذا النشاط التجاري انعكس بشكل إيجابي على الحياة الداخلية في مصر، فعم الرخاء وانخفضت الأسعار وتوافرت السلع بكميات كبيرة الأمر الذي جعل الناس تعيش في رخاء.

خوفو
خوفو

كان خوفو مهتما بشكل كبير في أعمال البناء، ويعد باني أكبر أهرامات الجيزة والذي أطلق عليه عند إتمام عملية بنائه اسم أخت خوفو والذي تعني أفق خوفو، ويعد هذا الهرم أحد عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم.

ولقد احتاج خوفو لبناء هرمه هذا لأكثر من خمسة وعشرين ألف عامل، وفر لهم ولأسرهم كافة الرعاية، حيث أقام مدينة لهم قريبة من مكان الهرم، كما تدل الاكتشافات أن عمال الهرم نالوا عناية طبية كبيرة للغاية.

ويتألف هذا الهرم من ثلاث حجرات فالحجرة الأولى تم بناؤها تحت الهرم في الأرضية الصخرية، والحجرة الثانية بنيت في قلب الهرم وأطلق عليه اسم غرفة الملكات، بينما وضع في الحجرة الثالثة تابوت خوفو، وكان يعلو غرفة الملكات، ويصل بين الغرفتين دهليز، لكن قبر خوفو تم سرقته بالكامل، ولم يعثر على شيء في داخله.

كما قام ببناء المعبد الجنائزي شرق الهرم، وإنشأ مصطبات كبيرة شرق هرمه دفن فيها أقربائه.

ووجد في جوار هذا الهرم سبع حفر احتوت كل حفرة منها على مركبة من مراكب الشمس، ولقد تم ترميم إحدى المراكب.

كما أن هناك العديد من الدراسات التي تنسب بناء أبي الهول له، وذلك نظرا للتشابه في الوجه بين أبي الهول وبين التمثال الوحيد الذي عثر عليه للملك خوفو، ولكن لا يوجد دليل قاطع يؤكد هذا الكلام.

تزوج خوفو عددا كبيرا من النساء من أبرزهم مريتيتيس الأولى، حنوتسن وأنجب منهما عددا كبيرا من الأطفال ومن أبرزهم كاوعب، ددف حور، حتب حرس الثانية، ددف رع، مين خعف الأول، خو بايف الأول، نفرت يابت، يحتمل نفر، وغيرهم.

توفي خوفو في العام 2566 قبل الميلاد بعد أن حكم مصر لحوالي ستة وعشرين عاما، قام خلالها ببناء عدد كبير من الأهرامات التي خلدت ذكره كواحد من أعظم فراعنة مصر.

إقرأ في نجومي أيضاً: سيتي الأول – قصة حياة الفرعون الملقب بمن ماعت رع

السابق
سقنن رع تاعا الثاني – قصة حياة أول فرعون يحارب الهكسوس
التالي
رمسيس الثالث – قصة حياة أشهر حكام الأسرة العشرين

اترك تعليقاً