Press "Enter" to skip to content

جورج واشنطن – قصة حياة الرئيس الأول للولايات المتحدة الأمريكية

جورج واشنطن سياسي، ورئيس أمريكا الأول، يعد من المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية، وكان أحد القادة الذين وقفوا في وجه الانفصال، كما قام بإنشاء منصب الرئيس.

ولد في الثاني والعشرين من شباط ( فبراير) عام 1732 في مقاطعة ويستمورلاند والتي تقع في ولاية فيرجينيا الأمريكية وفيها نشأ.

كان أسرته تعمل في مجال الزراعة شأنها شأن باقي الأسر الأمريكية في تلك الحقبة، وبعد أن أنهى تعليمه التحق جورج واشنطن في العام 1760 بجيش بريطانيا والذي كان الجيش الأقوى المسيطر في الولايات المتحدة الأمريكية.

بعد ذلك وقعت حرب بين فرنسا وبريطانيا، وكانت فرنسا في تلك الفترة في أوج قوتها بعكس بريطانيا، واستطاعت التغلب عليها، حيث وقعت معركة في غرب أمريكا قتل على أثرها قائد الإنكليزي وحل جورج واشنطن مكانه.

إقرأ أيضاً:  ديمتري ميدفيديف - سيرة رئيس روسيا السابق ورئيس وزرائها الحالي

بعد ذلك أعادت بريطانيا سيطرتها على أمريكا الشمالية، وأصبحت كافة مناطق أمريكا الشمالية خاضعة للتاج البريطاني، فعاش الشعب الأمريكي في فترة ومرحلة صعبة، حيث كثرت ضرائب المحتل البريطاني، وزاد الظلم، فوجد الأمريكيون في هذا الشخص الرجل المناسب من أجل أن يكون القائد الفعلي للأمريكان في ثورتهم على الإنكليز.

جورج واشنطن
جورج واشنطن

بدأ جورج واشنطن بإعداد جيشه منذ العام 1775 واستمرت حروبه ضد الإنكليز حتى الاستقلال، حيث شارك في الحرب الفرنسية الهندية، وكان قائد الجيش القاري ، لتنجح مساعيه في انفصال أمريكا عن بريطانيا، وبالتالي تحقق الاستقلال والذي تم إعلانه في الرابع من تموز ( يوليو) عام 1776.

بعد ذلك ترأس الاتفاقية التي قامت بصياغة دستور الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم تم إعلان الدستور في العام 1789.

إقرأ أيضاً:  الظاهر بيبرس - قصة حياة الظاهر بيبرس قاهر التتار

وفي ذات العام تم انتخابه من قبل الأمريكيين كأول رئيسي للولايات المتحدة الأمريكية، ونال نسبة 100% في الانتخابات، ليكون بذلك أول رئيس يحصل على هذه النسبة.

أدى أول قسم جمهوري في شرفة مبنى الشيوخ في الثلاثين من نيسان ( أبريل) عام 1789، وحكم أمريكا لفترتين رئاسيتين مدة كل فترة أربع سنوات، وبذلك استمر في الحكم حتى العام 1797.

خلال فترة حكمه لم يخض مع الإنكليز حروب مباشرة، واكتفى ببعض المناوشات بين الحين والآخر، ومن أبرز القرارات السياسية التي اتخذها إصداره لمرسوم القضاء في العام 1789، ومرسوم مقر الحكومة الأمريكية في العام 1790.

حافظ هذا الرئيس على الحياد تجاه الحروب التي كانت تجري في أوروبا، كما أنشأ عددا من الأعراف والتي لازالت تستخدم حتى يومنا هذا، ومن أبرزها نظام مجلس الوزراء، يوم القسم الرئاسي، لقب السيد الرئيس، حتى تم عده كأب لبلاده.

إقرأ أيضاً:  سعد الحريري - قصة حياة السياسي اللبناني سعد الحريري

وبعد أن أنهى الولاية الثانية ضمن الانتقال السلمي للسطلة للرئيس الثاني جون آدامز، ومن ثم انصرف ليمضي باقي أيامه مع زوجته مارثا واشنطن والتي تزوجها في العام 1759 واستمر زواجهما قائما حتى رحيله عن الدنيا في الرابع عشر من كانون الأول ( ديسمبر) عام 1799، عن عمر يناهز سبعة وستين عاما قضاها في خدمة بلاده وبفضله تأسست الولايات المتحدة الأمريكية والتي أصبحت فيما بعد الدولة الأقوى في العالم.

إقرأ في نجومي أيضاً: أشرف مروان – قصة حياة أشرف مروان العميل المزدوج

Be First to Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *