سياسيون

جمال عبد الناصر – قصة حياة جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر من مواليد مدينة الإسكندرية سنة 1918 ، ترعرع في وسط عائلي محافظ ، شديد الانتقال نظرا لوظيفة الأب ، وقد عانى عبد الناصر جراء ابتعاده عن أسرته من أجل الدراسة وأيضا إثر وفاة أمه في سن مبكرة وزواج والده أيضا مما خلف أثرا بالغا في قلب الطفل جمال عبد الناصر .

جمال عبد الناصر – قصة حياة جمال عبد الناصر

عرف جمال عبد الناصر بانتمائه السياسي واهتمامه بالقضايا السياسية أنذاك خاصة وأن مصر كان تعيش في جو مضطرب في عهد الملك فاروق والاحتلال الإنجليزي أيضا ، وبدأ يبتعد عن دراسته وو يقود المظاهرات المنددة بالاحتلال والأوضاع السياسية أيضا ، لكن مع ذلك نال شهادته .

إقرأ أيضاً:  السلطان سليمان القانوني - قصة حياة أشهر سلاطين العثمانيين

انضم إلى الكلية العسكرية سنة 1937 ، لتكون تلك بدايات عبد الناصر العسكرية إذ أنه شارك في حرب فلسطين ضمن وفد من الجيش الذين أرسلوا إلى فلسطين للدفاع عنها ضد الاحتلال الإسرائيلي.

بالمساعدة مع محمد نجيب استطاع جمال عبد الناصر الإطاحة بالنظام الملكي الذي كان يحكمه الملك فاروق وتأسيس لدولة ديمقراطية وبرلمانية حسب تعبيرهم وذلك سنة 1952 ، حيث اندلعت ثورة أنذاك ، ليكون محمد نجيب أول رئيس لهذه الجمهورية ، و علي ماهر رئيس الوزراء أما عبد الناصر كان وصيا على مصالح الشعب و سعى إلى تنظيم الأحزاب السياسية و محاربة مخلفات النظام الملكي .

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

إنضم بعد ذلك رئيس الجمهورية نجيب لحزب الوفد المعارض مما دفع بعبد الناصر إلى تنحيته وفرض الإقامة الإجبارية ، ليتولى بعد ذلك عبد الناصر الحكم ويكون ثاني رئيس لجمهورية مصر .

إقرأ أيضاً:  أمنحوتب الثالث - قصة حياة أمنحوتب الثالث الفرعون المصري العظيم

بدأت شعبية الرئيس تتزايد خاصة بعد انسحاب كل من بريطانيا و إسرائيل وفرنسا من سيناء وذلك راجع إلى الضغوطات الدولية والخطط التي تبناها .

لطالما ندد بالقومية العربية وبناء على ذلك قام بالعديد من الإصلاحات الوطنية ، لكن هزيمة مصر أمام إسرائيل في حرب 6 أيام جعلت عبد الناصر يستقيل من منصبه ، لكن الشعب الذي كان قد منحه فرصة لولاية ثانية أقام مظاهرات حاشدة ناشد من خلالها رجوع الرئيس إلى السلطة .

توفي عبد الناصر سنة 1970 جراء أزمة قلبية وشيعت جنازته وسط حشد كبير من الناس وذلك لما حققه من إنجازات وقرارات في تاريخ مصر ليتولى بعده أنور السادات الحكم .

هناك المزيد من السير الشخصية الخاصة برؤساء الدول في نجومي، ننصحك بمطالعة قصة حياة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

إقرأ أيضاً:  قمبيز الثاني - قصة حياة الملك الفارسي الذي احتل مصر

Save

Save

السابق
أم كلثوم – قصة حياة كوكب الشرق أم كلثوم
التالي
أحمد زويل – قصة حياة أحمد زويل العالم المصري الشهير