سياسيون

جو بايدن – قصة حياة الرئيس السادس والأربعون في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية

جو بايدن
جو بايدن

ولد الرئيس الامريكي المنتخب حديثاً جو بايدن واسمه الكامل جوزيف روبينيت بايدن الابن في سكرانتون بنسلفانيا بتاريخ 20 نوفمبر 1942، وقد وصل هذا الرئيس الى سدة الحكم بعد فوزه الصعب بالانتخابات الامريكية الأخيرة التي شهدت أضخم مشاركة شعبية في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، وفي ظل انقسام حاد في البلاد لا يعلم حتى الآن الى أين قد يصل.

جو بايدن

جو بايدن

حياة جو بايدن الشخصية:

كان بايدن الأخ الأكبر بين أربع أشقاء هم أبناء الوالد جوزيف بايدن والوالدة كاترين إوجينيا، وقد عاش في مسقط رأسه سكرانتون لمدة عشر سنوات انتقل بعدها رفقة العائلة الى ديلاوير.

ترعرع الشاب الصغير في الضواحي الريفية لنيو كاسل وتعلم فيها الكثير من تراث إيرلندا الكاثوليكي، وبعد أن أنهى دراسته الأولى والمتوسطة تخرج من أكاديمية اريشمير في كلايمونت عام 1961، ثمّ تخرج من جامعة ديلاور في عام 1965 التي درس فيها التاريخ والعلوم السياسية، كما انه درس القانون في جامعة سيراكوس وتخرج منها 1968، ليدخل بعد ذلك في عام 1969 بسلك ديلاور.

تزوج جو بايدن لأول مرة في عام 1966، وكانت الزوجة تدعى نيليا هانتر التي أنجب منها ثلاثة أبناء هم جوزيف وروبرت وناعومي، لكن زوجته وطفلته توفيتا في عام 1972 بشكل مأساوي إثر حادث سيارة.

تزوج بايدن للمرة الثانية في عام 1975، من السيدة جيل تراسي جايكوب، والتي أنجب منها ابنة وحيدة اسمها أشلي.

مسيرة جو بايدن المهنية:

بعد تخرجه من كلية الحقوق مارس المحاماة منذ عام 1969، وفي العام التالي انتخب بمجلس مقاطعة نيو كاسل، ثمّ بات في عام 1972 خامس أصغر سيناتور بتاريخ بلاده الولايات المتحدة الامريكية.

إقرأ أيضاً:  سقنن رع تاعا الثاني - قصة حياة أول فرعون يحارب الهكسوس

ومنذ ذلك الوقت اعيد انتخابه في مجلس الشيوخ الامريكي في ست دورات، كما انه تولى سابقاً لجنة العلاقات الخارجية في البلاد، وشغل منصب رئيس اللجان القضائية في مجلس الشيوخ.

ويعتبر جو بايدن من ابرز وجوه الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة الامريكية، وهذا ما قاده للترشح عن هذا الحزب في انتخابات الرئاسة الامريكية في عامي 1988 و2008، لكنه لم يحقق النتائج المطلوبة في كلتا المرتين وفشل بالوصول الى سدة الحكم.

ومع وصول الرئيس باراك أوباما الى كرسي الرئاسة في الولايات المتحدة الامريكية، اختار زميله بالسباق الرئاسي عن الحزب الديمقراطي جو بايدن ليكون نائباً للرئيس.

الرئيس السادس والأربعون في الولايات المتحدة الامريكية:

بعد نجاحه في الانتخابات داخل الحزب الديمقراطي بات بايدن مرشح هذا الحزب للانتخابات الرئاسية الامريكية عام 2020، ليتنافس مع الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، فاستفاد بايدن من مناصري الحزب الديمقراطي ومن مناهضي دونالد ترامب الكثر كذلك، ليفوز في انتخابات شهدت أكبر مشاركة في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، وحصل فيها على أكثر من 75 مليون صوت ليكون أول رئيس يصل الى مثل هذا العدد من الأصوات.

ولكن المشكلة التي قد يواجهها الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الامريكية والتي قد تواجهها البلاد عموماً تكمن في ردة فعل رونالد ترامب والملايين من أنصاره، فهم يشككون بصحة نتائج الانتخابات ولا يعترفون بها، وسننتظر الأيام القادمة لنرى هل سيستلم جو بايدن الحكم بسهولة أم أن لدى ترامب وأنصاره رأي آخر.

شاهد المزيد عن جو بايدن بالفيديو

إقرأ أيضاً: دونالد ترامب – قصة حياة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇