سياسيون

جورج بوش الأب – قصة حياة الرئيس 41 للولايات المتحدة الأمريكية

جورج بوش الأب

جورج بوش الأب واسمه الكامل جورج هربرت واكر بوش سياسي، عسكري، دبلوماسي، طيار، رائد أعمال، ورئيس سابق للولايات المتحدة الأمريكية، يعد أحد أهم الرؤساء بتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وأطلق عليه اسم جورج بوش الأب لتمييزه عن ابنه جورج دبليو بوش.

ولد في الثاني عشر من حزيران ( يونيو) عام 1924 في مدينة ميلتون الواقعة في ولاية ماساتشوستس الأمريكية وفيها نشأ.

انضم في سن الثامنة عشر إلى البحرية الأمريكية وذلك من أجل التصدي للهجوم على بيرل هاربور، ليكون بذلك أصغر طيار في البحرية الأمريكية، وظل يخدم في البحرية الأمريكية منذ العام 1941 وحتى انتهاء الحرب ، ليعود بعدها ويكمل دراسته الجامعية في جامعة ييل، وفي العام 1948 تمكن من الحصول على الشهادة الجامعية، لينتقل بعدها مع عائلته إلى غرب تكساس وهناك دخل مجال النفط وعمل به.

إقرأ أيضاً:  حتشبسوت - قصة حياة الملكة حتشبسوت ملكة مصر العظيمة

ومن خلال عمله في مجال النفط أصبح جورج بوش الأب مليونيرا في سن الأربعين، وقام بتأسيس شركة نفطية, ومن ثم قرر دخول عالم السياسة، فترشح لانتخابات مجلس النواب في العام 1966 وتمكن من النجاح فيها، وفي العام 1971 أصبح سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، وفي العام 1973 شغل منصب رئيس اللجنة الوطنية للجمهوريين، وفي العام 1974 تم تعيينه من قبل الرئيس الأمريكي جيرالد فورد كسفير للولايات المتحدة الأمريكية في الصين.

جورج بوش الأب
جورج بوش الأب

وفي العام 1980 قام جورج بوش الأب بالترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، لكن زميله رونالد ريغان هو من فاز بمقعد الرئاسة، وقام بتعيينه كنائب له، وخلال هذه الفترة ترأس جورج بوش الأب فريق العمل الإداري حول رفع الضوابط والحرب على المخدرات.

إقرأ أيضاً:  إيتالو بالبو - قصة حياة زعيم فرق القمصان الإيطالية في الحرب العالمية الثانية

في العام 1988 أعلن ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ونجح بالفوز بمقعد الرئاسة، وشهدت فترة رئاسته العديد من الأحداث المثيرة، وكان تركيزه منصبا على الشرق الأوسط، فبعد اندلاع حرب الخليج شكل تحالف مع المملكة العربية السعودية وتمكن من إخراج الجيش العراقي من الكويت، الأمر الذي جعله محبوبا من قبل الشعب الأمريكي.

ومن أعماله الأخرى خلال فترة رئاسته توقيع اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ( نافتا)، لكن الركود الاقتصادي والعجز المستمر في الميزانية في عهده أدى إلى فشله في الانتخابات الرئاسية عام 1993.

بعد انتهاء فترة رئاسته قام بتأسيس مكتبه الرئاسية في العام 1997ومن ثم تفرغ للقيام بالنشاطات الإنسانية، حيث قدم مساعدة للذين أصابهم الضرر جراء التسونامي الآسيوي عام 2004، وفي العام 2009 تم تكريمه وذلك من خلال إطلاق اسمع على حاملة طائرات.

إقرأ أيضاً:  سليم الثاني - قصة حياة سليم الثاني السلطان العثماني الحادي عشر

على الصعيد الشخصي تزوج جورج بوش الأب من باربرا بوش في العام 1945 وأنجب منها ستة أبناء، ولازال زواجهما مستمرا حتى الآن.

وإلى الآن لا يزال جورج بوش الأب يواصل أعماله الإنسانية، وفي الخامس والعشرين من تشرين الأول ( نوفمبر) عام 2017حطم رقم جيرالد فورد كأطول الرؤساء الأمريكيين عمرا على الإطلاق، ليكون بذلك أكبر رئيس أمريكي على قيد الحياة بعمر أربعة وتسعين عاما.

إقرأ أيضاً: هرقل – قصة حياة هرقل الإمبراطور البيزنطي العظيم

السابق
أبراهام لنكولن – قصة حياة الرئيس الأمريكي السادس عشر
التالي
بيل كلينتون – قصة حياة الرئيس 42 للولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً